المعارف والفهم: بانتهاء هذا البرنامج تكون الخريجة من ناحية المعرفة والفهم قادرًة على أن: · تتعرف على القواعد اللغوية والنحوية للغة العربية. · تذكر أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في اللغة العربية. · تصف التاريخ الحضاري والسياسي والاجتماعي للأمة العربية. · تعين التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في تراث اللغة العربية. · تحدد أهم القواعد اللغوية والنحوية وأساليب التعبير للغة من اللغتين الساميتين: الفارسية أو العبرية. · تعرف أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمعاصرين في تراث هذه اللغة، وأهم نتاجهم الأدبي والفكري. · تحدد آليات فهم النص القرآني والنبوي. · تتعرف على نظريات النقد القديم والحديث. |
---|
المهارات المهنية: بانتهاء هذا البرنامج تكون الخريجة قادرًة من الناحية المهنية والعملية على أن: · توظف المعلومات والمفاهيم التي درستها في مجال عملها. · تستخدم القواعد اللغوية الصحيحة في (كتابة موضوع، أو تقرير، أو إلقاء كلمة باللغة العربية). · تطبق اللغات الشرقية والسامية التي تعلمتها في الدراسات المقارنة. · تتحدث اللغة العربية الفصحى بشكل جيد. · تقرأ النصوص المكتوبة بالفصحى قراءة صحيحة. |
المهارات الذهنية: بانتهاء هذا البرنامج تكون الخريجة من الناحية الذهنية قادرًة على أن: · تفسر النصوص المتصلة بالعلوم الإسلامية من خلال فهم أصول التفسير والحديث والفقه. · تحلل النصوص المختلفة تحليلا أدبيا وبلاغيا. · تنقد النصوص الأدبية في عصورها المختلفة. · تستنبط دلالات التراكيب من خلال مكوناتها اللغوية. · تميز المفاهيم اللغوية والنحوية وتطورها. · تقارن بين ثقافة اللغات الأجنبية التي درستها، وبين ثقافة اللغة العربية وتراثها. · تستخلص العلاقات السياقية من الأساليب المختلفة في اللغة العربية. المهارات العامة : بانتهاء هذا البرنامج تكون الخريجة قادرًة بصورة عامة على أن: · تقترح الحلول المناسبة لأية مشكلة لغوية قد تواجهها في مجال عملها. · تعمل عملًا بحثيا لغويا جماعيًّا · تدير الحوارات والنقاشات بأسلوب أدبي راق. · تستخدم تكنولوجيا المعلومات في مجال تخصصها. · تتواصل تواصلا لغويا فصيحا مع الآخرين. · تعرض المعلومات والأفكار بطريقة لغوية بسيطة. · تر عن آرائها بعبارات أدبية بليغة موجزة . |