تخطى إلى المحتوى الرئيسي
صفحة

Dry and saline farming technology in arid regions

تكنولوجيا الزراعة الجافة والملحية فى المناطق القاحلة



asu


الدرجات العلمية

متطلبات التقديم

يشترط لقيد الطالب بأي من برامج الدراسات العليا بالمعهد ما يلي:

  • أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية أو درجة علمية معادلة لها من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات. علي ان يقدم الطالب شهادة المعادلة إذا كانت الجهة المانحة لها من خارج الوطن
  • أن يتقدم الطالب بطلب لوكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث يوضح فيه التخصص الدقيق الذي يرغب التسجيل فيه
  • أن يستوفى الطالب كل من المتطلبات الخاصة للقبول بالبرنامج المراد القيد به ومتطلبات القسم العلمي (إن وجدت) وأن يحصل على موافقة مجلس القسم المختص ومجلس المعهد.
  • أن يستوفى الطالب المستندات والنماذج المطلوبة في إدارة الدراسات العليا.و يحدد في استمارة التسجيل المرشد الأكاديمي من بين لجنة الإشراف
  • أن يكون موضوع الدراسة متمشيا مع الخطة العلمية للقسم مع إرفاق خطة الدراسة مع أوراق الطالب وعرضها في سيمينار على أعضاء هيئة التدريس بالقسم قبل التوصية بالتسجيل والالتزام بالإطار الزمني اللازم للتنفيذ.

وللتعرف علي التفاصيل الخاصة بالمتطلبات العامه كاملة يرجي التواصل مع ادارة المعهد

يشترط في قيد الطالب لنيل درجة الماجستير المهني في العلوم الزراعية بالإضافة لما جاء بالمتطلبات العامه ما يلي:

  • ان يكون تخصص البكالوريوس مرتبط بالتحصص المراد القيد فيه، او حاصل علي درجة دبلوم الدراسات العليا في أحد البرامج الزراعية وفى جميع الحالات لا توجد شروط على تقدير التخرج بمرحلة البكالوريوس والمدة المنقضية منذ الحصول على درجة البكالوريوس وكذلك من خريجي كلية الزراعة نظام التعليم المفتوح أو معهد التعاون الزراعي.
  • ويجوز القيد في تخصص غير مرتبط بالتخصص في درجة البكالوريوس إذا كان الطالب له سنوات خبرة مهنية لا تقل عن عامين في مجال التخصص المراد القيد به، وذلك بموجب مستندات معترف بها يقرها مجلس المعهد بناء على موافقة مجلس القسم المختص.
  • ويمكن قيد الطلاب الوافدين عن طريق المراسلة بالبريد المسجل أو إلكترونيا باسم عميد المعهد ، ولا يتم قيد الطالب الوافد إلا بعد موافقة إدارة الوافدين بوزارة التعليم العالي.
  • أن يتقدم الطالب بطلبه للتسجيل واستيفاء المستندات المطلوبة والاستمارات اللازمة إلى قسم الدراسات العليا بالمعهد للعرض على عميد المعهد الذي يحول الطلب والمستندات إلى القسم العلمي المختص لإبداء الرأي- وتعيين المرشد الأكاديمي للطالب. ويعتبر تاريخ موافقة مجلس المعهد هو تاريخ قيد الطالب. والمستندات المطلوبة كاملة عن طريق التواصل مع ادارة المعهد
  • ويفضل أن يقوم القسم المختص بإبرام مذكرة تفاهم مع جهة راعية لتخصص القسم. وإذا توفر ذلك يختار القسم جهة راعية للبرنامج من سوق العمل في مصر بحيث تتميز هذه الجهة بالقيمة العالية التي يتطلع إليها المجتمع في مجال اختصاصها سواء كانت سلع أو خدمات.

وللتعرف علي التفاصيل الخاصة بالمتطلبات العامه كاملة يرجي التواصل مع ادارة المعهد

يشترط في قيد الطالب لنيل درجة الماجستير البحثي في العلوم الزراعية بالإضافة لما جاء بالمتطلبات العامه ما يلي:

الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية بتقدير عام جيد على الأقل وتقدير جيد جداً على الأقل في متوسط مقررات فرع التخصص والتي يحددها مجلس القسم المختص ويقرها مجلس المعهد و الحاصلين على الماجستير المهني أو دبلوم الدراسات العليا في العلوم الزراعية في مجال التخصص أو ذات الصلة به بتقدير "جيد".

  • شروط الحالات الخاصة من الحاصلين علي بكالوريوس العلوم الزراعية
    • الطالب الحاصل علي تقدير مقبول يشترط 12 ساعة معتمدة علي الأقل بتقدير لايقل عن جيد جدا
    • الطالب خارج التخصص يكلف باجتياز 18 ساعة معتمدة علي الأقل بتقدير لا يقل عن جيد جدا
    • الطالب خريج نظام التعليم المفتوح يكلف بأداء برنامج عملي تأهيلي (6 ساعات معتمدة) لمدة فصل دراسي كامل بالإضافة إلي ما قد يكلف به من مقررات تكميلية.
    • الطالب من خريجي الكليات والمعاهد العليا التي بها أقسام ترتبط بالمجالات الزراعية بمسمى غير بكالوريوس العلوم الزراعية مع وجود شروط استكمال موضحة في ادارة المعهد.
  • أن يتقدم الطالب بطلبه للتسجيل واستيفاء المستندات المطلوبة والموضحة بأدارة المعهد علي ان يقدم المشرف مقترح الخطة البحثية لمجلس القسم استكمالا للأوراق المطلوبة لقبول تسجيل الطالب مع عقد امتحان قبول للمتقدمين لتحديد عدد المقبولين حسب إمكانياته في دورة.
  • يراعي قيد الطلاب غير المصريين وفقا لإجراءات قبول الطلاب الوافدين التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

وللتعرف علي التفاصيل الخاصة بالمتطلبات العامه كاملة يرجي التواصل مع ادارة المعهد

يشترط في تسجيل الطالب لدرجة الدكتوراة بالإضافة لما جاء بالمتطلبات العامه ما يلي

الحصول على درجة الماجستير في العلوم الزراعية أو العلوم ذات الصلة بالمناطق القاحلة من إحدي الجامعات المصرية أو الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلي للجامعات أو درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به دوليا ، بشرط ألا يقل تقديره العام في المقررات الدراسية لدرجة الماجستير البحثي عن جيد جداً (B) ويجوز إعفاء الطلاب الوافدين من شرط التقدير.

  • أن يكون التخصص المتقدم للتسجيل فيه هو نفس التخصص الحاصل عليه في درجة الماجستير البحثي
  • يجوز قبول الحاصلين على درجة الماجستير البحثي من الكليات والمعاهد التي بها أقسام ترتبط بالمجالات الزراعية
  • إذا كان تسجيل الطالب في غير مجال تخصصه في مرحلة الماجستير يكلف بدراسة 18 ساعة معتمدة من مقررات التخصص الجديد الإجبارية (علي أن ينجح فيها بتقدير عام جيد جدا.
  • يتقدم الطالب بطلبه للتسجيل واستيفاء المستندات المطلوبة للعرض على مجلس المعهد لإبداء الرأي وتعيين لجنة الإشراف ولمعرفة المستندات المطلوبة عن طريق التواصل مع ادارة المعهد.

وللتعرف علي التفاصيل الخاصة بالمتطلبات العامه كاملة يرجي التواصل مع ادارة المعهد

عدد الدرجات العلمية

3 درجة علمية


الوصف

يهتم القسم بتزويد الطالب بتأسيس علمي وتطبيقي في رفع كفاءة أستخدام مياه الري للتوسع في زراعة الصحراء والمناطق الجافة ، والمتأثرة بالملوحة من خلال استخدام وسائل التسميد والري الحديثة. ، أنتاج محاصيل أمنة من خلال أستخدام التسميد الحيوى والعضوي. ، إستخدام تكنولوجيا المعلومات للزراعة في المناطق الجافة والملحية تحديد أنسب النظم الزراعية لزراعة المناطق الغير صالحة للزراعة