
الأهداف العامة للمقرر:
أن يكون الطالب قادراً على أن:
1. يتعرف المفاهيم والمبادئ الأساسية في عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى برامج التسكين التعليمي والبرامج الانتقالية ومواءمة أو تكييف المناهج ، وينظم البرامج الفردية ، يحدد دور الدمج للتأهيل النفسي والمهني لنمو شخصية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وتلبية حاجاتهم النفسية والتربوية والمهنية
2. يوظف مهاراته للاستعداد النفسى والمهنى ، ونظام تكييف ومواءمة المنهج في وحدة أو درس حتى تناسب التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ، ويحدد دوره فى مدارس التربية الخاصة ومدارس الدمج سواء بسواء، ويستخدم قواعد البيانات العلمية المتاحة لمواجهة تحديات الدمج التربوى ومشكلاته بأفضل الأساليب والاستراتيجيات
3. يستنتج التوجهات الحديثة بشأن عملية الدمج الشامل ، والعلاقة بين الدمج والعملية التعليمية ، ويحلل ايجابيات وسلبيات الدمج وأهميته ومحددات نجاحه .
4. يشارك في إعداد برنامج تربوي فردي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في اطار الدمج التعليمي والمهني ، ويوظف التكنولوجيا لمساعدة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
أن يكون الطالب قادراً على أن:
1. يتعرف المفاهيم والمبادئ الأساسية في عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى برامج التسكين التعليمي والبرامج الانتقالية ومواءمة أو تكييف المناهج ، وينظم البرامج الفردية ، يحدد دور الدمج للتأهيل النفسي والمهني لنمو شخصية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وتلبية حاجاتهم النفسية والتربوية والمهنية
2. يوظف مهاراته للاستعداد النفسى والمهنى ، ونظام تكييف ومواءمة المنهج في وحدة أو درس حتى تناسب التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ، ويحدد دوره فى مدارس التربية الخاصة ومدارس الدمج سواء بسواء، ويستخدم قواعد البيانات العلمية المتاحة لمواجهة تحديات الدمج التربوى ومشكلاته بأفضل الأساليب والاستراتيجيات
3. يستنتج التوجهات الحديثة بشأن عملية الدمج الشامل ، والعلاقة بين الدمج والعملية التعليمية ، ويحلل ايجابيات وسلبيات الدمج وأهميته ومحددات نجاحه .
4. يشارك في إعداد برنامج تربوي فردي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في اطار الدمج التعليمي والمهني ، ويوظف التكنولوجيا لمساعدة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
- Teacher: د. نشوي سليمان محمد سليمان