يتناول هذا المقرر ما أكتسبه الطالبات من معارف وخبرات ومهارات تتعلق بتخصص علم الاجتماع
- Teacher: نادية عبد القادر محمد مرسى .

توصيف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى التعريف بخطوات البحث الاجتماعي وإجراءاته المنهجية، وذلك من حيث: اختيار مشكلة البحث وصياغتها، اختيار نوع الدراسة المناسب للمشكلة، اختيار أداة البحث، كيفية أعداد استمارة البحث وبنيتها، اختيار المنهج الملائم لمشكلة البحث، طبع استمارة البحث وتجهيزها للنزول إلى الميدان. ويهدف هذا المقرر أيضا إلى تحقيق الممارسة الفعلية والمباشرة للبحوث الاجتماعية، وذلك من خلال النزول إلى الميدان لمقابلة أعضاء عينة-أو مجتمع البحث- لجمع البيانات، مراجعة البيانات ميدانيا ومكتبيا، تفريغ البيانات وجدولتها، تحليل البيانات كميا وكيفيا، كتابة التقرير النهائي للبحث.
This course provides the students with an opportunity to apply the sociological knowledge they acquired during the previous semesters. Students are trained on the design and implementation of field research focusing on review of social research methods and approaches; selection of a research topic; identifying the conceptual framework; identification of concepts; raising research questions; literature review; identification of a methodological approach, research priorities and sample; the application of research tools in the field.
This course provides the students with an opportunity to apply the sociological knowledge they acquired during the previous semesters. Students are trained on the design and implementation of field research focusing on review of social research methods and approaches; selection of a research topic; identifying the conceptual framework; identification of concepts; raising research questions; literature review; identification of a methodological approach, research priorities and sample; the application of research tools in the field.
- Teacher: اسماء محمد حسن ربيع .
- Teacher: عالية حلمي عبدالعزيز حبيب .
- Teacher: مروه عبد العزيز محمد رشوان .
يتناول هذا المقرر علاقة الوجود البشري بالفكر الإنساني للتوصل إلى مدى الارتباط عقل الإنسان بالحياة الاجتماعية ومعرفة ما هو نظري وما هو غير ذلك. في هذا الصدد يناقش هذا المقرر العديد من المحاور أهمها: دراسة المعرفة الاجتماعية من خلال تحليل تاريخي، وماهية علم اجتماع المعرفة، ومحددات اختصاصات حقل علم اجتماع المعرفة، ومتى وكيف بدأ الاهتمام علمياً بدراسة المعرفة الاجتماعية، والمعرفة الاجتماعية ماهيتها وإيقاعاتها، وأنواع المعارف الاجتماعية، ومعوقات اكتساب المعرفة الاجتماعية، ونظريات المعرفة الاجتماعية خاصة نظرية ماكس شيلر وكارل مانهايم وكارل بوبر وروبرت مرتون. وفي النهاية نتعرف على أهم أنساق البناء المعرفي في التراث المجتمعي والعلمي في ضوء الأنشطة التطبيقية.
- Teacher: عايدة فؤاد النبلاوي .
لطالبات الفرقة الرابعة شعبة علم اجتماع انتساب
- Teacher: عنان محمد محمد محمود .

يهتم هذا المقرر بدراسة المشكلات الاجتماعية في تراث العلم الاجتماعي من حيث أسس واعتبارات وشروط تعريف ماهية المشكلة الاجتماعية، والأطر النظرية والمنهجية في دراسة المشكلات الاجتماعية. هذا فضلا عن ترتيب أولويات المشكلات الاجتماعية من حيث الأهمية، وأهم المتغيرات المعاصرة الفاعلة في حدوث المشكلات الاجتماعية. هذا مع رصد وتشخيص لأهم المشكلات الاجتماعية في المجتمع المصري، وعرض لبعض الآليات لمواجهة المشكلات الاجتماعية المعاصرة.
This course is concerned with the study of social problems in the heritage of social science in terms of the foundations, considerations, and conditions for defining the nature of the social problem, and the theoretical and methodological frameworks in the study of social problems. This is in addition to prioritizing social problems in terms of importance, and the most important contemporary variables that cause social problems to occur. This is with monitoring and diagnosis of the most important social problems in Egyptian society, and a presentation of some mechanisms to confront contemporary social problems.
This course is concerned with the study of social problems in the heritage of social science in terms of the foundations, considerations, and conditions for defining the nature of the social problem, and the theoretical and methodological frameworks in the study of social problems. This is in addition to prioritizing social problems in terms of importance, and the most important contemporary variables that cause social problems to occur. This is with monitoring and diagnosis of the most important social problems in Egyptian society, and a presentation of some mechanisms to confront contemporary social problems.
- Teacher: نيفين زكى محمد النبراوى .

الخدمة الاجتماعية هي مهنة إنسانية علمية تهدف إلى تحسين حياة الأفراد والأسر والمجتمعات من خلال مساعدتهم على مواجهة التحديات وحل المشكلات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية. يعتمد الأخصائي الاجتماعي على العلوم الاجتماعية مثل علم الاجتماع وعلم النفس لتقديم الدعم، وتطوير الحلول، وتعزيز الرفاهية العامة.
أهدافها
تحسين الظروف المعيشية:
مساعدة الأفراد على التكيف مع ظروفهم وتجاوز الأزمات وتحسين جودة حياتهم.
معالجة المشكلات:
التعامل مع قضايا مثل الفقر، الإدمان، العنف الأسري، والبطالة.
دعم الفئات المحتاجة:
تقديم المساعدة والرعاية لفئات المجتمع الضعيفة مثل الأطفال، وكبار السن، وذوي الإعاقة، والأسر الفقيرة.
تحقيق العدالة الاجتماعية:
العمل على تقليل معدلات الجريمة والفقر، وتعزيز المساواة والعدالة في المجتمع.
مجالاتها
العمل المباشر (Micro-level):
مساعدة الأفراد والجماعات الصغيرة بشكل مباشر.
العمل المجتمعي (Macro-level):
العمل مع المجتمعات الأوسع، وتطوير السياسات الاجتماعية، وتشجيع التغيير الاجتماعي على نطاق واسع.
الخدمة الاجتماعية الطبية:
مساعدة المرضى وعائلاتهم على التعامل مع الجوانب النفسية والاجتماعية لأمراضهم.
رعاية الطفولة والأسرة:
تقديم الدعم للأطفال والأسر، بما في ذلك الحماية والرعاية البديلة.
أساسيات عمل الأخصائي الاجتماعي
المعرفة المهنية:
يعتمد على أسس علمية ومهارات ميدانية مكتسبة من خلال التدريب النظري والعملي.
العلاقة المهنية:
علاقة موضوعية ومحددة بزمن تهدف إلى تقديم المساعدة، وتختلف عن العلاقة الشخصية.
الاستعداد والمهارات:
تتطلب الرغبة في مساعدة الآخرين، القدرة على التواصل الفعال، والتعاطف مع مشاعر الآخرين دون الانفعال العاطفي.
أهدافها
تحسين الظروف المعيشية:
مساعدة الأفراد على التكيف مع ظروفهم وتجاوز الأزمات وتحسين جودة حياتهم.
معالجة المشكلات:
التعامل مع قضايا مثل الفقر، الإدمان، العنف الأسري، والبطالة.
دعم الفئات المحتاجة:
تقديم المساعدة والرعاية لفئات المجتمع الضعيفة مثل الأطفال، وكبار السن، وذوي الإعاقة، والأسر الفقيرة.
تحقيق العدالة الاجتماعية:
العمل على تقليل معدلات الجريمة والفقر، وتعزيز المساواة والعدالة في المجتمع.
مجالاتها
العمل المباشر (Micro-level):
مساعدة الأفراد والجماعات الصغيرة بشكل مباشر.
العمل المجتمعي (Macro-level):
العمل مع المجتمعات الأوسع، وتطوير السياسات الاجتماعية، وتشجيع التغيير الاجتماعي على نطاق واسع.
الخدمة الاجتماعية الطبية:
مساعدة المرضى وعائلاتهم على التعامل مع الجوانب النفسية والاجتماعية لأمراضهم.
رعاية الطفولة والأسرة:
تقديم الدعم للأطفال والأسر، بما في ذلك الحماية والرعاية البديلة.
أساسيات عمل الأخصائي الاجتماعي
المعرفة المهنية:
يعتمد على أسس علمية ومهارات ميدانية مكتسبة من خلال التدريب النظري والعملي.
العلاقة المهنية:
علاقة موضوعية ومحددة بزمن تهدف إلى تقديم المساعدة، وتختلف عن العلاقة الشخصية.
الاستعداد والمهارات:
تتطلب الرغبة في مساعدة الآخرين، القدرة على التواصل الفعال، والتعاطف مع مشاعر الآخرين دون الانفعال العاطفي.
- Teacher: هدى أحمد عبد المحسن محمد .