Passer au contenu principal
يهدف هذا المقرر إلى:التعريف بالبيئة وانواعهاوالنظام البيئي وأنواعه وعناصره والتوازن البيئي
العلاقة بين الإنسان والبيئة والتلوث البيئى ودرجاته  والتعرف اعلي بعض انواع البيئات مثل(  البيئة الجغرافية -و ببيئة الطفولة -و البيئة الاعلامية - و البيئة الاجتماعية  -والبيئة الكونية )
إسم البرنامج : برنامج البكالوريوس فى الطفولة والتربية تخصص التربية للطفولة المبكرة (رياض الاطفال)
عدد الساعات المعتمدة: 2
نوع المقرر: إجباري
يعكس المقرر أهمية علم نفس النمو، مظاهر النمو وخصائصه وقوانينه، الطرق العلمية لدراسة النمو، العوامل المتؤثرة في النمو ، والنظريات المفسرة للنمو ومراحل وخصائص النمو الجسمي والعقلي المعرفي والحسي والاجتماعي واللغوي والحركي و الاخلاقي .... في كل مرحلة عمرية من المرحلة الجنينية وحتي مرحلة الطفولة المتأخرة ، ودور القائمين علي تربية الطفل ورعايته في تحقيق مطالب النمو في كل مرحلة
يهدف هذا المقرر إلى:
تنمية المعارف والمهارات والاتجاهات التربوية لدى الطالبة حول مهنة التعليم وبخاصة معلمة رياض الاطفال ودورها المحورى بالنسبة للطفل والمدرسة والمجتمع كافةً. وذلك من خلال التعرف على تلك المهنة، أخلاقيتها والوقوف على خلفيتها وأصولها ومقوماتها واركانها من خلال التطرق لأدوار المعلم كأحد العناصر الفاعلة في العملية التربوية وبخاصة معلمة رياض الاطفال وخصائصها وسماتها الشخصية والمشكلات التى تواجهها وبعض المقترحات لحلها .
يتناول مقرر صحة الطفل العديد من الموضوعات التى لها علاقة مباشرة ومؤثرة فى صحة الطفل ومنها مفهوم الصحة بصفة عامة وصحة الطفل بصفة خاصة واهم مجالات صحة الطفل وحقوق الطفل فى القانون ومعايير النمو والتطور للطفل من الميلاد حتى ثمانى سنوات واهم المؤسسات المرتبطة برعاية الطفل فى مراحله العمرية وأهمها الأسرة وما بها من مقومات مرتبطة بصحة الطفل كالمنزل الصحى وضرورة توفير الحاجاة الفسيولوجية للنمو وسبل حماية الطفل من الاصابات والحوادث وتطعيمات الطفل والاسعافات الاولية صحة الطفل فى غذائه وتغذيته الصحية كما يتم تناول موضوع صحة الطفل فى البيئة المدرسية الصحية بصفة عامة وبيئة الروضة الصحية بصفة خاصة وسبل رعاية الطفل فى الروضة والمدرسة وايضا المدرسة الصديقة للطفل تعريفها واهم اهدافها والمعايير الدولية والجهود المصرية فى مجال الالمدرسة الصديقة للطفل
يمتاز هذا المقرر بحداثة تقديم الأدب الموجَّه إلى الأطفال والناشئة كجنس أدبي مستقل في فلسفته وأنواعه ومبادئه ومقوماته الأساسية إلى الطالبة المُعلمة، وحثها على التفكير في ماهيته ووصف طبيتعه ومدى الحاجة إليه في ضوء رؤية 2030، كما يهدف المُقرر إلى تسليط الضوء على أهم التقنيات الفنية التي يحتاجها “أدب الطفل” بين الفنون التقليدية ومُستجدات الواقع الافتراضي؛ من خلال تحليلها وتفنيدها، والوقوف على جمالياتها وخصائص بنائها، ويهدف أيضاً إلى تمكين الطالبة من تشخيص حزمة التحديات والمُستجدات والقضايا التي تصطدم بها مُجمل الجهود الرامية للنهوض بالأدب الموجه للأطفال عربياً، واقتراح السُبل الكفيلة بالقضاء عليها، ويهتم كذلك بتزويد الطالبة بأهم الخبرات والمهارات الأساسية التي تُساعدها على تأدية مهامها تجاه قراءة النتاج الأدبي الموجه للطفل، ومن ثم تقييمه والحكم عليه من حيث صلاحه وعدمه، ومن ثم استنباط من المُنتج المعروض ومن تصوراتها وتطلعاتها ما ترى أنه الأقوم للطفل ولمجتمعه حاضراً ومستقبلاً والأكثر فائدة.