تخطى إلى المحتوى الرئيسي

قسم الاعلام التربوي



ttt


متطلبات التقديم

  • يقبل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات للدراسة ببرامج الدراسات العليا إذا استوفى شروط القبول بكل برنامج والمدرجة بتلك اللائحة، وكذلك القواعد التي ضعها مجلس الكلية، بحيث لا تتجاوز القدرة الاستيعابية للأقسام المعنية، وعلى الطالب التقدم بكافة المستندات المطلوبة والمعلن عنها، وكذلك تعبئة النماذج الخاصة بإدارة الدراسات العليا.
  • يعتبر الطالب مقيدا بشكل مبدئي، إذا أنهى إجراءات القيد قبل نهاية الأسبوع الثاني من فصلي الخريف والربيع أو الأسبوع الأول من فصل الصيف، ولا يسمح للطالب بحضور المقررات إلا إذا قيد بشكل مبدئي.
  • لا يعتبر الطالب مقيداً بشكل نهائي في أي مقرر إلا بعد سداد الرسوم الدراسية المقررة خلال المواعيد المعلنة بالكلية.
  • يجوز للطالب التسجيل في الفصل الأول أو الثاني في مقررات تصل إجمالي ساعاتها المعتمدة إلى 4 ساعة دون أن يطلب منه تفرغ للدراسة.
  • عند طلب حساب مقررات درسها الطالب قبل القيد في الدراسة وحصل فيها على تقدير لا يقل عن C، لابد ألا يكون قد مر على دراستها أكثر من أربع سنوات من تاريخ القيد الجديد، ولا تكون قد سبق احتسابها ضمن متطلبات شهادة أو درجة علمية حصل عليها، ولا تزيد عن 45 % من ساعات المقررات المطلوبة للشهادة أو الدرجة المطلوب القيد عليها، وفى جميع الأحوال يشترط موافقة مجلس القسم المختص، ولا تدخل ضمن المعدل التراكمي للطالب.

دبلوم الدراسات العليا:

  • يشترط للقيد لدراسة دبلوم الدراسات العليا ان يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس /الليسانس من إحدى الجامعات / المعاهد المعترف بها او على درجة معادلة من المجلس الاعلى للجامعات، ومستوفيا للشروط الأخرى التي تضعها الكلية في لائحتها الداخلية.
  • يتطلب الحصول على شهادة دبلوم الدراسات العليا دراسة 42 ساعة معتمدة على الأقل، مع النجاح في جميع المقررات بتقدير C على الأقل والحصول على متوسط تراكمي لا يقل عن 4.11 ، وذلك مالم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية على متوسط تراكمي أعلى من ذلك.
  • الحد الأدنى لمدة الدراسة سنة واحدة ولا تزيد عن ثلاث سنوات ما لم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية عن مدد تزيد عن ذلك.

الماجستير:

  • يشترط للقيد لدراسة الماجستير ان يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس / الليسانس من إحدى الجامعات / المعاهد المعترف بها او على درجة معادلة من المجلس الاعلى للجامعات، وفى فرع التخصص، ومستوفيا للشروط الأخرى التي تضعها الكلية في لائحتها الداخلية، وقد تتطلب الحصول على شهادة دبلوم الدراسات العليا.
  • يتطلب الحصول على درجة الماجستير دراسة 30 ساعة معتمدة على الأقل، مع النجاح في جميع المقررات بتقدير C على الأقل والحصول على متوسط تراكمي لا يقل عن 4.11 ، وذلك مالم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية على متوسط تراكمي أعلى من ذلك. وإجراء بحث أكاديمي وتطبيقي من خلال رسالة علمية متكاملة تقدر بما يعادل 6 ساعات معتمدة.
  • الحد الأدنى لمدة الدراسة سنتين ولا تزيد عن أربع سنوات ما لم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية عن مدد تزيد عن ذلك.

الدكتوراه:

  • يشترط للقيد لدراسة الماجستير ان يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس / الليسانس منيشترط للقيد لدراسة الدكتوراه ان يكون الطالب حاصلا على درجة الماجستير من إحدى الجامعات المعاهد المعترف بها او على درجة معادلة من المجلس الاعلى للجامعات، وفى فرع التخصص، ومستوفيا للشروط الأخرى التي تضعها الكلية في لائحتها الداخلية، وقد تتطلب الحصول على شهادة دبلوم الدراسات العليا.
  • يتطلب الحصول على درجة الدكتوراه دراسة 24 ساعة معتمدة على الأقل، مع النجاح في جميع المقررات بتقدير C على الأقل والحصول على متوسط تراكمي لا يقل عن 4.11 ، وذلك مالم ينص في اللائحة الداخلية للكلية على متوسط تراكمي أعلى من ذلك. وإجراء بحث أكاديمي وتطبيقي من خلال رسالة علمية متكاملة تحتوي على إضافة علمية جديدة وتقدر بما يعادل 24 ساعة معتمدة.
  • الحد الأدنى لمدة الدراسة سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات ما لم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية عن مدد تزيد عن ذلك.

عدد الدرجات العلمية

6 درجة علمية


الوصف

يهدف قسم الاعلام التربوي تقديم درجة الماجستير فى التربية النوعية الإعلام التربوي فى إحدى التخصصات الواردة باللائحة، ودرجة دكتوراه الفلسفة فى التربية النوعية الإعلام التربوي فى إحدى التخصصات الواردة باللائحة مادة (4) فقرة (ج).