تخطى إلى المحتوى الرئيسي
يدرس الطالب في هذا المقرر مدخل إلى منهج البحث العلمي، والملامح الأساسية للتفكير العلمي، وخصائص ومهارات الباحث العلمي، وكذلك المصطلحات الأساسية للبحث العلمي، وكيفية تحديد مشكلة البحث وإعداد مقترح البحث، والفروض البحثية، وعينة البحث، وتصميم البحث، والتصميم التجريبي، والتصميمات شبه التجريبية، والتصميمات غير التجريبية، والمسئوليات الأخلاقية للباحث.
يدرس الطالب في هذا المقرر ديناميات السلوك، والعوامل المؤثرة فيه، ومشكلات الفروق الفردية والجماعية، ونظرة تاريخية عن الفروق الفردية، والتعريف بماهيتها، والمظاهر العامة والأنواع الرئيسية والخصائص العامة للفروق الفردية، وتوزيع الفروق الفردية، ثم مقارنة بين علم النفس الفارق وعلم النفس التجريبي، والفروق الفردية بين الوراثة والبيئة، فعرض لبعض التطبيقات العملية للفروق الفردية في النشاط العقلي المعرفي، والفروق بين الجنسين في نمو ووظائف الدماغ.
يدرس الطالب فى هذا المقرر تعريف بماهية علم النفس الاسرى والجذور التاريخية لمفهوم النسق فى علم النفس. ومفهوم الاسرة كنسق اتصالى, ونظرية الانساق العامة, وتطبيقات مبادئ نظرية الانساق على الاسرة : قواعد النسق الاسرى , اتزان النسق الاسرى, التغذية المرتدة و المعلومات, حدود النسق الاسرى, والضبط فى النسق الاسرى, والمحافظة / التحرر فى النسق الاسرى, و تغير النسق الاسرى الاسرى, و الاتصال / الاستقلال عن الاسرة فى المراحل العمرية المختلفة (الطفولة / المراهقة / الرشد)، وتعريف
الاسرة المشكلة، و بعض المعلومات اللاسوية فى الاسرة و ديناميات العلاقة فى الاسرة المشكلة والانماط الوالدية فى الاسرة المشكلة. ونماذج من الدراسات كأمثلة شارحة لكل ما سبق.
يدرس الطالب في هذا المقرر ماهية الشخصية، ومفهوم النظرية بصفة عامة، وشروط النظرية العلمية الصحيحة، والتعريف بالمقصود بالشخصية من الوجهة النفسية، والنظريات والمداخل المفسرة لها، مثل النظرية الجبلية، ونظرية التحليل النفسي الفرويدي، ونظرية المثير – الاستجابة، ونظرية السمات، ونظرية المجال، ونظرية يونج التحليلية، ونظرية أدلر في الشخصية، ونظرية الذات. كل ذلك في إطار نقدي لبيان أوجه التشابه والاختلاف بين تلك النظريات.
يدرس الطالب فى مقرر علم نفس النمو (3) الرشد تعريف بالمقصود بمرحلة الرشد لدى الانسان , والخصائص النفسية , و التغيرات الفسيولوجية والخصائص الاجتماعية و البيئية المحيطة , و متطلبات الارتقاء الاربعة فى مرحلة منتصف العمر, والازمات التى تواجة الفرد : (الذكر / الانثى) فى مرحلة الرشد , و اساليب مواجهة ضغوط الحياة اليومية والتوافق النفسى للراشد فى المجال : الاسرى / الوظيفى / الاجتماعى .
نبذة عن المساق:
يهدف هذا المساق - في الأساس - إلى أن يكون مرجعا للطالب في المرحلة الجامعية، يقدم له معلومات كافية عن اللغة العربية في جانبها الدلالي من ناحية، ويصل بينه وبين المصادر والمراجع العربية التراثية والحديثة من ناحية أخرى، كما أنه يهدف إلى تمكين الطلاب من مهارات التعامل مع المعاجم اللغوية العربية المختلفة.
لذا، فذا المساق مقسم على ثلاثة أقسام كما يأتي:
أولا- قسم تمهيدي: يقدم للطلاب معارف عن بداية التدوين عند العرب، هدفه الوصول بالطالب إلى معرفة الطريق الذي سلكته المعاجم العربية، وكتب اللغة المهتمة بالجانب الدلالي، لتصل إلى ما وصلت إليه.
ثانيا- قسم نظري: هدفه أن يعرف الطالب أهم المصنفات اللغوية التي اهتمت بالمفردات: كتب المعاجم والمفردات من ناحية، وكتب فقه اللغة وأسرارها من ناحية أخرى.
ثالثا- قسم تطبيقي: هدفه إكساب الطالب المهارة الكافية للتعامل مع تلك المصنفات اللغوية، للإفادة منها.
يدرس الطالب فى هذا المقرر تعريف بماهية علم النفس عبر الثقافى و اهدافة , و تاريخ النشأة, وعلاقتة بالأفرع الاخرى, والرواد الاوائل, ومناهج البحث وطرق تحليل البيانات (المنهج المقارن) , طرق استخدام الاختبارات النفسية فى اطار عبر ثقافى , أوجة الشبهة و الاختلاف فى السلوك الانسانى عبر الثقافات فى الجوانب: الشخصية / اللغة / الادراك / الانفعال / القدرات المعرفية / السلوك الاجتماعى / التنسئة الاحتماعية / الاتجاهات مع عرض لنماذج تطبيقية لدراسات و بحوث عبر ثقافية فى الجوانب السابقة .
يدرس الطالب فى هذا المقرر تعريفا بالمقصود بعلم النفس الاعلامى ومجالاته المتعددة , وانواع الوسائل الاعلامية ووظائفها المختلفة، وبيان الدور الذى تلعبه فى تشكيل الوعى الانسانى على المستوى الشخصى والاجتماعى وفى المراحل العمرية المختلفة ، والتعرف على كيفية استخدام النظريات النفسية فى عمل الحملات الدعائية أو الاعلانية (الرسائل الاعلامية) كما يدرس الطالب فى هذا المقرر كيفية انتاج وتوزيع واستهلاك المعلومات عبر تقنيات وسائل الاعلام المختلفة، والتعرف على تأثير كل هذا على كل من الفرد والجماعة والثقافة، وكذلك دراسة اساليب التفاعل بينها، وخبرة الانسان فى كافة جوانب الحياة .