- Teacher: د. ارين طلعت شفيق
- Teacher: د. هبه مصطفي عطية أحمد
- Teacher: د. سالي كمال إبراهيم
- Teacher: د. وليد نبيل حسين عبد الحميد
نبذة عن مقرر البصريات الفيزيائية
في هذا المقرر سوف ندرس بشيء من التفصيل بعض الظواهر الفيزيائية مثل ظاهرتي التداخل و الحيود؛ والتي أمكن تفسيرهما على أساس أن للضوء طبيعة موجية؛ حيث افترض هيجنز (Huygens) أن الضوء عبارة عن موجات تنبعث من المصدر الضوئي وتنتشر في الوسط المحيط بالمصدر.
أيضاً توصل ماكسويل (Maxwell) في دراسته النظرية إلي أن الموجات الكهرومغناطيسية (Electromagnetic Waves) لها نفس خواص الضوء، كما تنبأ بسرعتها والتي وجد أنها مطابقة تماماً مع سرعة الضوء المقاسة عملياً؛ حيث تأكد أن الضوء ما هو إلا موجات كهرومغناطيسية لا تختلف عن غيرها من الأمواج الإذاعية أو اللاسلكية إلا في الطول الموجي أو التردد.
أيضاً استطاعت النظرية الموجية تفسير ظاهرة الاستقطاب؛ والتي أثبتت أن الضوء عبارة عن موجات مستعرضة (Transverse Waves)؛ وهو ما أثبته ماكسويل رياضياً في دراسته.
لذا كان من المناسب أن نشير أولاَ لطبيعة الموجات المستعرضة؛ والتي فيها كل جزء صغير من الموجة يتذبذب في اتجاه خط عمودي علي اتجاه انتشار الموجة. أيضاً تم ذكر طريقة لتمثيل قطار الموجات؛ وهي الطريقة التي تكون فيها جميع نقاط الموجة المتحركة لها ازاحة (y) يعبر عنها بإحدى النسبتين المثلثتين (sine) أو (cosine) لدالة متزايدة بانتظام؛ كما الحال في الحركة التوافقية البسيطة (SHM).
في هذا المقرر سوف ندرس بشيء من التفصيل بعض الظواهر الفيزيائية مثل ظاهرتي التداخل و الحيود؛ والتي أمكن تفسيرهما على أساس أن للضوء طبيعة موجية؛ حيث افترض هيجنز (Huygens) أن الضوء عبارة عن موجات تنبعث من المصدر الضوئي وتنتشر في الوسط المحيط بالمصدر.
أيضاً توصل ماكسويل (Maxwell) في دراسته النظرية إلي أن الموجات الكهرومغناطيسية (Electromagnetic Waves) لها نفس خواص الضوء، كما تنبأ بسرعتها والتي وجد أنها مطابقة تماماً مع سرعة الضوء المقاسة عملياً؛ حيث تأكد أن الضوء ما هو إلا موجات كهرومغناطيسية لا تختلف عن غيرها من الأمواج الإذاعية أو اللاسلكية إلا في الطول الموجي أو التردد.
أيضاً استطاعت النظرية الموجية تفسير ظاهرة الاستقطاب؛ والتي أثبتت أن الضوء عبارة عن موجات مستعرضة (Transverse Waves)؛ وهو ما أثبته ماكسويل رياضياً في دراسته.
لذا كان من المناسب أن نشير أولاَ لطبيعة الموجات المستعرضة؛ والتي فيها كل جزء صغير من الموجة يتذبذب في اتجاه خط عمودي علي اتجاه انتشار الموجة. أيضاً تم ذكر طريقة لتمثيل قطار الموجات؛ وهي الطريقة التي تكون فيها جميع نقاط الموجة المتحركة لها ازاحة (y) يعبر عنها بإحدى النسبتين المثلثتين (sine) أو (cosine) لدالة متزايدة بانتظام؛ كما الحال في الحركة التوافقية البسيطة (SHM).
- Teacher: أ.د. اشجان محمد فريد السيد

يهدف علم الديناميكا الحرارية الى تحويل الحرارة الى شغل مفيد بالاضافة الى العديد من القوانين التى تدرس العمليات الديناميكيه المختلفه وتطبيقاتها الحياتية ثم ننتقل الى قوانين ماكسويل
- Teacher: د. عصام جمال المتولي ابراهيم

يهدف المقرر إلى تحديد الأسس الفكرية للقيادة والإدارة التربوية والتخطيط في الفصل والمدرسة والمجتمع في إطار الأبعاد المحلية والعالمية المؤثرة على المجتمع والتعليم والهوية الثقافية والشخصية القومية، واقتراح أفكار جديدة للقضايا التربوية في ضوء السياسات والنظم التعليمية، واقتراح حلول إبداعية للمشكلات التعليمية والمجتمعية في إطار تداعيات الموقف القيمي في المجتمع، وتوظيف أساليب ومنهجيات التفكير الفلسفي والعلمي في الممارسات التعليمية والحياتية.
- Teacher: د. مصطفى احمد على احمد