
الهدف من هذا المقرر دراسة تفصيلية "نظرية وعملية Online" لآخر ثلاثة شعب لمقرر علم اللافقاريات وهم:
(1) شعبة: الرخويات "Phylum: Mollusca".
(2) شعبة: المفصليات "Phylum: Arthropoda".
(3) شعبة: الجلدشوكيات "Phylum: Echinodermata".
الدراسة النظرية: تتضمن ما يلي:
(1) شرح الصفات العامة للشعب الثلاثة "الرخويات والمفصليات والجلدشوكيات" .
(2) شرح الوضع التصنيفي كاملاً لكل شعبة من الشعب الثلاثة مع طوائف ورتب وفصائل كل شعبة.
(3) أختيار حيوان كمثال لكل طائفة من طوائف كل شعبة وشرحه شرحاً تفصيلياً يتضمن النقاط التالية:
أ- شرح الوضع التصنيفي كاملاً للحيوان باللغتين العربية واللاتينية، مع تكليف الطالب بحفظ الوضع التصنيفي لكل حيوان لافقاري في كل من
الدراسة النظرية والعملية.
ب- البيئة التي يعيش بها الحيوان (بيئة أرضية أم مائية (يعيش في مياه عذبة أم مياه مالحة)، مع عرض فيديو يبين حياة الحيوان في بيئته.
جـ- طريقة معيشة الحيوان (معيشة حرة أو معيشة طفيلية "طفيل خارجي أم طفيل داخلي، طفيل داخلي دموي أم طفيل داخلي معوي")، مع
عرض فيديو يبين طريقة معيشة الحيوان في بيئته.
د -شرح وافي للشكل الظاهري للحيوان اللافقاري وكيف يتكيف تركيب جسم الحيوان الخارجي مع البيئة التي يعيش فيها، مع تكليف الطالب
برسم تفصيلي للشكل الظاهري للحيوان اللافقاري كامل البيانات باللغة الإنجليزية لكل حيوان لافقاري في الدراسة العملية.فقط.
هـ - شرح وافي لجميع أجهزة الحيوان الداخلية "وقد يتضمن ذلك شرح خطوات تشريح الحيوان عن طريق عرض فيديو يوضح تلك الخطوات" ، مع
تكليف الطالب برسم تفصيلي للأحشاء العامة (أو لجهاز داخلي مميز لبعض الحيوانات اللافقارية) كامل البيانات باللغة الإنجليزية في
الدراسة النظرية فقط.
و- أخيراً شرح الأهمية الإقتصادية لكل حيوان، وهل الحيوان نافع أم ضار، وإذا كان الحيوان ضار هل هو آفة أم طفيل يسبب مرض، وما أسم
المرض وما هي طرق علاج هذا المرض.
(1) شعبة: الرخويات "Phylum: Mollusca".
(2) شعبة: المفصليات "Phylum: Arthropoda".
(3) شعبة: الجلدشوكيات "Phylum: Echinodermata".
الدراسة النظرية: تتضمن ما يلي:
(1) شرح الصفات العامة للشعب الثلاثة "الرخويات والمفصليات والجلدشوكيات" .
(2) شرح الوضع التصنيفي كاملاً لكل شعبة من الشعب الثلاثة مع طوائف ورتب وفصائل كل شعبة.
(3) أختيار حيوان كمثال لكل طائفة من طوائف كل شعبة وشرحه شرحاً تفصيلياً يتضمن النقاط التالية:
أ- شرح الوضع التصنيفي كاملاً للحيوان باللغتين العربية واللاتينية، مع تكليف الطالب بحفظ الوضع التصنيفي لكل حيوان لافقاري في كل من
الدراسة النظرية والعملية.
ب- البيئة التي يعيش بها الحيوان (بيئة أرضية أم مائية (يعيش في مياه عذبة أم مياه مالحة)، مع عرض فيديو يبين حياة الحيوان في بيئته.
جـ- طريقة معيشة الحيوان (معيشة حرة أو معيشة طفيلية "طفيل خارجي أم طفيل داخلي، طفيل داخلي دموي أم طفيل داخلي معوي")، مع
عرض فيديو يبين طريقة معيشة الحيوان في بيئته.
د -شرح وافي للشكل الظاهري للحيوان اللافقاري وكيف يتكيف تركيب جسم الحيوان الخارجي مع البيئة التي يعيش فيها، مع تكليف الطالب
برسم تفصيلي للشكل الظاهري للحيوان اللافقاري كامل البيانات باللغة الإنجليزية لكل حيوان لافقاري في الدراسة العملية.فقط.
هـ - شرح وافي لجميع أجهزة الحيوان الداخلية "وقد يتضمن ذلك شرح خطوات تشريح الحيوان عن طريق عرض فيديو يوضح تلك الخطوات" ، مع
تكليف الطالب برسم تفصيلي للأحشاء العامة (أو لجهاز داخلي مميز لبعض الحيوانات اللافقارية) كامل البيانات باللغة الإنجليزية في
الدراسة النظرية فقط.
و- أخيراً شرح الأهمية الإقتصادية لكل حيوان، وهل الحيوان نافع أم ضار، وإذا كان الحيوان ضار هل هو آفة أم طفيل يسبب مرض، وما أسم
المرض وما هي طرق علاج هذا المرض.