Passer au contenu principal

هتم هذا المقرر بدراسة طبيعة صعوبات التعلم من منظور سيكولوجي وتربوي، مع التركيز على تعريفها وخصائصها والنماذج المفسرة لها، إلى جانب استعراض أنواع الصعوبات الأكاديمية والأساليب التربوية في التعامل معها.

  1. التعريفات:

    • تُعرف صعوبات التعلم بأنها اضطرابات نمائية أو أكاديمية تعيق اكتساب واستخدام مهارات الاستماع، أو الكلام، أو القراءة، أو الكتابة، أو الحساب، وذلك لدى أفراد يتمتعون بقدرات عقلية طبيعية ولا يعانون من إعاقة حسية أو حرمان بيئي شديد.

    • كما تُفهم على أنها فجوة بين الأداء المتوقع من الفرد وفق قدراته العقلية وبين أدائه الفعلي في مجالات التعلم.