Skip to main content

يهدف هذا المقرر إلى:
1- تعريف الدارسة مفهوم القيادة التربوية وطبيعتها.
2- إلمام الدارسة بالنظريات المفسرة لمهارات القيادة التربوية.
3- تعريف الدارسة بخصائص القائد التربوى وكفاياته ودوره فى المؤسسة التربوية.
4- إلمام الدارسة بأنماط القيادة التربوية.
5- استفادة الدارسة من معرفة تحديات القيادة التربوية وفن التغيير وأسس إعداد القادة.
6- تعريف الدارسة على الاتجاهات الحديثة فى القيادة التربوية.
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبات بكل ما هو جديد محلياً وعالمياً في مجال ثقافة وإعلام الطفل "بوصفهم ثقافة وإعلام فرعيين؛ لهم خصائصهم وأساليبهم المتميزة التي تتبع خصائص حياة الطفل وأساليبها ونموه"، ويرتكز المقرر على طرح مجموعة من الأسئلة الاستفهامية -كضرورة ضاغطة وملحة- تتناول الاهتمام الفعلي بثقافة وإعلام الطفل "تقويماً وتطويراً وترسيخاً"؛ ليكون عنصرا مؤثراً وفاعلاً على صعيد مستقبله الخاص وفي المجتمع. ...
يهدف المقرر إلى إتقان الدارسة للمعارف والمهارات المتعلقة بمقرر المهارات اللغوية لطفل الروضة المتمثلة في التعرف علي أهمية اللغة للطفل ووظائفها وعناصرها وعلاقتها بالفكر والنظريات المفسرة لإكتساب الطفل لها، والعوامل المؤثرة في إكتسابها ،وتطورها وخصائصها لدي طفل الروضة ، وأسباب تأخرها ، وطرق ووسائل تقويمها ، ومهاراتها المختلفة( إستماع -حديث – قراءة – كتابة ) ، والتعرف علي الاتجاهات الحديثة في تنمية المهارات اللغوية لدي طفل الروضة.
يعتبر مقرر "تخطيط وتنظيم بنية التعليم والتعلم" من المقررات الأساسية التى لها أهمية كبرى فى إعداد معلمة الطفولة المبكرة حيث يتناول المقرر إعداد وتنظيم بيئات التعلم المتنوعة للأطفال شكل فعال ما يحقق الأهداف التربوية المنشودة والتنمية الشاملة لجميع جوانب شخصية الطفل.
تتعرف الطالبة في هذا المقرر على ماهية قصص وحكايات الأطفال ومقوماتها، ومراحل صياغتها وانواعها ومراحل النمو المناسبة لكل نوع، واهميتها وأهدافها، ودورها في النمو، ومعايير تقييمها شكلا ومضمونأ، واعتبارات الكتابة للطفل، وفن رواية القصة، وطرقه ووسائله، وقواعده وخصائص القصاص الجيد، وطرق استثمار القصة، وكيفية تقديم النشاط القصص، وكيفية التغلب على المشكلات التي تقابل الراوي اثناء الرواية، ودور القصة الإثرائي والعلاجي.