Passer au contenu principal

¨               التعريف بأهم الملامح الموضوعية والسمات الفنية للعصر .

¨               التعريف بأهم شعراء العصر وإبداعاتهم .

¨               دراسة نماذج من أعمالهم وتحليلها وترجمتها .


¨        دراسة أهم الملامح الموضوعية والسمات الفنية لكل من المسرحية والمقال القصة ، القصة القصيرة، الرواية

¨        التعريف برواد كل منها .

¨        دراسة نماذج من إبداعات الرواد وتحليلها وترجمتها .


تطبيقات لغوية وإنشاء 6

المستوى الثامن لغ ف803

د/منى سرور عبدالعزيز مصطفى

ستعقد المحاضرة إن شاء الله يوم الخميس من كل أسبوع في تمام الساعة الرابعة مساء في حجرة (221)

التطبيقات اللغوية والإنشاء:

المفهوم:

التطبيقات هي عبارة عن مجموعة من المفاهيم والحقائق والمعارف والمبادئ التي ينبغي على الطلاب تطبيقها تطبيقا عمليا، وفهمها فهما ينمي قدرتهم على الأداء اللغوي الصحيح.

الأهمية:

تنطوي التطبيقات اللغوية على أهمية كبيرة مفادها تنمية المهارات والقدرات اللغوية لدى الطالب، بحيث يتمكن من
ممارسة اللغة بشكل علمي صحيح،

الأهداف

يسعى هذا المقرر لتحقيق الأهداف التالية:

أهداف معرفية:

نطق أصوات اللغة الفارسية نطقاً سليم اً،  وقراءة الكلمات والجمل الفارسية بطريقة صحيحة يلمسون فيها النبر والجرس الموسيقي الخاص بهذه اللغة،

 

أهداف ذهنية:

فهم لنصوص الفارسية الواردة بالمقرر، وقراءتها قراءة فهم معاني المفردات بمرادفاتها وأضادها.

كتابة الجمل والعبارات الفارسية بشكل سليم.

تحديد خصائص الجملة الفارسية التامة الأركان.

صياغة الفكرة الأساسية لموضوعات الإنشاء:

بناء جملة فارسية سليمة الأركان تامة المعنى سواء كانت جملاً اسمية أو فعلية.

دراسة التطبيقات اللغوية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الفارسية من خلال النصوص الصحفية الإيرانية ويتمكن من استخدامها في جمل إنشائية بسيطة.

تذوق العبارات والجمل والفارسية المكتوبة.


الاستماع والمحادثة(6)لغ 804

المستوى الثامن

ستعقد المحاضرة في معمل 211 يوم الأحد من كل أسبوع في الساعة الواحدة مساء

يهدف المقرر إلى تعرف الدارس على المفردات الفارسية في الحوارات المختلفة،وتدريبه كذلك على الحوار والاستماع،كما يسعى المقرر إلى تمييز الدارس كل أنواع المحادثات وتطبيق القواعد المتبعة في المحادثة،واستخدام المصطلحات الخاصة وتحسين قدرته على التعبير بلغة التخصص.


¨       دراسة موضوعات مقارنة بين الأدبين العربى والفارسى من خلال النصوص

¨       مثل قصة ليلي والمجنون ، كتاب كليلة ودمنة ، ألف ليلة وليلة، رسالة الخلود لإقبال وغيرها


يتدرب الطالب على كتابة بياناته الشخصية بالطريقة المتعارف عليها فى جهات العمل مع مراعاة أن يلم الطالب بترجمة المصطلحات المرتبطة بتخصصه ويستخدمها فى كتابة موضوعات وفقا لمجال تخصصه


نبذة عن تطور المسرح الإيراني قديماً وحديثاً

¨        دراسة أهم الملامح الموضوعية والسمات الفنية للمسرحية

¨        ( مسرح التعزية ، مسرح الطفل ، مسرح العرائس ... ، تاريخه.... )

¨        التعريف برواد كل منها .

¨        دراسة نماذج من إبداعات الرواد وتحليلها وترجمتها .


يدرس الطالب الإنتاج الأدبى الحديث فى اللغة الفارسية فى بلاد المهجر الغربى فى مجالات : القصة ، الرواية ، القصة القصيرة، الشعر، النقد الأدبى، الصحافة. مع التركيز على أهم الاتجاهات السائدة فى تلك الإبداعات من الجوانب الموضوعية والفنية والجمالية ،ودراسة نماذج منها مع تحليلها أدبيا.