Skip to main content

-       دراسة محاولات التجديد والتيارات المختلفة فى الشعر العبرى المعاصر وأهم التيارات والمدارس.

-       خلفيه عامة لأهم الشعراء المعاصرين والتعرف على أعمالهم الشعرية ودراستها دراسة أدبية وأسلوبية.


إدراك آليات الترجمة من العبرية إلى العربية في مجالات مختلفة. واتقان أسس الترجمة بين اللغتين على المستويات اللغوية المختلفة؛ الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية والأسلوبية والتداولية.

إكساب الطالب المهارات العامة لترجمة مختلف أنواع النصوص. مع التمييز بين الترجمة البشرية والآلية.

·        البحث العلمى عند العرب.

·        الباحث: صفات الباحث العلمى الناجح.

·        أنواع البحوث بصفة عامة.

·        مناهج البحث: منهج البحث الوصفى- منهج البحث التاريخى- منهج البحث التجريبى- المنهج الإحصائى- المنهج المقارن- منهج تحليل المضمون.

·        مصادر البحث.

·        البحث وطرق إجرائه.

·        متطلبات البحث الجيد.

·        أخلاقيات البحث العلمى.

·        شروط اختيار النقطة البحثية.

·        المهارات الضرورية فى كتابة البحث العلمى: خطوات إعداد البحث العلمى- مقدمة البحث العلمى- تعامل الباحث مع المكتبات- طرق جمع المادة العلمية- فن كتابة البحث- الشكل النهائى للبحث.

·        إجراء بحث تطبيقى لما سبق.


- تاريخ الأدب السريانى ومراحل تطوره وأهم الأعمال الأدبية فى كل مرحلة.

                - نصوص أدبية تطبيقية.


·        علم اللغة المقارن وعلم اللغات السامية المقارن.

·        خصائص اللغات السامية كأسرة لغوية – دراسة تفصيلية.

·        موضوع الجذور السامية ونظرية الثنائية والثلاثية.

·        ظواهر وقضايا لغوية مقارنة: الترادف – المشترك اللفظى – التضاد.

·        الإعراب فى اللغات السامية.

·        التعريف والتنكير.

·        مقارنة الأصوات السامية.

·        قياس انتماء لغة إلى أسرة لغوية – أسرة اللغات السامية – نموذج: اللغة المالطية.

·        الكتابة السامية والكتابة المسمارية.

·        الملامح الأساسية فى اللغة الأوجاريتية.


قراءة نصوص علمية وفهمها فهما صحيحا باللغتين العربية والعبرية،

ثم ممارسة الترجمة فى مجال النصوص والمصطلحات العلمية والتكنولوجية.


الاستشراق في الكتابات الإسرائيلية - (عبر 808)


وسوف نتناول موضوع هذا المقرر من خلال قسمين:

القسم الأول: الدراسة النظرية:

وذلك من خلال ثلاثة فصول:

الفصل الأول: بعنوان "الإطار العام للاستشراق".

وفي هذا الفصل سوف يتم إلقاء الضوء على مفهوم الاستشراق، وعلى نشأة الاستشراق وتطوره، من خلال عرض موجز لتاريخ الحركة الاستشراقية، فضلًا عن تناول أهم الدوافع التي دفعت الغرب إلى دراسة الشرق، والأهداف التى سعى الغرب إلى تحقيقها من وراء تلك المعرفة الاستشراقية، مع الإشارة إلى بعض الممارسات الخاطئة التي وقع فيها الاستشراق، والتي انعكست آثارها السلبية على المجتمع الشرقي عمومًا، والإسلامي بوجه خاص.


الفصل الثاني: بعنوان "المدارس الاستشراقية الغربية".

وفي هذا الفصل سوف نتناول أهم المدارس الاستشراقية الغربية، مع عرض سير ذاتية مختصرة لأعلام كل مدرسة من هذه المدارس (الإيطالية- الإنجليزية- الألمانية- الفرنسية- الهولندية- الأمريكية)،

ونختم الفصل بالحديث عن علاقة الاستشراق بالاستعمار.


الفصل الثالث: بعنوان "المدرسة الاستشراقية اليهودية".

وفي هذا الفصل سوف نتناول المدرسة الاستشراقية اليهودية، مع تقديم عرض لمراحلها الثلاثة (الاستشراق اليهودي العام- الاستشراق الصهيوني- الاستشراق الإسرائيلي).

وبعد ذلك نقدم عرضًا لأهم المؤسسات البحثية المعنية بالاستشراق وأبحاث الصراع العربي- الإسرائيلي في "إسرائيل"، مع الإشارة إلى أهداف الاستشراق الإسرائيلي.

ثم نعرض سيرًا ذاتية مختصرة لأعلام المستشرقين من اليهود.

ونختم الفصل بالحديث عن علاقة الاستشراق بالصهيونية، وسبل مواجهة الخطر الاستشراقي اليهودي.


القسم الثاني: الدراسة التطبيقية:

وفيه تتم دراسة نماذج متنوعة من الكتابات الاستشراقية.

وفي هذا القسم سوف نقدم نماذج من الكتابات الاستشراقية؛ لاستجلاء مدى دقة هذه الكتابات والوقوف على مدى حيادية أصحابها ومنهجيتهم في التعامل مع الدراسات العربية الإسلامية.


دراسة محادثات عبرية متقدمة المستوى

التدريب على استماع نصوص عبرية متقدمة المستوى