- Teacher: إسراء عادل
نموذج رقم ( 12)
جامعة: عين شمس
كلية : الألسن
قسم : اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسى
1- بيانات المقرر:
الرمز الكودى: SW-SFLN41
|
اسم المقرر: لغة أجنبية ثانية |
الفرقة: الرابعة |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية :6 ساعات أسبوعيا "فصل أول". نظرى : 56 ساعة تطبيقات : 28 ساعة إجمالى الساعات : 84 ساعة " فصل أول" (مقرر ممتد) |
2- هدف المقرر
|
2-أ- دراسة المحادثات السواحيلية بمستوى أعلى يتناسب مع المرحلة الدراسية للطالب. 2-ب- استكمال دراسة نحو اللغة السواحيلية كاملًا، وتعزيز قدرات الطالب على الترجمة من العربية وإليها. 2-ج- تمكين الطالب من القراءة الصحيحة من خلال المحادثات، وتدريب الطالب على استماع وقراءة وفهم المادة اللغوية المكتوبة. 2-د- تنمية الثروة اللغوية عند الطالب في مجال المفردات والتعبيرات والأساليب عن طريق المحادثات في مختلف مواقف الحياة اليومية، وإكساب الطالب قدرًا من الثقافة العامة المتعلقة بالبيئة السواحيلية. 2-ه- التعرف على نصوص متنوعة في مختلف المجالات الأدبية، الرياضية الفنية والسياسية والاجتماعية وغيرها. |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-أ-1 - أن يستوعب الطالب الغرض من موضوع مادة المحادثة والتدريبات. 3-أ-2-أن يدرك الطالب الفروق بين أنواع ومجالات الحوارات. 3-أ-3- أن يلم ويميز الطالب مجالات استخدام أدوات العطف. 3-أ-4-أن يدرك ويفهم الطالب الهدف من التعرف على مجالات حياته المتنوعة.
|
ب – المهارات الذهنية
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-ب-ا- يناقش معرفة القراءة الصحيحة والقدرة على عمل الحوارات. 3-ب-2- يحلل الطالب على ممارسة موضوعات المحادثة بإستخدام جمل وعبارات بسيطة ومركبة. 3-ب-3 يقارن ويتعرف الطالب على أبسط الطرق لتكوين العديد من العبارات المختلفة. 3-ب-4- يناقش ويبرهن الطلاب على ما يكتسبون من مادة المحادثة بالتعبير المكتوب. 3-ب-5- يميز بين أدوات العطف وكيف يستخدم الأداة في سياقها المناسب. |
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-ج-ا- يتقن الطلاب القدرة على القراءة الصحيحه وعمل الحوارات الثنائية. 3-ج-2- يكتسب الطلاب القدرة على التمييز بين أنواع ومواقف المحادثات. 3-ج-3- يمارس الطلاب العمل في مجموعات لقراءة حوارات ومحادثات قصيرة و التدريب على العمل الجماعي. 3-ج-4-يتحكم الطلاب في الوقت المخصص لممارسة محادثات ثنائية. |
د – المهارات العامة
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-د-ا- يقوم الطلاب بتقبل نقد الأستاذ ونقد زملائهم ويناقشون بأسلوب مهذب ويحترمون الرأي الآخر. 3-د-2- ينفذ ويدافع الطلاب عن آرائهم طبقاً لآداب الحوار. 3-د-3- يقوم ويتعاون الطلاب في عمل محادثات ثنائية وتكوين فرق تنافسية. 3-د-4- ينفذ ويجمع الطلاب مجهوداتهم الشخصية ويدونون نتائج ملاحظاتهم. 3-د-5- يقوم الطلاب بمعرفة أهمية شبكة المعلومات في عمل التكليفات والأبحاث و دورها في تكثيف المعرفة باللغة. |
4- محتوى المقرر
|
عدد الساعات |
محاضرة |
تطبيقات |
|
|||
1. محادثة عن "مصري في زنزبار". - محادثة في الكافيه. - محادثة في المطعم. 2. الأداة Na 3. محادثة في المطبخ. - محادثة في الجراج. 4. الأداة Ka 5. محادثة في السوق. - محادثة في الدكان. 6. الأداة Lakini 7. محادثة عن "السفر لتنزانيا". 8. محادثة تدور وجهًا لوجه. 9. الأداة Hadi 10. موضوع السياحة في مصر. 11. موضوع عن معالم القاهرة المسيحية والإسلامية. 12. الأداة Hata 13. موضوع عن معالم القاهرة الحديثة. 14. الأداة Mpaka |
3 3 3 6 9 3 3 6 3 3 9 9 3 3 6 3 3 3 3 |
2 2 2 4 6 2 2 4 2 2 6 6 2 2 4 2 2 2 2 |
1 1 1 2 3 1 1 2 1 1 3 3 1 1 2 1 1 1 1
|
||||
|
|||||||
|
|
||||||
|
|
|
|
||||
|
84ساعة |
56نظرى+28تطبيقات |
|
|
|||
|
5- أساليب التعليم والتعلم
|
1- محاضرات مدعمة بعروض تقديمية ووسائل تعليمية. 2- تدربيات لغوية ( باستخدام نصوص مكتوبة ومحادثات مسجلة). 3- مناقشات وعمل جماعي بين الطلاب. |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة
|
6-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلاب المكفوفين. 6-2- الارشاد الطلابي ومقابلة الطلاب |
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة
|
1- أعمال السنة ( تكليفات ومهام بحثية) لتقييم القدرة على حل المشكلات وعرض المعلومات والعمل الجماعي. 2- امتحان شفوي لتقييم مهارات الطالب اللغوية. 3- امتحان تحريري لتقييم القدرة على التذكر ومدى استيعاب وتفهم المادة العلمية. |
ب- التوقيت
|
كل شهر في أثناء العام الدراسي، والمقرر ممتد حتى نهاية العام.
|
ج- توزيع الدرجات
|
7-ج-1- درجات أعمال السنة 20% على الحضور والمشاركة والأوراق البحثية في الفصلين الدراسيين الأول والثاني. 2- ورقة الإجابة 80% في نهاية العام الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
أ- مذكرات
|
8-أ-1- لا يوجد. |
ب – كتب ملزمة
|
1. محمد محمد خوخة، محادثات سواحيلية، الجزء الرابع، مكتبة الأداب، القاهرة، 2017. 2. محمد محمد خوخة،أدوات العطف، مكتبة الأداب، القاهرة، 2018.
|
ج - كتب مقترحة
|
3. محمد محمد خوخة، محادثات سواحيلية، الجزء الثالث، مكتبة الأداب، القاهرة، 2017. 4. محمد محمد خوخة، نحو اللغة السواحيلية، الجزء الثالث، مكتبة الأداب، القاهرة، 2018.
|
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ
|
- Kioo cha Lugha. Journal of the Institute of Kiswahili Studies. University of Dar es Salam, Tanzania. - Kiswahili. . Journal of the Institute of Kiswahili Studies. University of Dar es Salam, Tanzania. |
|
أستاذ المادة القائم بأعمال رئيس القسم
|
أ. د. أميمة عبد الرحمن خشبة.
- Teacher: Merna Rezk
توصيف المقرر
جامعة عين شمس كلية: الألسن
قسم: اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية
نموذج رقم (١٢)
توصيف مقرر دراسي
المادة: ترجمة إلى العربية (سياسية- أدبية)
١- بيانات المقرر
الفرقة: الرابعة |
اسم المقرر: ترجمة إلى العربية "سياسية-أدبية" |
الرمز الكودي:
|
عدد الوحدات الدراسية: ٥٦ وحدة دراسية بواقع ٤ ساعات أسبوعيا
(الفصل الدراسي الأول) |
التخصص: اللغة السواحيلية |
بنهاية تدريس المقرر يكون الطالب قادرا على الترجمة الدقيقة لنصوص سواحيلية مختلفة تمثل مختلف الأجناس الأدبية وكذلك لنصوص اقتصادية وإنجاز هذه الترجمة في أسلوب عربي راق يحرص إلى جانب الدقة على جماليات النص المترجم.
|
٢ - هدف المقرر
|
٣ - المستهدف من تدريس المقرر: |
|
٣/أ/١- يتعرف على نصوص منوعة تمثل نماذج من الأدب السواحيلي بأجناسه المختلفة. ٣/أ/٢- يتعرف على لغة الاصطلاح الأدبي والاقتصادي العربي على نحو علمي دقيق. ٣/أ/٣- يختار الاصطلاح الأدبي والاقتصادي الموازي في اللغة العربية. ٣/أ/٤- يستدعي الظواهر الأدبية المستحدثة من خلال ترجمة نصوص أدبية ونقدية حديثة.
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
٣/ب/١- يميز نقاط الصعوبة في النص الأصلي. ٣/ب/٢- يحلل النص السواحيلي إلى أجزائه الرئيسة. ٣/ب/٣- يميز الكلمات المفتاحية في النصوص موضع الدراسة. ٣/ب/٤ - يترجم النص ترجمة أولية ثم ترجمة دقيقة.
|
ب – المهارات الذهنية
|
٣/ج/١- يستخدم الانترنت للبحث عن المعلومات حول موضوع الترجمة. ٣/ج/٢- يكشف بدقة في المعاجم والقواميس المتخصصة والرجوع إلى ما يلزم من كتب عربية وسواحيلية. ٣/ج/٣- يكتب النص بلغة عربية صحيحة. ٣/ج/٤- يتوصل إلى ترجمة بليغة بالاستعانة بالتراث الأدبي العربي من خلال تضمين نصوص شعرية وأمثال وأقوال لما يرد في النص السواحيلي. ٣/ج/٥- يوظف المعلومات في مجال اللغة والمفردات والقواعد لعمل ترجمة دقيقة. |
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
٣/د/١- يستخدم وسائل ومحركات البحث المختلفة. ٣/د/٢- يعمل في فريق. ٣/د/٣- يحترم الرأي والرأي الآخر.
|
د- المهارات العامة والمنقولة |
تطبيقات |
محاضرات |
عدد الساعات |
محتوى المقرر |
م |
3 |
3 |
4 |
Urusi na Ukraine: Daraja linalounganisha Urusi na eneo la Crimea lililonyakuliwa na Urusi 2014 lachomeka moto
|
1 |
3 |
3 |
4 |
Kinachofuata ni kipi?Macho yote sasa katika mahakama ya Juu zaidi baada ya Odinga kukataa matokeo
|
2 |
3 |
3 |
4 |
Hali ya fasihi simulizi ya Kiswahili katika Jamii ya sasa na mustakbali wake
|
3 |
3 |
3 |
4 |
Mwandishi wa ‘Aya za Kishetani’, Salman Rushdie acomwa kisu |
4 |
3 |
3 |
4 |
HOTUBA YA MWL. JULIUS KAMBARAGE NYERERE, Wakati wa kuzaliwa chama cha mapinduzi 1977. |
5 |
3 |
3 |
4 |
Riwaya ya Kiswahili katika ufundishaji wa historia |
6 |
3 |
3 |
4 |
Wahusika na Motifu ya siri katika nathari teule za fasihi ya Kiswahili |
7 |
3 |
3 |
4 |
hotuba ya mheshimiwa samia suluhu hassan, rais wa jamhuri ya muungano wa tanzania, kwenye kilele cha maadhimisho ya siku ya wafanyakazi duniani jijini dodoma, tarehe 1 mei, 2022 |
8 |
3 |
3 |
4 |
Rais Samia awataka Viongozi kuwajengea uwezo wanawake na vijana
|
9 |
3 |
3 |
4 |
'Ingekuwa binti yangu': Maandamano yaenea katika miji 80 ya Iran
|
10 |
3 |
3 |
4 |
CCM ijipime nguvu kwa wanaoikimbiza
|
11 |
3 |
3 |
4 |
URITHI WETU: Chifu Mkwawa alivyowachapa wakoloni Lugalo
|
12 |
3 |
3 |
4 |
Tume ya maadili kuchunguza tuhuma za ufisadi Kenya
|
13 |
3 |
3 |
4 |
14 |
٥-١- المحاضرات ٥-٢- المشاركة والتفاعل ٥- ٣- مجموعات العمل ٥- ٤- التكليفات الدورية
|
٥ - أساليب التعليم والتعلم
|
|
٦ -١- مكتبة برايل للطلاب المكفوفين. ٦ - ٢- وسائل مساعدة للصعود إلى قاعات الدرس. ٦ - ٣- مناقشات مع القائم على تدريس المادة. |
٦ - أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
٧ - تقويم الطلاب: |
||
٧- أ- ١- امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي الثاني. |
أ- الأساليب المستخدمة
|
|
٧- ب-١- نهاية الفصل الدراسي الثاني. ٧- ب- ٢- أعمال السنة. |
ب – التوقيت
|
|
٧- ج- ١- الفصل الدراسي الثاني: ٨٠% أعمال سنة: ٢٠%
|
ج – توزيع الدرجات
|
|
٨ - قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
||
|
|
|
٨ -أ-١- لا يوجد.
|
مذكرات |
|
- |
ب – كتب ملزمة |
|
- BBC Kiswahili |
ج - كتب مقترحة |
|
- UN Kiswahili - Mwananchi - DW Kiswahili - Jarida la Afrika Mashariki la masomo ya Kiswahili - Ikulu ya Tanzania - UDSM Journals |
|
|
- لا يوجد |
د- دوريات علمية أو نشرات.
|
|
مدرس المادة: أ. طه كيزوكي أ. فاضل منصور (الخبراء الأجانب)
أ.مصطفى محسن
أ.ميرنا رزق (المعيدين بالقسم)
رئيس القسم:
أ. د. سلوى رشاد
- Teacher: Mostafa Abaas
نموذج رقم 12
جامعة: عين شمس
كلية: الألسن
قسم: اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: SW-LHCU41
|
اسم المقرر: تاريخ أدب وحضارة (أدب معاصر) |
الفرقة: الرابعة الفصل الدراسي: الأول |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية: ساعتان أسبوعيًا " الفصل الدراسي الأول" نظري: 28 تطبيقات :- إجمالي الساعات: 28 ساعة |
2- هدف المقرر
|
يهدف هذا المقرر إلى إعداد طالب يكون قادرًا على تأكيد ما دراسه في الأعوام الدراسية الماضية بشان الأدب السواحيلي، وأن يلم بكل شيء فيما يخص الرواية السواحيلية من تاريخ ظهورها وبدايتها وتطورها واتجاهاتها وأشهر الأعمال الروائية وقضية التجديد في الرواية السواحيلية، واكتساب مفردات جديدة من خلال عملية القراءة والتعرف على أسس نقد الرواية ، واستنتاج الفروق والاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من خلال دراسة الرواية وخاصة الرواية الانثروبولوجيا الوصفية . |
||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|||||
المعلومات والمفاهيم
|
3-أ-1- يعي الطالب الاختلافات بين اتجاهات الرواية السواحيلية. 3-أ-2- يسترجع الطالب ما تعلمه عن طبيعة الثقافة السواحيلية في السنوات الدراسية السابقة ويؤكدها ويضيف عليها. 3- أ-3- يدرك الطالب السمات المميزة للرواية السواحيلية وينسبها إلى مرجعيتها الثقافية. 3-أ-4- معرفة موضوعات الرواية الانثروبولوجيا الوصفية وسبب كتابتها. 3-أ-5-استعاب الطالب للرواية السواحيلية وبدايتها وتطورها وأسس نقدها. |
||||
ب – المهارات الذهنية |
3- ب-1- يميز الطالب بين الانواع والاتجاهات المختلفة للرواية السواحيلية. 3- ب-2- يفرق الطالب بين الرواية الواقعية النقدية والرواية الواقعية الاشتراكية والرواية الواقعية السحرية مع نماذج. 3- ب- 3- يستنتج الطالب الاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من
خلال الرواية السواحيلية. التسعينيات وما بعد التسعينيات. 3- ب- 5- يربط الطالب بين اتجاهات الرواية السواحيلية وتصويرها المختلف للثقافة السواحيلية. |
||||
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر |
3-ج-1- يميز الطالب التطور الموضوعي والفني للرواية نتيجة التغيرات التاريخية والاجتماعية. 3-ج-2- يستخدم الطالب القواميس الورقية والإلكترونية في إيجاد معاني التعبيرات الاصطلاحية والأمثال والأقوال. 3-ج-3- يطبق الطالب أسس نقد الرواية علي نموذج مختار. 3-ج-4- يلخص الطالب التعريفات الأدبية مما يسهل عليه عملية الاستذكار والاسترجاع. 3-ج-5- يبدى الطالب رأيه في أوجه الاختلاف والتشابه بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية. 3-ج-6- يقارن الطالب بين الرواية الواقعية النقدية والرواية الواقعية الاشتراكية والرواية الواقعية النقدية وخاصة في طريقة تناولهم لقضايا المجتمع. 3-ج-7- يثمن الطالب المحتوى الأدبي وفقًا لمعاييره الخاصة لجودة النص الأدبي. |
||||
د- المهارات العامة |
3- د- 1- يحدد الطالب شكل الرواية السواحيلية وخصائصها المميزة واتجاهاتها وتطورها التاريخي . 3-د-2- يرتب الطالب أفكاره ليتمكن من كتابة نقد أدبي متماسك. 3- د- 3- يلاحظ الاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من خلال انعكاس الثقافة السواحيلية على الرواية السواحيلية. 3-د-4- يعيد صياغة التعريفات الأدبية باستخدام لغته ومصطلحاته الخاصة في الكتابة. 3-د-5-أن يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي. 3-د-6-التعلم الذاتي. 3-د-7-مهارة التفكير النقدي.
|
||||
|
4- محتوى المقرر:
|
الأسبوع الأول: - الأدب السواحيلي قبل وبعد الاستعمار الأسبوع الثاني: - علاقة الأدب بالمجتمع - مفهوم الأدب السواحيلي الأسبوع الثالث: - مفهوم الأدب السواحيلي - فروع الأدب السواحيلي الأسبوع الرابع: - النثر السواحيلي .. مفهومه وأنماطه الأسبوع الخامس: - مفهوم الرواية في الأدب الأسبوع السادس: مراجعة واختبار على ما سبق دراسته. الأسبوع السابع: - الرواية في الأدب السواحيلي الأسبوع الثامن: - أسس ظهور فن الر واية في الأدب السواحيلي الأسبوع التاسع: - أنواع واتجاهات الرواية في الأدب السواحيلي الأسبوع العاشر: - تاريخ الرواية في الأدب السواحيلي الأسبوع الحادي عشر: - أشهر الأعمال الروائية في الأدب السواحيلي الأسبوع الثاني عشر: - عناصر بناء الرواية في الأدب السواحيلي الأسبوع الثالث عشر: - فن الرواية وقضية التجديد والفنون الأدبية الأخرى الأسبوع الرابع عشر: - أسس نقد الرواية مع نموذج |
|
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
5-أ-1-المحاضرات. 5-أ-2- جلسات النقاش . 5-أ-3- تجميع المعلومات من مصادر مختلفة . 5-أ-4-المهام البحثية (التواصل مع الكتاب) 5-أ-5-الإطلاع علي الأبحاث. 5-أ-6-العصف الذهني. 5-أ-7-التدريبات النقدية. 5-أ-7-تعليم هجين (تدريبات إلكترونية على المنصة) |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
6-ب-1- مكتبة رفيق الدرب لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. 6-ب- 2- وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات المحاضرة. 6-ب-3-الساعات المكتبية. 6-ب-4- محاضرات إضافية للطلاب |
7- تقويم الطلاب: |
|
الأساليب المستخدمة |
7-أ-1- امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول. 7-أ-2- أعمال السنة. |
ب – التوقيت |
7- ب- 1- نهاية الفصل الدراسي الأول. 7-ب-2- علي مدار الفصل الدراسي. |
ج – توزيع الدرجات |
7- ج- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسي 80 % (16) درجة 7- ج- 2- أعمال السنة 20% (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 4درجة |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
مذكرات |
8-أ-1- 1. Kiswahili, fasihi kidato cha tano na sita, taasisi ya elimu Tanzania, 2016. https://www.schoolpvh.ac.tz/p/kiswahili-fasihi-kidato-cha-tano-na-sita.html 2. Riwaya ya kiswahili, Dar Es Salaam university press, 1995. |
ب – كتب ملزمة
|
1. Ufundishaji wa Fasihi ya Kiswahili, Kimani Njugo & Rocha Chimerah, Jomo Kenyatta Foundation, Nairobi, Kenya, 1999. 2. Tahakiki Nadharia na Uhakiki, Leonard Mbikilwa & Eliupendo Mbise, Africa Proper Education Network (APE), Dar es Salaam, Tanzania, 2017 3. Utangulizi wa Fasihi ya Kiswahili, M. M. Mulokozi, Kitivo cha Sanaa na Sayansi za jamii, Chuo Kikuu Huria cha Tanzania, Dar es Salaam.
|
ج - كتب مقترحة
|
1 . أيمن الأعصر، الرواية السواحيلية، دار الفضيلة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2019. 2. K.W.Wamitila, kanzi ya fasihi 1, vide muwa, 2008.
3. Zawadi Isaa, Uhakiki wa vitabu vya kiswahili, 2022. https://www.academia.edu/61081032/UHAKIKI_WA_VITABU_VYA_KISWAHILI
|
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ |
يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة في المجلة العلمية kioo cha lugha المرتبطة بالمنهج الدراسي. https://www.gkr.uni-leipzig.de/en/swahili-forum/the-journal
يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة على موقع دار المنظومة المتعلقة بالرواية السواحيلية 1. https://search.mandumah.com/Record/986495 2. https://search.mandumah.com/Record/1283170 3. https://search.mandumah.com/Record/761593 4. https://search.mandumah.com/Record/752797 5. https://search.mandumah.com/Record/761573 6. https://search.mandumah.com/Record/752586
|
القائم علي تدريس المادة:
د. علاء صلاح عبد الواحد
المشرف على قسم اللغات الإفريقية:
أ.د. أميمة عبد الرحمن خشبة.
- Teacher: Dr.Jehan Elqadi
نموذج رقم ( 12)
جامعة: عين شمس
كلية : الألسن
قسم : اللغات الإفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسى
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى - SW-TXCR41 اسم المقرر نصوص )مسرحية) الفرقة: الرابعة الفصل الدراسى الأول
التخصص:اللغة السواحيلية عدد الوحدات الدراسية :4 ساعات أسبوعيا فصل دراسى أول
نظرى: 44 ساعة الاجمالى : 44 ساعة
2- هدف المقرر
2-1- سيكون بمقدور الطالب قراءة النصوص المسرحية بالسرعة المطلوبة مع فهم بنية النصوص من حيث الشكل والمضمون.
2-2- معرفة نوع المسرحيات السواحيلية ذات الفصل الواحد كنوع من الكتابة النثرية الحوارية التى تتميز بالبساطة وعلى نفس المقومات الدرامية للمسرحية الطويلة.
2-2- قراءة نصوص مسرحية شعرية لتهيئة الطلاب لقراءة وفهم وتحليل النصوص الأدبية النثرية والشعرية وادراك التعبيرات اللغوية المعقدة.
2-3- العمل على ادراك الطالب الاثر اللغوى للنص المسرحى فى ادراك المعنى الدلالى السميولوجى الخاص من خلال النصوص فقط دون الرموز المسرحية فى العروض الحية..
2-4- الوقوف على اشكالية التغريب والهوية فى كتابة الأدب السواحيلى.
3- المستهدف من تدريس المقرر:
8- المعلومات والمفاهيم
3-أ-1- يتعرف على الفرق بين الجملة الأساسية والجملة التابعة فى المغزى الدلالى للعمل السرحى والانتقال من العام إلى الخاص.
3-أ-2- الفرق بين الرموز والاشارات اثناء الأداء الحركى والعروض السرحية الحية فى توصيل دلالات سميولوجية خاصة فى العمل الادبى المسرحى عامة والسواحيلى خاصة.
3-أ-3- تأثيرالكلمات الرابطة على معاني الجمل واهمية اختيار الرابط المناسب بين الجمل المختلفة فى الحوار المسرحى.
3-أ- 4- يفهم الطالب معنى الهوية والتغريب الثقافى فى الادب النثرى والشعرى السواحيلى.
ب – المهارات الذهنية
3—ب- 1فهم واستيعاب اللغة المسرحية المنطوفة والمقروءة والمشاركة في حوارات حول الموضوعات الحياتية المختلفة فى المجتمع دون اللجوء لاستخدام اللغة العربية.
3-ب-2- استراتيجيات القراءة الممتعة وطرق فهم وتحليل النصوص المسرحية.
3-ب-3 —فهم مراحل تطور فنون العرض العالمية والأفريقية.
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 3-ج-1- استراتيجيات القراءة المتأنية وطرق فهم وتحليل النصوص المسرحية.
3—ج-2- قراءة النصوص من أجل البحث عن الفكرة الرئيسة
3-ج-3- القراءة من أجل تحديد التفاصيل الزمانية والمكانية للحدث المسرحى
3-ج-4-. يدرك الطالب الأسس الأكاديمية لكتابة العمل الأدبى المسرحى كمرحلة هامة للانتقال لكتابة المقال الأكاديمي الكامل.
3-ج-5- مهارات التلخيص وعنونة النصوص.
د- المهارات العامة والمنقولة 3- د-1- كيفية استخدام الشبكة العنكبوتية والاستفادة منها خصوصاً في التعليم الذاتي بهدف تطوير المهارات المكتسبة وكذلك تدريب الطلاب على مواقع لتعليم اللغة والأدب السواحيلى من خلال الإنترنت.
3-د-2- الفقرات للوصول إلى كتابة نصوص متكاملة وفقا لمنهجية تحريرية واضحة
3- د-3- تحسين مهارات التواصل اللغوي والمشاركة لدى الطلاب.
م محتوى المقرر
عدد الساعات محاضرة تطبيقات
- الأسبوع الأول : ترجمة ونحليل مسرحيات ذات الفصل الواحد.
الأسبوع الثاني: تحديد الخصائص الفنية العامة للعمل المسرحى ذو الفصل الواحد من خلا ل النصوص المدروسة.
الأسبوع الثالث :دراسة الموضوعات التى تتناولها المسرحيات ذات الفصل الواحد.
الأسبوع الرابع:. : أدراك المضامين الاستعمارية والتمييزية فى مسرحيات جرهام هيسلوب ذات الفصل الواحد.
الأسبوع الخامس: ادراك الأسلوب الافريقى فى كتابة هنرى كوريا لمسرحية الفصل الواحد أحبك ولكن.
الأسبوع السادس: تحليل الفرق بين اسلوب الكتابة المسرحية باللغة السواحيلية من كتاب افارقة واجانب.
الأسبوع السابع: : دراسة السمات الأفريقية التى تظهر فى الكتابة المسرحية.
الأسبوع الثامن: اكتشاف الدلالات الرمزية السيمولوجية التى تكشف بنى دلالاية عميقة اثناء تحليل النصوص المسرحية.
الأسبوع التاسع: تحديد النوع المسرحي الذى ينتمى له النص المسرحى محل الدراسة.
الأسبوع العاشر: تحديد المنهج الأدبى المستخدم فى النص المسرحى المدروس.
الأسبوع الحادي عشر: الهوية والتغريب فى المسرح السواحيلى المعاصر.
الأسبوع الثانى عشر: التنوع فى تحليل النصوص النثرية والشعرية
الأسبوع الثالث عشر: تناول انواع من المسرح الشعرى السواحيلى المعاصر.
الأسبوع الرابع عشر: مراجعة على ماسبق.
66ساعة -
-
-
5- أساليب التعليم والتعلم
5-أ-1- تحليل النصوص مع النقاش مع الطلاب لقياس مدى استيعابهم.
5-أ-2- التفاعل مع الطلاب وتحفيزهم على تمثيل عمل مسرحى من النصوص المدروسة.
5-أ-3- مواد مسجلة من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة من مسرحيات سواحيلية.
5-أ-4 مصادر علمية لنصوص مسرحية محللة لاكتساب مهارات نفدية للعمل المسرحى ومفردات أدبية ومهارات تحدثية في مجالات التحلليل النقدى المسرحى.
5_أ-5- التواصل الإلكترونى عبر التطبيقات المختلفة.
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة 6-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلبة المكفوفين .
6-2- وسائل لمساعدة الطلبة للوصول إلى قاعات الدرس .
7- تقويم الطلاب :
الأساليب المستخدمة
7-أ- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسى .
- أعمال سنة
ب – التوقيت
7- ب-1- نهاية الفصل الدراسى االثانى
ج – توزيع الدرجات
7- ج- 1-80% للامتحان التحريرى .
اعمال سنة 20%
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مذكرات 8-أ-1- لا يوجد
ب – كتب ملزمة ايمن ابراهيم الأعصر، المسرح الإفريقى المسرحية السواحيلية ذات الفصل الواحد فى شرق إفرقيا، 2019.
- Ebrahim. N. Hussein, Mshetani. Nairobi, Oxford university press, Dar es Salaam, 1971.
ج - كتب مقترحة
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ لا يوجد
اسم منسق المادة: د/ جيهان القاضى قائم بأعمال رئيس القسم: أ.د/ سلوى رشاد
التاريخ: 1/10/2021
- Teacher: Mostafa Abaas
توصيف المقرر
- Teacher: Ahmed Ramadan
- Teacher: Dr.Sayed Rashad