Skip to main content
مقرر إجباري هدف المقرر: يتناول هذا المقرر عالم المسرح القديم النابض بالحياة، بدءًا من أصوله في الطقوس الدينية وحتى تأثيره الدائم على المسرح والدراما وعروض الأداء الحديثة. سوف ننتقل عبر الزمن ونحلل مسرحيات الشعراء المسرحيين الكبار؛ مثل: أيسخيلوس، وسوفوكليس، ويوربيديس، والممارسات المسرحية والسياقات الاجتماعية والثقافية التي شكلتها، وكذلك بنية المسرحيات الدرامية والأداء والكورس والأقنعة والأزياء والموسيقى. محتوى المقرر: مقدمة: المسرح اليوناني – مهد الدراما. الأسطورة والترجيديا. الأصول والطقوس: استكشاف تطور المسرح من المهرجانات الديونيسية إلى العروض الرسمية في المدرجات. (من الديثرامبوس إلى التراجيديا). البناء المعماري للمسرح في اليونان القديمة. مسرحية عابدات باخوس ليوربيديس وعلاقتها بأسطورة ديونيسوس. مسرحية برومثيوس مقيداً وعلاقتها بأسطورة باندورا/ بروميثيوس. مسرحية برومثيوس مقيداً (التحليل والشخصيات). الكورس والموسيقى في التراجيديا الإغريقية. الأقنعة والأزياء والأداء في التراجيديا الإغريقية. الأساطير المتعلقة بثلاثية الأورستيا. مسرح ايسخيلوس/ مسرحية أجاممنون. مسرحية أجاممنون / حاملات القرابين. مسرحية حاملات القرابين / مسرحية الصافحات. مسرحية الصافحات / تحليل لماذا يكتب ايسخيلوس ثلاثيات.
مقرر إجباري هدف المقرر: يتعرف الطالب على الفرق بين النص المكتوب والعرض المسرحي، وعلى كل الفنون الاستعراضية المتداخلة مع العرض المسرحي. كما يتعرف بشكل مختصر على كل المناهج النقدية وطرق التناول المعنية بالنص الدرامي والعرض المسرحي. محتوى المقرر: مدخل الى أهم المصطلحات المسرحية. دراسة الأشكال المسرحية المتعددة (المسرح التراجيدي, والمسرح الكوميدي، والمسرح الملحمي...إلخ ) وأهم سماتها وخصائصها. دراسة الأشكال المسرحية المتعددة، وأهم سماتها و خصائصها. خصائص وسمات أهم المدارس والمذاهب الأدبية والفنية. خصائص وسمات أهم المدارس والمذاهب الأدبية والفنية. الفرق بين النص المكتوب والعرض المرئي ونوعية العلاقة بينهما (تماس – تداخل – تباعد). الفرق بين النص المكتوب والعرض المرئي ونوعية العلاقة بينهما. دراسة أنواع فضاءات /النص والعرض (الفضاء الاستعاري- فضاء اللعب- فضاء الجمهور...إلخ ) وأشكالها (العلبة – الآرينة – الحلقة – الغرفة). دراسة أنواع فضاءات /النص والعرض و أشكالها. نماذج ونظريات تحليل النص والعرض المسرحي (قائمة تاديوش كوقزان - نموذج العوامل – نظرية الموجهات (جوليا كريستيفا ) – نموذج آن اوبرسفيلد – نموذج بيرس ).
مقرر إجباري هدف المقرر: يهدف مقرر نظرية الاتصال إلى التعريف بأهم نظريات الاتصال الكبرى، بالإضافة إلى تحليل ودراسة أنواع وسائل الإعلام والوسائط الحديثة، وآلية عمل المنصات الافتراضية والترفيهية والمواقع الإلكترونية والبرامج الحوارية، والتسويق الإلكتروني، وأساليب الاتصال المرئي والإعلامي والتسويقي وتأثيره الذهني والنفسي في الجمهور، بالإضافة إلى تصميم الحملات الإعلانية والدعايا. محتوى المقرر: مدخل إلى نظريات الاتصال الحديثة. التعريف بأهم أنماط الإتصال وأنواعه. دراسة آليات عمل المنصات الإلكترونية (فيسبوك-تويتر-انستجرام) وتأثيرها على الجمهور، وأنواع الأداءات داخلها. تصميم المحتوى الإعلامي والمرئي والدعايا. كيفية عمل حملات تسويقية ودراسة تأثيرها في الجمهور. التسويق الإلكتروني ونظرية الاتصال. الخوارزميات الذكية في العوالم والمنصات والعوالم الافتراضية. تدريبات عملية تفاعلية لدراسة الجمهور. التدريب على عمل مشروع دعائي لعمل فني في ضوء نظريات الاتصال.
مقرر إجباري هدف المقرر: - التعرف على البدايات الأولى وصولًا للأشكال الحديثة للفن التشكيلي. -ربط تطور تاريخ الفن بتطور المسرح، وعلاقة مدارس الفن التشكيلي الحديثة بالمذاهب الحديثة في المسرح. محتوى المقرر: - مفهوم الفن التشكيلي، والتعريف بالفنون السبعة وتطورها على مر العصور. - المدرسة الكلاسيكية في العمارة والنحت والتصوير. - المدرسة الرومانسية في العمارة والنحت والتصوير. - المدرسة الواقعية في العمارة والنحت والتصوير. -المدرسة التأثيرية في العمارة والنحت والتصوير. - المدرسة التعبيرية في العمارة والنحت والتصوير. - المدرسة التكعيبية في العمارة والنحت والتصوير. - المدرسة التجريدية في العمارة والنحت والتصوير. - الحركة السيريالية فى العمارة والنحت والتصوير. -الفن المصري الحديث. -نظرة سريعة في تطور الفن التشكيلى منذ العصور الفرعونية والإغريقية وحتى العصر الحديث. - شرح تفصيلى لمكونات المسرح بما يشمله من أماكن تركيب الديكور والإضاءة وطرق تركيبها، ومدلول اللون والضوء على خشبة المسرح، وكيفية حركة الممثل على خشبة المسرح. -ربط المذاهب المسرحية الحديثة بمدارس الفن التشكيلى السابق شرحها. - مراجعة وعرض فيديوهات لأهم الطرق الحديثة المستخدمة في السينوغرافيا وربطها بما تم شرحه طوال العام، من خلال المناقشة مع الطلاب.
مقرر إجباري هدف المقرر: - تعريف المقال وأنواع المقال: (الافتتاحي، عمود صحفي، مقال نقدي، مقال تحليلي). - دراسة كيفية كتابة المقال النقدي بلغة سليمة واضحة الألفاظ ودقيقة المعنى. - التدريب على كتابة مقالات نقدية لمختلف الأعمال الدرامية؛ سواءً كانت مسرحية أو سينمائية. - التدريب أيضًا على تحليل المقالات الفنية النقدية المنشورة بالجرائد والمجلات المتنوعة. محتوى المقرر: مدخل إلى فن كتابة المقال. الخصائص الفنية لكتابة المقال. الخصائص اللغوية عند كتابة المقال. القواعد النحوية عند كتابة المقال. شكل المقال الافتتاحي. شكل العمود الصحفي. شكل المقال التحليلي. تحليل نماذج من المقالات النقدية المنشورة بالصحف والمجلات المتخصصة. التدرب على كتابة مقال نقدي لأحد الأعمال المسرحية. التدرب على كتابة مقال نقدي لأحد الأعمال السينمائية. التدرب على تحليل المقالات النقدية ونقدها.
مقرر اختياري هدف المقرر: التعرف على مفهوم الإعداد الدرامي والانتقال بين وسائط فنية مختلفة وعلى الأساليب والتقنيات لمراحل الإعداد وبناء الرؤية الإخراجية. محتوى المقرر: الفروق بين الأجناس والأنواع الأدبية المختلفة. الفروق بين المسرح الإغريقي والملاحم والأساطير. الإعداد الدرامي في القرن العشرين. مفهوم الرؤية الإخراجية. مراحل كتابة الرؤية الإخراجية وعلاقتها بالنص.
مقرر اختياري هدف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على مدى أهمية صوت الممثل الذي يعد أكثر صعوبة في تحليله عن الحركة. وكيف يعد امتدادًا للجسد وللنص الذي يمثله أو يحمله، وأن يدرس كيفية ربط الصوت البشري بالموسيقى والإيقاع والأصوات الأخرى وعناصر العرض المسرحي الأخرى كافة. يعتمد المقررعلى اختبار قدرة الطالب على الإلقاء، لذا يُعطي أولوية للاختبارات الشفوية ما عدا اختبار نهاية العام نظرًا لصعوبة أن يكون امتحانًا عمليًا. محتوى المقرر: تعريف الإلقاء. تاريخ علم الإلقاء (في اللسان العربي _ عند الأوروبيين) الإلقاء وفن الأداء التمثيلي. قواعد علم الإلقاء. تطبيق عملي على اللوحة الأولى من مسرواية (ياسين و بهية) تأليف نجيب سرور.
مقرر اختياري هدف المقرر تقوم هذه المادة بتدريس الأسس الفنية الرئيسية للإبداع الأدبي، حتى يدرك الطالب بعد دراستها الأسباب الجمالية التي تدفعه إلى تفضيل نص أدبي ما على نص آخر عند تذوقه لهما. محتوى المقرر يعتمد منهجها على ثلاثة مرتكزات رئيسة: أولًا- دراسة الأسس الفنية للأجناس الأدبية المختلفة؛ مثل: الشعر، والقصة، والرواية، والمسرحية، ومعرفة الخصائص البنائية المميزة لكل منها. ثانيًا- دراسة أبرز المذاهب الإبداعية؛ مثل: الكلاسيكية، والرومانسية، والواقعية، وغيرها، والإلمام بأهم التطورات الفنية التي أحدثتها هذه المذاهب في المسيرة التاريخية للأجناس الأدبية. ثالثًا- دراسة بعض النماذج الأدبية الدالة لكبار المبدعين في المجالات المتنوعة.
متطلب كلية Translate different topics in general geography from English to Arabic and vice versa. The Earth as a planet and the Solar System. Understanding the Earth systems (Earth’s spheres). Rock types and geologic structure. Understanding denudation (weathering and erosion). Weather and climate. Population and their activities. Modern techniques in geographical research.