نموذج رقم ( 12)
جامعة: عين شمس
كلية : الألسن
قسم : اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسى
1- بيانات المقرر:
الرمز
الكودى:
|
اسم المقرر: لغة أجنبية ثانية |
الفرقة: الثالثة |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية :6 ساعات أسبوعيا "فصل أول". نظرى : 56 ساعة تطبيقات : 28 ساعة إجمالى الساعات : 84 ساعة " فصل أول " |
2- هدف المقرر
|
2-أ- يهدف هذا المقرر إلى استكمال الطالب دراسة المحادثات السواحيلية بمستوى أعمق يتناسب مع فرقته الحالية. 2-ب- استكمال دراسة نحو اللغة السواحيلية كاملًا و وفهمها فهمًا جيدًا. 2-ج- تمكين الطالب من القراءة الصحيحة من خلال المحادثات، وتدريب الطالب على استماع وقراءة وفهم المادة اللغوية المكتوبة. 2- د- تنمية الثروة اللغوية عند الطالب في مجال المفردات والتعبيرات والأساليب عن طريق المحادثات في مختلف مواقف الحياة اليومية، وإكساب الطالب قدرًا من الثقافة العامة المتعلقة بالبيئة و اللغة السواحيلية. 2-ه- تنمية الثروة اللغوية عند الطالب في مجال المفردات والتعبيرات والأساليب عن طريق المحادثات في مختلف مواقف الحياة اليومية، وإكساب الطالب قدرًا من الثقافة العامة المتعلقة بالبيئة السواحيلية. |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-أ-1- أن يستوعب الطالب الغرض من موضوع مادة المحادثة والتدريبات. 3-أ-2- أن يدرك الطالب الفروق بين أنواع ومجالات الحوارات. 3-أ-3- أن يلم ويميز الطالب الفروق الأسلوبية بين المحادثات في المجالات المختلفة. 3-أ-4-أن يتمكن من التطبيق على كافة الفصائل دون خلط
|
ب – المهارات الذهنية
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-ب-1- يناقش التمكن من القراءة الصحيحة والقدرة على إجراء الحوارات. 3-ب-2- يحلل الطالب على ممارسة موضوعات المحادثة بإستخدام جمل وعبارات بسيطة و صغيرة. 3-ب-3- يقارن ويتعرف الطالب على أبسط الطرق لتكوين العديد من العبارات المختلفة. 3-ب-4- يناقش ويبرهن الطلاب على ما يكتسبون من مادة المحادثة بالتعبير المكتوب. 3-ب-5- يحلل ويلخص الطلاب بعض الحوارات في عدة أسطر بعد معرفة قواعد التلخيص. |
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-ج-1- يتقن الطلاب القدرة على القراءة الصحيحة وعمل الحوارات الثنائية. 3-ج-2- يكتسب الطلاب القدرة على التمييز بين أنواع ومواقف المحادثات. 3-ج-3- يمارس الطلاب العمل في مجموعات لقراءة حوارات ومحادثات قصيرة و التدريب على العمل الجماعي. 3-ج-4- يتحكم الطلاب في الوقت المخصص لممارسة محادثات ثنائية. |
د – المهارات العامة
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-د-1-يقوم الطلاب بتقبل نقد الأستاذ ونقد زملائهم ويناقشون بأسلوب مهذب ويحترمون الرأي الآخر. 3-د-2- يدافع الطلاب عن آرائهم طبقاً لآداب الحوار. 3- د-3- يقوم ويتعاون الطلاب في عمل محادثات ثنائية وتكوين فرق تنافسية. 3-د-4- ينفذ ويجمع الطلاب مجهوداتهم الشخصية ويدونون نتائج ملاحظاتهم. 3-د-5- يؤدي ويبرر الطلاب وجهة نظرهم. 3-د-6- يقوم الطلاب بمعرفة أهمية شبكة المعلومات في عمل التكليفات والأبحاث و دورها في تكثيف المعرفة باللغة. |
4- محتوى المقرر
|
عدد الساعات |
محاضرة |
تطبيقات |
|
|||
1. محادثة عن "عيد الميلاد". - محادثة2 &1. 2. قاعدة "النفي". 3. موضوع عن السياحة في مصر (القاهرة). 4. محادثة "عن العائلة". 5. قاعدة "الأزمنة الشرطية ". 6. محادثة عن الضيف 7. استماع. 8. قاعدة "نفي الأزمنة الشرطية". 9. ترجمة عن "الفواكه". 10. محادثة عن "الرياضة". 11. قاعدة "الافعال المساعدة ونفيها". 12. قاعدة "فعل الكينونة ونفيها". - محادثة بعنوان "الحادثة". 13. قاعدة "صيغة حرف الجر". - محادثة عن "زيارة ضيف". 14. قاعدة "الصفات". - قاعدة "التوكيد".
|
3 3 3 6 9 3 3 6 3 3 9 9 3 3 6 3 3 6 |
2 2 2 4 6 2 2 4 2 2 6 6 2 2 4 2 2 4 |
1 1 1 2 3 1 1 2 1 1 3 3 1 1 2 1 1 2
|
||||
|
|||||||
|
|
||||||
|
|
|
|
||||
|
84ساعة |
56نظرى+28تطبيقات |
|
|
|||
|
5- أساليب التعليم والتعلم
|
1- محاضرات مدعمة بعروض تقديمية ووسائل تعليمية. 2- تدربيات لغوية ( باستخدام نصوص مكتوبة ومحادثات مسجلة). 3- مناقشات وعمل جماعي بين الطلاب. |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة
|
6-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلاب المكفوفين. 6-2- الارشاد الطلابي ومقابلة الطلاب |
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة
|
1- أعمال السنة ( تكليفات ومهام بحثية) لتقييم القدرة على حل المشكلات وعرض المعلومات والعمل الجماعي. 2- امتحان شفوي لتقييم مهارات الطالب اللغوية. 3- امتحان تحريري لتقييم القدرة على التذكر ومدى استيعاب وتفهم المادة العلمية. |
ب- التوقيت
|
كل شهر في أثناء العام الدراسي، والمقرر ممتد حتى نهاية العام.
|
ج- توزيع الدرجات
|
درجات أعمال السنة هم 12 درجة مقسمة على الحضور والمشاركة والأوراق البحثية في الفصلين الدراسيين الأول والثاني. درجات ورقة الإجابة هي 48 درجة في نهاية العام الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
أ- مذكرات
|
8-1- لا يوجد. |
ب – كتب ملزمة
|
1. محمد محمد خوخة، محادثات سواحيلية، الجزء الثالث، مكتبة الأداب، القاهرة، 2015. 2. محمد محمد خوخة، نحو اللغة السواحيلية، الجزء الثالث، مكتبة الأداب، القاهرة.
|
ج - كتب مقترحة
|
3. محمد محمد خوخة، محادثات سواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة، 2015. 4. محمد محمد خوخة، نحو اللغة السواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة. 5. على على أحمد شعبان، عبد الحى أحمد محمد سالم، القاموس الشامل سواحيلى – عربى، المركز القومى للترجمة، القاهرة، 2015. 6. عبدالحي أحمد محمد سالم، قواعد اللغة السواحيلية،كلية اللغات و الترجمة، جامعة الأزهر،2016-2017.
|
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ
|
- Kiswahili. . Journal of the Institute of Kiswahili Studies. University of Dar es Salam, Tanzania. - Electronic Dictionary: Swahili Kamusi. |
|
رئيس القسم
أ.د.سلوى رشاد أمين
|
المسئول عن تدريس المادة
أ.عمر جمعة (خبير أجنبي)
أ. ميرنا رزق (معيدة بالقسم )
- Teacher: Sara Mahmuud
- بنهاية هذا المقرر يكون الطالب قادرا على :
- تنمية المهارات النقدية والأدبية.
- تحليل النصوص المسرحيه في سياقاتها تحليلا واعيا .
- معرفة الخصائص اللغوية والأدبية للنص المسرحي.
- إتقان استخدام قواعد اللغة العربية و أساليبها السليمة.
- التعرف على أهم التيارات الأدبية والفنية في المسرحين :الأدبي والعالمي، واستخلاص الدلالات والأفكار والرؤى الإنسانية من خلال الدراسة.
2- هدف المقرر
|
زيادة الحصيلة اللغوية السواحيلية للطالب في المجال السياسي والاقتصادي، التعرف على الأحوال السياسية والاقتصادية في البلاد الإفريقية وخاصة بلاد الشرق الإفريقي الناطقة والناشرة باللغة السواحيلية، التدريب على الترجمة السياسية والاقتصادية والصياغة السليمة للأخبار والموضوعات السياسية والاقتصادية باللغة العربية والسواحيلية، تدريب الطالب على العمل في مجال الترجمة السياسية والاقتصادية بعد إتمام الدراسة بالكلية، إلمام الطالب بالقضايا العامة والمشكلات التي تشغل المجتمع السواحيلي من خلال محتوى النصوص السياسية والاقتصادية. |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
3- أ – 1 – أن يتعرف الطالب على شكل المقالات السياسية والاقتصادية في اللغة السواحيلية وكذلك أيضا في اللغة العربية. 3- أ – 2- أن يلم الطالب بالمصطلحات والتعبيرات المستخدمة في الكتابات السياسية والاقتصادية السواحيلية. 3-أ- 3- معرفة التاريخ السياسي والأحوال السياسية وكذلك الأوضاع الاقتصادية للبلاد الإفريقية من خلال الاطلاع على مختلف مصادر الأخبار والمقالات السياسية والاقتصادية السواحيلية. 3- أ- 4- تفادي أخطاء الترجمة العربية الشائعة في أثناء عملية الترجمة من السواحيلية إلى العربية.
|
ب – المهارات الذهنية
|
3- ب- 1- التعرف على أسماء المنظمات السياسية والاقتصادية واختصاراتها في اللغة السواحيلية وكيفية صياغتها ونقلها إلى العربية بما يوافق المصطلحات المتعارف عليها في اللغة العربية. 3- ب- 2- يستنتج معاني المصطلحات من خلال سياق الكتابة. 3- ب- 3- أن يكون قادرًا على استخدام المرادفات اللغوية خلال عملية الترجمة. 3- ب- 4- زيادة دراية الطالب بالأوضاع السياسية والاقتصادية في القارة الإفريقية من خلال النصوص السواحيلية من مصدرها.
|
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
3- ج- 1- أن يصبح الطالب قادرًا على التدريب والعمل في مجال الترجمة السياسية والاقتصادية والجهات الحكومية المصرية. 3- ج- 2- تطوير مهارات الكتابة باللغة العربية والسواحيلية. 3- ج- 3- تطوير مهارة الترجمة من خلال قراءة ترجمات متنوعة ومعرفة ما يتطلب التعديل في ترجمته. |
د- المهارات العامة والمنقولة |
3- د- 1- القدرة على إيجاد محتوى صحفي باللغة السواحيلية على شبكة الإنترنت. 3- د- 2- التدريب على العمل المشترك مع فريق من زملائه. |
- Teacher: Shaimaa Tarek
نموذج رقم 12
جامعة: عين شمس
كلية: الألسن
قسم: اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: SW-LHCU31
|
اسم المقرر: تاريخ أدب وحضارة (العصر الوسيط) |
الفرقة: الثالثة الفصل الدراسي: الأول |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية: ساعتان أسبوعيًا " الفصل الدراسي الأول" نظري: 28 تطبيقات :- إجمالي الساعات: 28 ساعة |
2- هدف المقرر
|
يهدف هذا المقرر إلى إعداد طالب يكون قادرًا على تأكيد ما دارسه في العام الدراسي الماضي بشان الأدب السواحيلي، وأن يلم بكل شيء فيما يخص المسرح السواحيلي من تاريخ ظهوره وتطوره واتجاهاته وأشهر الأعمال المسرحية وتصنيفها والفروق بين النص المسرحي والعرض المسرحي، واكتساب مفردات جديدة من خلال عملية القراءة والتعرف على أسس نقد المسرحية ، واستنتاج الفروق والاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من خلال دراسة المسرح. |
||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|||||
المعلومات والمفاهيم
|
3-أ-1- يعي الطالب الاختلافات بين اتجاهات المسرح السواحيلي. 3-أ-2- يسترجع الطالب ما تعلمه عن طبيعة الثقافة السواحيلية في السنوات الدراسية السابقة ويؤكدها ويضيف عليها. 3- أ-3- يدرك الطالب السمات المميزة للمسرح السواحيلي وينسبها إلى مرجعيتها الثقافية. 3-أ-4- معرفة الإرشادات المسرحية واستخداماتها. 3-أ-5-استعاب الطالب للمسرح السواحيلي وبدايته وتطوره وأسس نقده. |
||||
ب – المهارات الذهنية |
3- ب-1- يميز الطالب بين الأنواع المختلفة للمسرحيات السواحيلية. 3- ب-2- يفرق الطالب بين المسرح الشعري والمسرواية والمسرح. 3- ب- 3- يستنتج الطالب الاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من
خلال المسرح السواحيلي. المسرحي وفن العرض المسرحي. 3- ب- 5- يربط الطالب بين أنواع المسرحيات السواحيلية وتصويرها المختلف للثقافة السواحيلية. |
||||
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر |
3-ج-1- يميز الطالب التطور الموضوعي والفني للمسرحية نتيجة التغيرات التاريخية والاجتماعية. 3-ج-2- يستخدم الطالب القواميس الورقية والإلكترونية في إيجاد معاني التعبيرات الاصطلاحية والأمثال والأقوال. 3-ج-3- يطبق الطالب أسس نقد المسرحية علي نموذج مختار. 3-ج-4- يلخص الطالب التعريفات الأدبية مما يسهل عليه عملية الاستذكار والاسترجاع. 3-ج-5- يبدى الطالب رأيه في أوجه الاختلاف والتشابه بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية. 3-ج-6- يقارن الطالب بين المسرح الشعري والمسرح التجريبي والمسرح العبثي والمسرح الواقعي وخاصة في طريقة تناولهم لقضايا المجتمع. 3-ج-7- يثمن الطالب المحتوى الأدبي وفقًا لمعاييره الخاصة لجودة النص الأدبي. |
||||
د- المهارات العامة |
3- د- 1- يحدد الطالب شكل المسرح السواحيلي وخصائصه المميزة واتجاهاته وتطوره التاريخي . 3-د-2- يرتب الطالب أفكاره ليتمكن من كتابة نقد أدبي متماسك. 3- د- 3- يلاحظ الاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من خلال انعكاس الثقافة السواحيلية على المسرح السواحيلي. 3-د-4- يعيد صياغة التعريفات الأدبية باستخدام لغته ومصطلحاته الخاصة في الكتابة. 3-د-5-أن يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي. 3-د-6-التعلم الذاتي. 3-د-7-مهارة التفكير النقدي.
|
||||
|
4- محتوى المقرر:
|
الأسبوع الأول: مقدمة عامة حول الأدب .. مفهومه وأهمية دراسته الأسبوع الثاني: - مفهوم الأدب وأشهر تعريفاته - علاقة الأدب بالمجتمع - تقسيمات الأدب الأسبوع الثالث: - مفهوم الأدب السواحيلي - فروع الأدب السواحيلي الأسبوع الرابع: - النثر السواحيلي .. مفهومه وأنماطه الأسبوع الخامس: - مفهوم المسرحية في الأدب الأسبوع السادس: مراجعة واختبار على ما سبق دراسته. الأسبوع السابع: - المسرحية في الأدب السواحيلي الأسبوع الثامن: - أسس ظهور فن المسرحية في الأدب السواحيلي الأسبوع التاسع: - أنواع المسرحية في الأدب السواحيلي الأسبوع العاشر: - تاريخ المسرحية في الأدب السواحيلي الأسبوع الحادي عشر: - أشهر الأعمال المسرحية في الأدب السواحيلي الأسبوع الثاني عشر: - عناصر بناء المسرحية في الأدب السواحيلي الأسبوع الثالث عشر: - فن المسرح والفنون الأدبية الأخرى والعرض المسرحي الأسبوع الرابع عشر: - أسس نقد المسرحية مع نموذج |
|
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
5-أ-1-المحاضرات. 5-أ-2- جلسات النقاش . 5-أ-3- تجميع المعلومات من مصادر مختلفة . 5-أ-4-المهام البحثية (التواصل مع الكتاب) 5-أ-5-الإطلاع علي الأبحاث. 5-أ-6-العصف الذهني. 5-أ-7-التدريبات النقدية. 5-أ-7-تعليم هجين (تدريبات إلكترونية على المنصة) |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
6-ب-1- مكتبة رفيق الدرب لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. 6-ب- 2- وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات المحاضرة. 6-ب-3-الساعات المكتبية. 6-ب-4- محاضرات إضافية للطلاب |
7- تقويم الطلاب: |
|
الأساليب المستخدمة |
7-أ-1- امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول. 7-أ-2- أعمال السنة. |
ب – التوقيت |
7- ب- 1- نهاية الفصل الدراسي الأول. 7-ب-2- علي مدار الفصل الدراسي. |
ج – توزيع الدرجات |
7- ج- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسي 80 % (16) درجة 7- ج- 2- أعمال السنة 20% (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 4درجة |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
مذكرات |
8-أ-1- 1. https://www.academia.edu/36406361/USHAIRI_WA_KISWAHILI 2. http://swahililab.blogspot.com/2016/06/historia-ya-tamthilia-ya-kiswahili.html 3. Kiswahili, fasihi kidato cha tano na sita, taasisi ya elimu Tanzania, 2016. https://www.schoolpvh.ac.tz/p/kiswahili-fasihi-kidato-cha-tano-na-sita.html |
ب – كتب ملزمة
|
1. Ufundishaji wa Fasihi ya Kiswahili, Kimani Njugo & Rocha Chimerah, Jomo Kenyatta Foundation, Nairobi, Kenya, 1999. 2. Tahakiki Nadharia na Uhakiki, Leonard Mbikilwa & Eliupendo Mbise, Africa Proper Education Network (APE), Dar es Salaam, Tanzania, 2017 3. Utangulizi wa Fasihi ya Kiswahili, M. M. Mulokozi, Kitivo cha Sanaa na Sayansi za jamii, Chuo Kikuu Huria cha Tanzania, Dar es Salaam.
|
ج - كتب مقترحة
|
1. المسرحية السواحلية ذات الفصل الواحد، أيمن الأعصر. 2019. 2. K.W.Wamitila, kanzi ya fasihi 1, vide muwa, 2008. 3. Zawadi Isaa, Uhakiki wa vitabu vya kiswahili, 2022. https://www.academia.edu/61081032/UHAKIKI_WA_VITABU_VYA_KISWAHILI
|
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ |
يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة في المجلة العلمية kioo cha lugha المرتبطة بالمنهج الدراسي. https://www.gkr.uni-leipzig.de/en/swahili-forum/the-journal يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة علي موقع دار المنظومة المرتبطة بالمنهج الدراسي · https://search.mandumah.com/Record/220917 · https://search.mandumah.com/Record/1314944 · https://search.mandumah.com/Record/752587 · https://search.mandumah.com/Record/1119550 · https://search.mandumah.com/Record/1146452
|
القائم علي تدريس المادة:
د. علاء صلاح عبد الواحد
المشرف على قسم اللغات الإفريقية:
أ.د. أميمة عبد الرحمن خشبة.
- Teacher: Dr.Jehan Elqadi
توصيف المادة
نموذج رقم 12
جامعة: عين شمس
كلية: الألسن
قسم: اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسى
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: SW-TXCR31 |
اسم المقرر: نصوص ونقد (شعر) |
الفرقة: الثالثة الفصل الدراسي: الأول |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية: 4 ساعات أسبوعيًا " الفصل الدراسي الثاني" نظري: 28 تطبيقات :28 إجمالي الساعات: 56 ساعة |
2- هدف المقرر
|
يهدف هذا المقرر إلي إعداد طالب يكون قادرا علي معرفة الشعر السواحيلي والمسرحية السواحيلية والمسرح الشعري من خلال نصوص مختارة ويكون ملمًا بأهم الموضوعات ومدركًا لطبيعتهم الفنية ومراحل تطورهم ونقدهم بطريقة أكاديمية وإكتساب مفردات جديدة من خلال عملية قراءة النصوص قراءة سليمة والتعرف على أهم القضايا التي تشغل المجتمع السواحيلي المعاصر. |
||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|||||
المعلومات والمفاهيم
|
3-أ- 1- يتعرف الطالب علي تاريخ المسرح السواحيلي والشعر السواحيلي والمسرح الشعري. 3-أ-2- يدرك الطالب مفهوم المسرحية السواحيلية و تطورها. 3- أ-3- يميز الطالب بين الاتجاهات المختلفة في المسرح السواحيلي. 3-أ-4-يعي الطالب أهمية المسرح والشعر في إثراء الأدب السواحيلي. 3-أ-5- معرفة أسباب فوز النصوص المختارة موضع الدراسة بجوائز محلية. 3-أ-6- التعرف علي بدايات الشعر ومفاهيمه وتوظيفه في المسرح. 3-أ-7- معرفة أسس النقد الأكاديمي. |
||||
ب – المهارات الذهنية |
3- ب-1- يميز الطالب القضية المطروحة ويربطها بالسياق الاجتماعي و التاريخي. 3- ب-2- يقارن بين النصوص القديمة والحديثة لمعرفة التطور في الشقين الفني و الموضوعي. 3-ب-3-يستدل الطالب علي توظيف الرمزية في المسرح السواحيلي والشعر السواحيلي والمسرح الشعري. 3-ب-4- يكتشف الطالب أخطاء الترجمة الحرفية للتعبيرات الاصطلاحية. 3-ب-5-يستخدم الطالب الحصيلة اللغوية ليكون قادرا علي إلقاء الشعر وتاليفه.
|
||||
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر |
3-ج-1- يطبق القواعد النقدية في تحليل النصوص. 3-ج-2- يعبر باللغة السواحيلية عن موضوع ما أو نص ما بلغة أدبية. 3-ج-3- يستفيد الطالب من الدروس المستفادة من هذه النصوص في تنمية قيمه ومعارفه وأخلاقه. 3-ج-4-يستنتج الحالة السياسية و الاجتماعية للمجتمع السواحيلي. 3-ج-5- يستخدم الطالب القواميس و المعاجم الأدبية. 3-ج-6-إدراك أهمية الحوار في العمل المسرحي. 3-ج-7-تعظيم الاستفادة من أهم القصائد الشعرية السواحيلية وخاصة التعلمية لتنمية القيم والمعارف. 3-ج-8- يؤلف الطالب قصائد سواحيلية بنظام الرباعيات.
|
||||
د- المهارات العامة |
3- د- 1- تأكيد مفاهيم القواعد التي يدرسها، وفهم الجمل والتراكيب والسياقات المختلفة في النصوص. 3-د-2- يستوعب المفردات والتعبيرات الاصطلاحية المتواجدة في النصوص. 3- د- 3- أن يحترم الرأي الاّخر. 3-د-4-أن يؤدى ما يُطلب منه. 3-د-5-أن يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي. 3-د-6-التعلم الذاتي. 3-د-7-مهارة التفكير النقدي. 3-د-8-عرض و تنظيم الأفكار بطريقة منظمة و منطقية. 3-د-9- يدير الطالب الوقت بكفاءة. |
||||
|
4- محتوى المقرر:
|
الأسبوع الأول: تعريف بالمسرح السواحيلي والشعر السواحيلي والمسرح الشعري وأنواع المسرحية والشعر والتطور الفني والموضوعي للشعر والمسرح. الأسبوع الثاني: مسرحية Mashetani الجزء الأول. الأسبوع الثالث: مسرحية Mashetani الجزء الثاني. الأسبوع الرابع: نقد الشق الموضوعي في مسرحية Mashetani. الأسبوع الخامس: نقد الشخصيات في مسرحية Mashetani. الأسبوع السادس: نقد البناء الفني في مسرحية Mashetani وتوظيف الشعر. الأسبوع السابع: مراجعة علي مسرحية Mashetani وعرض التكليفات. الأسبوع الثامن: مسرحية changamoto الجزء الأول. الأسبوع التاسع: مسرحية changamoto الجزء الثاني. الأسبوع العاشر: مسرحية changamoto الجزء الثالث. الأسبوع الحادي عشر: نقد الشق الموضوعي في مسرحية changamoto . الأسبوع الثاني عشر: نقد الشخصيات في مسرحية changamoto. الأسبوع الثالث عشر: نقد البناء الفني في مسرحية changamoto. وتوظيف الشعر. الأسبوع الرابع عشر مراجعة علي مسرحية changamoto وعرض التكليفات.
|
|
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
5-أ-1-المحاضرات. 5-أ-2- جلسات النقاش . 5-أ-3- تجميع المعلومات من مصادر مختلفة . 5-أ-4-المهام البحثية-التواصل مع الكتاب المسرحين والشعراء. 5-أ-5-الإطلاع علي الأبحاث. 5-أ-6-العصف الذهني. 5-أ-7-التدريبات النقدية. 5-أ-7-تعليم هجين (تدريبات إلكترونية على المنصة) |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
6-ب-1- مكتبة رفيق الدرب لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. 6-ب- 2- وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات المحاضرة. 6-ب-3-الساعات المكتبية. 6-ب-4- محاضرات إضافية للطلاب |
7- تقويم الطلاب: |
|
الأساليب المستخدمة |
7- أ-1- امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول. 7-أ-2- أعمال السنة. |
ب – التوقيت |
7- ب- 1- نهاية الفصل الدراسي الأول. 7-ب-2- علي مدار الفصل الدراسي.
|
ج – توزيع الدرجات |
7- ج- 1- امتحان نهاية الفصل80% (32) درجة 7- ج- 2- أعمال السنة 20% (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 8درجة |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
مذكرات |
8-أ-1- 1. https://www.academia.edu/36406361/USHAIRI_WA_KISWAHILI 2. http://swahililab.blogspot.com/2016/06/historia-ya-tamthilia-ya-kiswahili.html 3. Kiswahili, fasihi kidato cha tano na sita, taasisi ya elimu Tanzania, 2016. https://www.schoolpvh.ac.tz/p/kiswahili-fasihi-kidato-cha-tano-na-sita.html
|
ب – كتب ملزمة
|
1. Maneno, Salome. Uchambuzi Wa Mashetani Na Masaibu Ya Ndugu Jero. Nairobi: Jomo Kenyatta foundation, 1993. 2.Hussein, ebrahim. Mashetani. Tanzania: Oxford University Press, 1971. 3.Mahenge,Elizabith.Changamoto. Tanzania: tuki, 2010.
|
ج - كتب مقترحة
|
المسرحية السواحلية ذات الفصل الواحد، أيمن الأعصر. 2019. |
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ |
يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة في المجلة العلمية kioo cha lugha المرتبطة بالمنهج الدراسي. https://www.gkr.uni-leipzig.de/en/swahili-forum/the-journal يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة علي موقع دار المنظومة المرتبطة بالمنهج الدراسي 1. https://search.mandumah.com/Record/220917 2. https://search.mandumah.com/Record/1314944 3. https://search.mandumah.com/Record/752587 4. https://search.mandumah.com/Record/1119550 5. https://search.mandumah.com/Record/1146452
|
القائم علي تدريس المادة:
أ/ عمر جمعة (خبير أجنبي)
أ/ سيد محمد (معيد بالقسم)
المشرف على قسم اللغات الإفريقية:
أ.د. أميمة عبد الرحمن خشبة.
- Teacher: Sayed Arafa
- Teacher: Alaa Salah
- Teacher: Ahmed Ramadan
- Teacher: Dr.Sayed Rashad