Skip to main content
يهدف المقرر إلى التعريف بالفلسفة الأوربية في العصر الوسيط ، وأهم أعلامها ، كذلك
يهدف توضيح إشكالياتها , كما يلقى الضوء على أوجه الاختلاف والتشابه في معالجة
فلاسفة العصر الوسيط لمختلف القضايا الفلسفية المرتبطة بالعلاقة بين والفلسفة .
محتوى المقرر:
١ - التعريف بالفلسفة الأوربية في العصر الوسيط : الاختلاف حول تسمية "فلسفة" على الفكر
الوسيط- أهم سماتها- وعلاقتها بالفكر الشرقي القديم .
٢ -مشكلة المعرفة عند فلاسفة العصر الوسيط ,معنى المعرفة وأنواعها.
٣- مشكلة الإلوهية عند فلاسفة العصر الوسيط , الصفات الإلهية وأدلة وجود الله.
٤- مشكلة الأخلاق عند فلاسفة العصر الوسيط ,مفهوم الخير والشر والعلاقة بين الإرادة
الإلهية والإرادة الإنسانية .
٥ - الفكر السياسي عند فلاسفة العصر الوسيط, مفهوم السياسة والعلاقة بين الكنيسة والأباطرة.
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بفكرة موجزة عن علم النفس كعلم من العلوم التي تعتمد
على المنهج العلمي في الدراسة ، وتزويده بالأسس التي تحكم السلوك الإنساني ، حيث
يتضمن التعريف بعلم النفس ، وأهدافه والمناهج المتبعة في الدراسات النفسية ، والفروع
المختلفة له والعوامل التي تحدد السلوك ، والميثاق الأخلاقي والممارسة المهنية للأخصائي
النفسي .
محتوى المقرر :
١ – حول النفس وعلم النفس.
٢ - فروع علم النفس ومدارسه .
٣ – منهج البحث فى علم النفس.
٤ – الذكاء والقدرات الخاصة
٥ – الإدراك الحسي والتعلم والتذكر والتفكير.
٦ – الشخصية والصحة النفسية .
٧ – الاضطرابات والأمراض النفسية .
٨ – الفروق الفردية.
٩ – الميثاق الأخلاقي .
يهدف المقرر إلى دراسة المعرفة الإنسانية بصفة عامة ، وحدودها ، والعلم الإنساني من حيث
شروط الصواب والخطأ فيه ، أو الطرق المؤدية إلى اكتساب المعرفة . كذلك يهدف المقرر
إلى البحث في طبيعة المعرفة ، أي النسيج الذي تتألف منه المعرفة .
محتوى المقرر
١ – إمكان المعرفة ومواقف الشكاك ومذاهبهم.
٢ – مصادر المعرفة: المذهب الحسي، والمذهب العقلي، والمذهب الحدسي .
٣– طبيعة المعرفة: المذاهب المثالية.
٤-المثالية المفارقة عند أفلاطون - المثالية الذاتية عند باركلى - المثالية النقدية عند كانط –
المثالية المطلقة عند هيجل .
٥ – المذاهب الواقعية : الواقعية الساذجة – الواقعية النقدية
٦– نظرية المعرفة والعلم.
لغة أجنبیة ( إنجلیزى – فرنسى ) ( متطلب كلیة )
كود لغ أج404
يهدف المقرر إلى التعريف بفلسفة الدين، موضوعاتها ومباحثها المختلفة، كما يهدف إلى
توضيح معنى الأسطورة وأنواعها وعلاقتها بالمعتقد الديني. كذلك يوضح المقرر معنى
المعتقدات الدينية بدءاً من العصور القديمة ومروراً بالعصر الوسيط والحديث حتى مشكلات
الدين في الفكر المعاصر.
محتوى المقرر
١ – ما هو الدين؟ أ – تعريف الدين ب – الاشتقاق اللغوي ج – الأسطورة والمعتقد
الديني. د – الدين ودوره في تشكيل وعى الإنسان.
٢ – المعتقدات الدينية في العالم القديم: أ – مصر القديمة ب – بلاد ما بين النهرين
ج – بلاد اليونان
٣ – فلسفة الدين في العصر الوسيط: أ – العصر المسيحي : أوغسطين – أنسلم – توما
الأكوينى ب – العصر الإسلامي : المعتزلة - الأشاعرة – الكندي – الفارابي - ابن رشد
٤– فلسفة الدين في العصر الحديث: أ – الملامح العامة للتفسير الديني ب – مذهب الدين
الطبيعي ج – النظرة الدينية إلى العالم د – نقد فلسفة الدين عند اسبينوزا وكانط وهيجل
٥ – فلسفة الدين في الفكر المعاصر: أ – ردولف بولتمان ب – ميرسيا
محتوى المقرر:
يقوم محتوى هذه المادة على دراسة وتحليل بعض الإشكاليات القريبة من التخصص لمواد
الفرقة التي يدرسها الطالب . وإن كانت هذه المادة غير مشروطة ببرنامج محدد إلا أنها من
المواد المساعدة في تدريس التخصص .
يهدف المقرر إلى توضيح معنى التفكير بصفة عامة والتفكير الناقد بصفة خاصة، كما
يهدف كذلك إلى فهم وتقييم وجهات النظر وحل المشكلات على أسس منطقية، وهو في ذلك يعول
على العقل لا العاطفة، ويهتم بالصدق أكثر من اهتمامه بالصحة، أي يهتم بالتطبيق في الواقع
أكثر من مجرد الصحة الصورية.
محتوى المقرر
١ - التفكير معناه وأنواعه ومستوياته.: أ - المستوى الحسي للتفكير. ب - المستوى
التصوري ج - التفكير المجرد.
١- د - التفكير ألاجتراري (التحليلي). ه- التفكير الاستدلالي (تفكير نقدي وتفكير ابتكاري)
التفكير الناقد: تعريفه وأنواعه. ب - التفكير الناقد بالمعنى الضعيف والتفكير الناقد
بالمعنى المحكم. د- الاتصال الفعال والتفكير الناقد
٢ -الأسس المنطقية للتفكير الناقد الاستدلال المنطقي . ب_ طبيعة الحجج المنطقية. ج- طرح
الأسئلة. د - الإحكام والدقة في استخدام اللغة.
٣ -التفكير الناقد وتفنيد الأغاليط
أ-الأغاليط معناها وأنواعها. ب_ الكشف عن الأغاليط السائدة وفحصها وتفنيدها بواسطة
التفكير
النقدي. ج - الكلمات والعبارات الغامضة. د - الغموض واللغة المشحونة. ه- التفكير الناقد
وفحص الأخطاء الذاتية ونقدها.