يهدف المقرر إلى التعريف بالفلسفة المعاصرة ، مصادرها واتجاهاتها وأقسامها المختلفة، كما
يعرض للأهم الاتجاهات الفلسفية في القرن العشرين: الفلسفة البرجماتية، والفلسفة الوجودية،
والبنيوية، والفلسفة التحليلية.
١ – الاتجاهات العامة في الفلسفة المعاصرة .
٢ – الفلسفة البرجماتية :معناها وأنواعها، أصول الفلسفة البرجماتية، أهم أعلامها : بيرس –
وليم جيمس– جون يدوى.
٣ – الفلسفة الوجودية : خصائصها، الوجود والماهية، الحرية، أهم الفلاسفة : كيركجور–
هيدجر– سارتر.
٤ – البنيوية: الاتجاه البينيوى في اللغة – البنيوية الأنثروبولوجية - البنيوية الثقافية –
البنيوية في مجال علم النفس - البنيوية الماركسية .
٥ – الفلسفة التحليلية: تعريفها وخصائصها – أهم ممثليها : جورج مور – رسل –
فتجنشتين.
يعرض للأهم الاتجاهات الفلسفية في القرن العشرين: الفلسفة البرجماتية، والفلسفة الوجودية،
والبنيوية، والفلسفة التحليلية.
١ – الاتجاهات العامة في الفلسفة المعاصرة .
٢ – الفلسفة البرجماتية :معناها وأنواعها، أصول الفلسفة البرجماتية، أهم أعلامها : بيرس –
وليم جيمس– جون يدوى.
٣ – الفلسفة الوجودية : خصائصها، الوجود والماهية، الحرية، أهم الفلاسفة : كيركجور–
هيدجر– سارتر.
٤ – البنيوية: الاتجاه البينيوى في اللغة – البنيوية الأنثروبولوجية - البنيوية الثقافية –
البنيوية في مجال علم النفس - البنيوية الماركسية .
٥ – الفلسفة التحليلية: تعريفها وخصائصها – أهم ممثليها : جورج مور – رسل –
فتجنشتين.
- Teacher: Mohamed Yahia
محتوى المقرر:
١ – المعنى اللغوي والإصطلاحى لكلمة " تصوف " "وصوفي".
٢ – العوامل التي أدت إلى نشأة التصوف الإسلامي سواء كانت عوامل داخلية "إسلامية "أو
خارجية مع التأكد على موقف القرآن في هذا الصدد.
٣ –الانتقال من مرحلة الزهد إلى مرحلة التصوف .
٤ –إلقاء الضوء على بعض مصطلحات الصوفية وبخاصة ما يتعلق منها بالمقامات والأحوال
.
٥- دراسة بعض أعلام التصوف الإسلامي مثل رابعة ألعدويه ، البسطامى ، الحلاج ،
السهر وردى ، النفرى ، الغزالي ، ابن الفارض ، ابن عربي ، ابن سبعين .
١ – المعنى اللغوي والإصطلاحى لكلمة " تصوف " "وصوفي".
٢ – العوامل التي أدت إلى نشأة التصوف الإسلامي سواء كانت عوامل داخلية "إسلامية "أو
خارجية مع التأكد على موقف القرآن في هذا الصدد.
٣ –الانتقال من مرحلة الزهد إلى مرحلة التصوف .
٤ –إلقاء الضوء على بعض مصطلحات الصوفية وبخاصة ما يتعلق منها بالمقامات والأحوال
.
٥- دراسة بعض أعلام التصوف الإسلامي مثل رابعة ألعدويه ، البسطامى ، الحلاج ،
السهر وردى ، النفرى ، الغزالي ، ابن الفارض ، ابن عربي ، ابن سبعين .
- Teacher: aya salim
يهدف المقرر إلى التعرف على اللغة اليونانية القديمة ،وفهم المصطلحات باللغة اليونانية،
ومعرفة الأسماء والأفعال في الجملة اليونانية.
1- أسماء النوع الأول.
٢ - أسماء النوع الثاني . تصريف الفعل.
٣ - تصريف صفات المجموعة الأولى .
٤ -تصريف صفات المجموعة الثانية .
٥ - الأفعال البادئة بحروف متحركة.
ومعرفة الأسماء والأفعال في الجملة اليونانية.
1- أسماء النوع الأول.
٢ - أسماء النوع الثاني . تصريف الفعل.
٣ - تصريف صفات المجموعة الأولى .
٤ -تصريف صفات المجموعة الثانية .
٥ - الأفعال البادئة بحروف متحركة.
- Teacher: Eslam Ali Maher
يهدف المقرر إلى التعريف باللغة اللاتينية وقواعدها ومعرفة مفرداتها ليتمكن من دراسة
وترجمة النصوص القديمة المتعلقة بجميع فروع العلم والمعرفة
- تاريخ اللغة . - قواعد اللغة:أسماء المجموعة الأولى والثانية . أفعال المجموعة الأولى
والثانية. صفات المجموعة الأولى وفعل الكون . تمارين وتدريبات
- Teacher: Mohamed el Saber Salem Aly Aly
لغة أجنبية (إنجليزي - فرنسي) (متطلب كلية) لغ أج804
- Teacher: Nermine Ali
يهدف المقرر إلي توضيح نوعية المشكلات التي نجمت عن التطورات التي طرأت علي
مجالات الرعاية الصحية والعلوم البيولوجية. كما يهدف كذلك إلي دراسة القضايا الاجتماعية
والقانونية والاقتصادية التي لها صلة بالقضايا الأخلاقية.
محتوى المقرر:
١ – معني الأخلاق التقليدية:
- طبيعة الشعور الخلقي. - مصدر الشعور الخلقي. - النظريات والمدارس
الأخلاقية المختلفة
٢- ما هي الأخلاق التطبيقية؟
أ – القضايا الأخلاقية التي أفرزها التقدم الحاصل في الميدان الطبي/البيولوجي.
ب – طبيعة القضايا الفلسفية والقانونية والدينية والاقتصادية والبيئية المرتبطة بالأخلاق
التطبيقية.
ج – المبادئ الأخلاقية التي يجب أن تنظم ممارسة الأطباء والعاملين في ميادين الطب
والبيولوجي والصحة.
د – المبادئ الأخلاقية التي يجب أن تنظم ممارسة العاملين في ميادين التجارة والهندسة
والمحاماة والإعلام والتدريس، وكافة العاملين في مجالات المهن المختلفة.
مجالات الرعاية الصحية والعلوم البيولوجية. كما يهدف كذلك إلي دراسة القضايا الاجتماعية
والقانونية والاقتصادية التي لها صلة بالقضايا الأخلاقية.
محتوى المقرر:
١ – معني الأخلاق التقليدية:
- طبيعة الشعور الخلقي. - مصدر الشعور الخلقي. - النظريات والمدارس
الأخلاقية المختلفة
٢- ما هي الأخلاق التطبيقية؟
أ – القضايا الأخلاقية التي أفرزها التقدم الحاصل في الميدان الطبي/البيولوجي.
ب – طبيعة القضايا الفلسفية والقانونية والدينية والاقتصادية والبيئية المرتبطة بالأخلاق
التطبيقية.
ج – المبادئ الأخلاقية التي يجب أن تنظم ممارسة الأطباء والعاملين في ميادين الطب
والبيولوجي والصحة.
د – المبادئ الأخلاقية التي يجب أن تنظم ممارسة العاملين في ميادين التجارة والهندسة
والمحاماة والإعلام والتدريس، وكافة العاملين في مجالات المهن المختلفة.
- Teacher: Dr. Wessam Ahmad
محتوى المقرر:
يقوم محتوى هذه المادة على دراسة وتحليل بعض الإشكاليات القريبة من التخصص لمواد
الفرقة التي يدرسها الطالب . وإن كانت هذه المادة غير مشروطة ببرنامج محدد إلا أنها من
المواد المساعدة في تدريس التخصص .
يقوم محتوى هذه المادة على دراسة وتحليل بعض الإشكاليات القريبة من التخصص لمواد
الفرقة التي يدرسها الطالب . وإن كانت هذه المادة غير مشروطة ببرنامج محدد إلا أنها من
المواد المساعدة في تدريس التخصص .
- Teacher: essam mahmoud
١-الطابع النقدي للفكر الفلسفي ما بعد الحداثى .
٢- نقد الذات الحديثة عند ديكارت وكانط (في الفلسفة الحديثة )
٣ - إعلان ما بعد الحداثة نهاية الذات (في الحداثة الفلسفية ):-
أ-نقد الذات رمز الحداثة .
ب- نقد الذات رمز المعرفة الإنسانية .
ج- نقد ثنائية الذات والموضوع .
د - إقصاء الذات الفلسفية عن علوم ما بعد الحداثة .
٤ - (الفرد)ما بعد الحداثى وإعادة بناء ذات جديدة :-
أ -الخروج من الذات الحديثة إلى (الفرد)ما بعد الحداثى .
ب- إقصاء الذات التقليدية في تاريخ الفلسفة وإعادة بناء ذات جديدة .
٥- تأصيل النقد في خطاب ما بعد الحداثة :(الاختلاف ونقد الحقيقة – نقد الميتافيزيقا – نتقد
الإيديولوجيات – نهاية تاريخ الفلسفة التقليدية ).
٦- ما بعد الحداثة ونقد مركزية العقل في الفلسفة الغربية
٢- نقد الذات الحديثة عند ديكارت وكانط (في الفلسفة الحديثة )
٣ - إعلان ما بعد الحداثة نهاية الذات (في الحداثة الفلسفية ):-
أ-نقد الذات رمز الحداثة .
ب- نقد الذات رمز المعرفة الإنسانية .
ج- نقد ثنائية الذات والموضوع .
د - إقصاء الذات الفلسفية عن علوم ما بعد الحداثة .
٤ - (الفرد)ما بعد الحداثى وإعادة بناء ذات جديدة :-
أ -الخروج من الذات الحديثة إلى (الفرد)ما بعد الحداثى .
ب- إقصاء الذات التقليدية في تاريخ الفلسفة وإعادة بناء ذات جديدة .
٥- تأصيل النقد في خطاب ما بعد الحداثة :(الاختلاف ونقد الحقيقة – نقد الميتافيزيقا – نتقد
الإيديولوجيات – نهاية تاريخ الفلسفة التقليدية ).
٦- ما بعد الحداثة ونقد مركزية العقل في الفلسفة الغربية