跳到主要内容

نموذج رقم ( 12)

 

جامعة: عين شمس

كلية : الألسن

قسم : اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية"

 

توصيف مقرر دراسى

1- بيانات المقرر:

 

الرمز الكودى:
22
sw-sfln

 

اسم المقرر: لغة أجنبية ثانية

الفرقة: الثانية

التخصص: اللغة السواحيلية

عدد الوحدات الدراسية :6 ساعات أسبوعيا "فصل ثاني".

نظرى : 56 ساعة            تطبيقات : 28 ساعة 

 إجمالى الساعات : 84 ساعة " فصل ثاني "

 

2- هدف المقرر

 

 

 

2-أ- يهدف هذا المقرر إلى استكمال الطالب دراسة المحادثات السواحيلية بمستوى أعمق يتناسب مع فرقته الحالية.

2-ب- استكمال دراسة نحو اللغة السواحيلية كاملًا و الفصائل الأربعة الباقية وفهمها فهمًا جيدًا.

2-ج- تمكين الطالب من القراءة الصحيحة من خلال المحادثات، وتدريب الطالب على استماع وقراءة وفهم المادة اللغوية المكتوبة.

2- د- تنمية الثروة اللغوية عند الطالب في مجال المفردات والتعبيرات والأساليب عن طريق المحادثات في مختلف مواقف الحياة اليومية، وإكساب الطالب قدرًا من الثقافة العامة المتعلقة بالبيئة و اللغة السواحيلية.

2-ه- التعرف على الأمثال السواحيلية والنصوص المتنوعة في مختلف المجالات الرياضية والفنية والسياسية والاجتماعية وغيرها.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ‌-       المعلومات والمفاهيم

 

 

 

 

بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن :

3-أ-1- أن يستوعب الطالب الغرض من موضوع مادة المحادثة والتدريبات.

3-أ-2- أن يدرك الطالب الفروق بين أنواع ومجالات الحوارات.

3-أ-3- أن يلم ويميز الطالب الفروق الأسلوبية بين المحادثات في المجالات المختلفة.

3-أ-4-أن يتمكن من التطبيق على كافة الفصائل دون خلط

 

ب – المهارات الذهنية

 

 

 

 

بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن :

3-ب-1- يناقش التمكن من القراءة الصحيحة والقدرة على إجراء الحوارات.

3-ب-2- يحلل الطالب على ممارسة موضوعات المحادثة بإستخدام جمل وعبارات بسيطة و صغيرة.

3-ب-3- يقارن ويتعرف الطالب على أبسط الطرق لتكوين العديد من العبارات المختلفة.

3-ب-4- يناقش ويبرهن الطلاب على ما يكتسبون من مادة المحادثة بالتعبير المكتوب.

3-ب-5- يحلل ويلخص الطلاب بعض الحوارات في عدة أسطر بعد معرفة قواعد التلخيص.

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

 

بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن :

3-ج-1- يتقن الطلاب القدرة على القراءة الصحيحة وعمل الحوارات الثنائية.

3-ج-2- يكتسب الطلاب القدرة على التمييز بين أنواع ومواقف المحادثات.

3-ج-3- يمارس الطلاب العمل في مجموعات لقراءة حوارات ومحادثات قصيرة و التدريب على العمل الجماعي.

3-ج-4- يتحكم الطلاب في الوقت المخصص لممارسة محادثات ثنائية.

د – المهارات العامة

 

 

 

بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن :

3-د-1-يقوم الطلاب بتقبل  نقد الأستاذ ونقد زملائهم ويناقشون بأسلوب مهذب ويحترمون الرأي الآخر.

3-د-2- يدافع الطلاب عن آرائهم طبقاً لآداب الحوار.

3- د-3- يقوم ويتعاون الطلاب في عمل محادثات ثنائية وتكوين فرق تنافسية.

3-د-4- ينفذ ويجمع الطلاب مجهوداتهم الشخصية ويدونون نتائج ملاحظاتهم.

3-د-5- يؤدي ويبرر الطلاب وجهة نظرهم.

3-د-6- يقوم الطلاب بمعرفة أهمية شبكة المعلومات في عمل التكليفات والأبحاث و دورها في تكثيف المعرفة باللغة.

4- محتوى المقرر

 

عدد الساعات

محاضرة

تطبيقات

 

1.     محادثة متى ستأتي لتزونا ؟

2.     فصيلة (U-Zi)

3.     فصيلة Mahali.

4.     محادثة في المنزل.

5.     أدوات الاستثناء و أدوات النداء.

6.     محادثة عن حادث بالطريق.

7.     لاحقة المكان و الإشارة للمكان.

8.     الأمثال السواحيلية.

9.     موضوع عن "أجزاء الجسم".

10.           الأفعال المساعدة.

11.           محادثة بعنوان " النسب(1)".

12.           محادثة عن " النسب(2)".

13.فعل الملكية .

14. نفي الأزمنة.

3

3

3

6

9

3

3

6

3

3

9

9

3

3

6

3

3

6

2

2

2

4

6

2

2

4

2

2

6

6

2

2

4

2

2

4

1

1

1

2

3

1

1

2

1

1

3

3

1

1

2

1

1

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

84ساعة

56نظرى+28تطبيقات

 

 

 

 

 

 

5- أساليب التعليم والتعلم

 

1- محاضرات مدعمة بعروض تقديمية ووسائل تعليمية.

2- تدربيات لغوية ( باستخدام نصوص مكتوبة ومحادثات مسجلة).

3- مناقشات وعمل جماعي بين الطلاب.

4- مهام وتكليفات بحثية.         

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة

 

 

6-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلاب المكفوفين.

6-2- الارشاد الطلابي ومقابلة الطلاب

7- تقويم الطلاب :

 

أ‌-       الأساليب المستخدمة

 

 

1- أعمال السنة ( تكليفات ومهام بحثية) لتقييم القدرة على حل المشكلات وعرض المعلومات والعمل الجماعي.

2- امتحان شفوي لتقييم مهارات الطالب اللغوية.

3- امتحان تحريري لتقييم القدرة على التذكر ومدى استيعاب وتفهم المادة العلمية.

 

ب‌-    التوقيت

 

 

كل شهر في أثناء العام الدراسي، والمقرر ممتد حتى نهاية العام.

 

   ج-  توزيع الدرجات

 

 

درجات أعمال السنة هم 12 درجة مقسمة على الحضور والمشاركة والأوراق البحثية في الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

درجات ورقة الإجابة هي 48 درجة في نهاية العام الدراسي.

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

 

أ‌-       مذكرات

 

8-1- لا يوجد.

ب – كتب ملزمة

 

 

1.     محمد محمد خوخة، محادثات سواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة، 2015.

2.     محمد محمد خوخة، نحو اللغة السواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة.

 

ج - كتب مقترحة

 

3.     محمد محمد خوخة، محادثات سواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة، 2015.

4.     محمد محمد خوخة، نحو اللغة السواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة.

5.     على على أحمد شعبان، عبد الحى أحمد محمد سالم، القاموس الشامل سواحيلى – عربى، المركز القومى للترجمة، القاهرة، 2015.

6.  عبدالحي أحمد محمد سالم، قواعد اللغة    السواحيلية،كلية اللغات و الترجمة، جامعة الأزهر،2016-2017.

 

د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ

 

- Kiswahili. . Journal  of the Institute of Kiswahili Studies. University of Dar es Salam, Tanzania.

- Electronic Dictionary: Swahili Kamusi.

 

 

رئيس القسم                                                         

 

أ.د.سلوى رشاد أمين

 

 
 

 

  المسئول عن تدريس المادة

 

أ.عمر جمعة (خبير أجنبي)   

أ. ميرنا رزق (معيدة بالقسم )                             

 


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner


توصيف مقرر دراسي

2023-2024

المادة: ترجمة إلى العربية (سياسية)

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: SW-TRIP22 اسم المقرر: ترجمة إلى العربية "سياسية" الفرقة: الثانية  

التخصص: اللغة السواحيلية عدد الوحدات الدراسية: 3 ساعات أسبوعيا " الفصل الدراسي الثاني "

 نظري: 1

تمارين: 2

2- هدف المقرر


2- أ-1 -زيادة الحصيلة اللغوية السواحيلية و العربية للطالب في المجال السياسي.

2- ب- 2- التعرف على الأحوال السياسية في البلاد الإفريقية وخاصة بلاد الشرق الإفريقي الناطقة والناشرة باللغة السواحيلية.

2- ج- 3- التدريب على الترجمة السياسية والصياغة السليمة للأخبار والموضوعات السياسية باللغة العربية.

2- د-4- تدريب الطالب على العمل في مجال الترجمة السياسية بعد إتمام الدراسة بالكلية.

2- ه- 5- إلمام الطالب بالقضايا العامة والمشكلات التي تشغل المجتمع السواحيلي من خلال محتوى النصوص السياسية.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

1. المعلومات والمفاهيم 3- أ – 1 – أن يتعرف الطالب على شكل المقالات السياسية في اللغة العربية وكذلك أيضا في اللغة السواحيلية.

3- أ – 2- أن يلم الطالب بالمصطلحات والتعبيرات المستخدمة في الكتابات السياسية السواحيلية و العربية.

3-أ- 3- معرفة التاريخ السياسي والأحوال السياسية للبلاد الإفريقية من خلال الاطلاع على مختلف مصادر الأخبار والمقالات السياسية السواحيلية.

3- أ- 4- تفادي أخطاء الترجمة العربية الشائعة في أثناء عملية الترجمة من السواحيلية إلى العربية.

ب – المهارات الذهنية


3- ب- 1- التعرف على أسماء المنظمات السياسية واختصاراتها في اللغة السواحيلية وكيفية صياغتها ونقلها إلى العربية بما يوافق المصطلحات المتعارف عليها في اللغة العربية.

3- ب- 2- يستنتج معاني المصطلحات من خلال سياق الكتابة.

3- ب- 3- أن يكون قادرًا على استخدام المرادفات اللغوية خلال عملية الترجمة.

3- ب- 4- زيادة دراية الطالب بالأوضاع السياسية في القارة الإفريقية من خلال النصوص السواحيلية من مصدرها.

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 



3- ج- 1- أن يصبح الطالب قادرًا على التدريب والعمل في مجال الترجمة السياسية والجهات الحكومية المصرية.

3- ج- 2- تطوير مهارات الكتابة باللغة العربية .

3- ج- 3- تطوير مهارة الترجمة من خلال قراءة ترجمات متنوعة ومعرفة ما يتطلب التعديل في ترجمته.

د- المهارات العامة والمنقولة 3- د- 1- القدرة على إيجاد محتوى صحفي باللغة السواحيلية على شبكة الإنترنت.

3- 2- التدريب على العمل المشترك مع فريق من زملائه.


م

محتوى المقرر

عدد الساعات محاضرة تطبيقات 

1 SADC, EAC wataka usitishaji mara moja wa mapigano 3 1 2

2 Usitishaji mapigano Gaza hatihati 3 1 2

3 Kongo yapiga marufuku ndege za Rwanda kutumia anga yake 3 1 2

4 Trump ashinikiza Jordan kuwapokea Wapalestina 3 1 2

5 Kongo: CODECO yashambulia raia na kuuwa zaidi ya watu 35 3 1 2

6 Meli za kijeshi za Marekani zavuka mlango bahari wa Taiwan 3 1 2

7 Utulivu Kongo Mashariki baada ya wito wa mapatano 3 1 2

8 Zelensky: Ukraine iko tayari kubadilishana eneo na Urusi 3 1 2

9 Sudan yatangaza mpango wa kuunda serikali ya mpito ya kiraia 3 1 2

10 Rushwa yatishia hatua za kukabiliana na hali ya hewa 3 1 2

11 UN yatoa wito kwa mataifa kuongeza juhudi kulinda mazingira 3 1 2

12 Wagombea wa uenyekiti wa tume ya AU washiriki katika mdahalo 3 1 2

13 Katibu Mkuu UN Guterres kushiriki Mkutano wa BRICS Urusi 3 1 2

14 Ripoti:Nchi nyingi kuathrika baada ya Marekani kufuta msaada 3 1 2

15 Mazungumzo ya Urusi na Marekani ya nyuklia hayaridhishi 3 1 2

16 Maambukizi ya Ukimwi huenda yakaongezeka 3 1 2


5- أساليب التعليم والتعلم


5-1- المحاضرات

5-2- المشاركة والتفاعل

5- 3- مجموعات العمل

5- 4- التكليفات الدورية


6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة 6-1- مكتبة برايل للطلاب المكفوفين.

6- 2- وسائل مساعدة للصعود إلى قاعات الدرس.

6- 3- مناقشات مع القائم على تدريس المادة.

7- تقويم الطلاب: 

أ- الأساليب المستخدمة 

7- أ- 1- امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

ب – التوقيت 

7- ب-1- نهاية الفصل الدراسي الثاني.

7- ب- 2- أعمال السنة.

ج – توزيع الدرجات 

7- ج- 1- الفصل الدراسي الثاني: 80% 

أعمال سنة: 20%


8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع 


 مذكرات 8-أ-1- لا يوجد.


ب – كتب ملزمة -

ج - كتب مقترحة

BBC Kiswahili

UN Kiswahili

Mwananchi

Mzalendo

Uhuru

Ikulu ya Tanzania

د- دوريات علمية أو نشرات. لا يوجد

القائم على تدريس المادة :

د.إسلام فارس(مدرس منتدب)

أ.ميرنا رزق (المعيدة بالقسم)

القائم بتيسير أعمال القسم:أ. د. أميمة عبدالرحمن خشبة 



Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

 

نموذج رقم

 

جامعة عين شمس 

كلية: الألسن

قسم: اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية

 

توصيف مقرر دراسي

المادة: ترجمة من العربية (سياسية)

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: - SW-TRFP22 

اسم المقرر: ترجمة من العربية "سياسية"

الفرقة: الثانية 

التخصص: اللغة السواحيلية

عدد الوحدات الدراسية: 3 ساعات أسبوعيا " الفصل الدراسي الثاني "

 نظري: 1

تمارين: 2

 

2- هدف المقرر

 

 

 

2-أ- زيادة الحصيلة اللغوية السواحيلية للطالب في المجال السياسي.

ب- التعرف على الأحوال السياسية في البلاد الإفريقية وخاصة بلاد الشرق الإفريقي الناطقة والناشرة باللغة السواحيلية.

ج- التدريب على الترجمة السياسية والصياغة السليمة للأخبار والموضوعات السياسية باللغة العربية.

د- تدريب الطالب على العمل في مجال الترجمة السياسية بعد إتمام الدراسة بالكلية.

ه- إلمام الطالب بالقضايا العامة والمشكلات التي تشغل المجتمع السواحيلي من خلال محتوى النصوص السياسية.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ‌-  المعلومات والمفاهيم

 

 

3- أ – 1 – أن يتعرف الطالب على شكل المقالات السياسية في اللغة العربية وكذلك أيضا في اللغة السواحيلية.

3- أ – 2- أن يلم الطالب بالمصطلحات والتعبيرات المستخدمة في الكتابات السياسية السواحيلية.

3-أ- 3- معرفة التاريخ السياسي والأحوال السياسية للبلاد الإفريقية من خلال الاطلاع على مختلف مصادر الأخبار والمقالات السياسية السواحيلية.

3- أ- 4- تفادي أخطاء الترجمة العربية الشائعة في أثناء عملية الترجمة من السواحيلية إلى العربية.

 

ب – المهارات الذهنية

 

 

 

3- ب- 1- التعرف على أسماء المنظمات السياسية واختصاراتها في اللغة السواحيلية وكيفية صياغتها ونقلها إلى العربية بما يوافق المصطلحات المتعارف عليها في اللغة العربية.

3- ب- 2- يستنتج معاني المصطلحات من خلال سياق الكتابة.

3- ب- 3- أن يكون قادرًا على استخدام المرادفات اللغوية خلال عملية الترجمة.

3- ب- 4- زيادة دراية الطالب بالأوضاع السياسية في القارة الإفريقية من خلال النصوص السواحيلية من مصدرها.

 

 

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

 

 

 

 

3- ج- 1- أن يصبح الطالب قادرًا على التدريب والعمل في مجال الترجمة السياسية والجهات الحكومية المصرية.

3- ج- 2- تطوير مهارات الكتابة باللغة العربية والسواحيلية.

3- ج- 3- تطوير مهارة الترجمة من خلال قراءة ترجمات متنوعة ومعرفة ما يتطلب التعديل في ترجمته.

د- المهارات العامة والمنقولة

3- د- 1- القدرة على إيجاد محتوى صحفي باللغة السواحيلية على شبكة الإنترنت.

3- د- 2- التدريب على العمل المشترك مع فريق من زملائه.

 

 

 

م

 

محتوى المقرر

 

عدد الساعات

محاضرة

تطبيقات

1

مقالات سياسية.

3

1

2

2

أخبار سياسية يومية مواكبة للأحداث.

3

1

2

3

مقالات رأي سياسية.

3

1

2

4

سير ذاتية للسياسيين والرؤساء.

3

1

2

5

مقالات صحفية عن السياسة العالمية.

3

1

2

6

مقالات عن التاريخ السياسي للقارة الإفريقية.

3

1

2

7

تحقيقات صحفية مع مسئولين.

3

1

2

8

مقالات عن حركات التحرير وأبرز قادة التحرير الإفريقي.

3

1

2

9

مقالات عن الجغرافيا السياسية للقارة الإفريقية.

3

1

2

10

مقالات صحفية للمعارضة السياسية في القارة.

3

1

2

11

تقارير الأحزاب السياسية في بلاد شرق إفريقيا.

3

1

2

12

خطابات سياسية

3

1

2

13

بيانات رئاسية

3

1

2

14

مراجعة عامة

3

1

2

 

5- أساليب التعليم والتعلم

 

 

 

5-1- المحاضرات

5-2- المشاركة والتفاعل

5- 3- مجموعات العمل

5- 4- التكليفات الدورية

 

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

6-1- مكتبة برايل للطلاب المكفوفين.

6- 2- وسائل مساعدة للصعود إلى قاعات الدرس.

6- 3- مناقشات مع القائم على تدريس المادة.

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

 

 

7- أ- 1- امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

ب – التوقيت

 

 

7- ب-1- نهاية الفصل الدراسي الثاني.

7- ب- 2- أعمال السنة.

ج – توزيع الدرجات

 

 

7- ج- 1- الفصل الدراسي الثاني: 80%

أعمال سنة: 20%

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

 مذكرات

8-أ-1- لا يوجد.

 

ب – كتب ملزمة

 -

ج - كتب مقترحة

 

-         BBC Kiswahili

-         UN Kiswahili

-         Mwananchi

-         Mzalendo

-         Uhuru

-         Ikulu ya Tanzania

د- دوريات علمية أو نشرات.

 

-         لا يوجد

 

رئيس القسم

أ‌.        د. سلوى رشاد

 


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

 نموذج رقم 12

جامعة: عين شمس

كلية: الألسن

قسم: اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"

 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي:

 SW-LHCU22

 

اسم المقرر: تاريخ أدب وحضارة

الفرقة: الثانية

  الفصل الدراسي: الثاني

التخصص: اللغة السواحيلية

عدد الوحدات الدراسية: ساعتان أسبوعيًا 

" الفصل الدراسي الثاني" نظري: 32   تطبيقات: -   0

إجمالي الساعات: 32 ساعة     

 

2- هدف المقرر

 

 

يهدف هذا المقرر إلى إعداد طالب يكون قادرًا على معرفة الأدب السواحيلي وفروعه. وأن يلم بكل شيء فيما يخص القصة القصيرة من تاريخها وأنواعها وأشهر كتابها، واكتساب مفردات جديدة من خلال عملية القراءة والتعرف على أسس نقد القصة القصيرة، واستنتاج الفروق والاختلافات الثقافية بين والثقافة السواحيلية قديما والثقافة السواحيلية حديثًا من خلال دراسة الأمثال.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 المعلومات والمفاهيم

 

 

3-أ-1- يعي الطالب تعريفات القصة القصيرة المتعددة وبدايتها والاختلاف بينها وبين الرواية والقصة الطويلة.

3-أ-2- يسترجع الطالب ما تعلمه عن طبيعة الثقافة السواحيلية في السنة الدراسية السابقة ويؤكدها ويضيف عليها.

3- أ-3- يدرك الطالب السمات المميزة للأمثال السواحيلية وينسبها إلى مرجعيتها الثقافية.

3-أ-4- معرفة الاختلاف بين القصة القصيرة والأمثال في تصوير الثقافة السواحيلية.

3-أ-5-استعاب الطالب للقصة القصيرة السواحيلية وتاريخها وبدايتها وأنواعها وأسس نقدها.

ب – المهارات الذهنية

3- ب-1- يميز الطالب بين اتجاهات القصة القصيرة.

3- ب-2- يفرق الطالب بين أساليب كتاب القصة القصيرة الذين

تناولوا بالعرض قضية واحدة.

3- ب- 3- يستنتج الطالب الاختلافات الثقافية بين الثقافة

 السواحيلية قديما والثقافة السواحيلية حديثا من خلال الأمثال.
3- ب- 4- يلاحظ الطالب الاختلافات الجوهرية بين فن القصة

القصيرة وفن الرواية وفن القصة الطويلة.

3- ب- 5- يربط الطالب بين أنواع القصة القصيرة وتصويرها

المختلف للثقافة السواحيلية.

3-ب-6- يستنتج الطالب تأثر الثقافة السواحيلية بثقافات أخرى مثل

الثقافة العربية من خلال دراسة الأمثال.

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

3-ج-1- يلاحظ الطالب التطور الفني والموضوعي لفرع القصة

القصيرة

3-ج-2- يستخدم الطالب القواميس الورقية والإلكترونية في إيجاد معاني التعبيرات الاصطلاحية والأمثال والأقوال.

3-ج-3- يطبق الطالب أسس نقد القصة القصيرة على نماذج مختارة.

3-ج-4- يلخص الطالب التعريفات الأدبية مما يسهل عليه عملية الاستذكار والاسترجاع.

3-ج-5- يبدى الطالب رأيه في أوجه الاختلاف والتشابه بين الثقافة السواحيلية قديما والثقافة السواحيلية حديثا.

3-ج-6- يقارن الطالب بين القصة القصيرة والأمثال وخاصة في إظهار ملامح الثقافة السواحيلية.

3-ج-7- يثمن الطالب المحتوى الأدبي وفقًا لمعاييره الخاصة لجودة النص الأدبي.

د- المهارات العامة

3- د- 1- يحدد الطالب شكل القصة القصيرة وصفاتها وأنواعها وتاريخها بصفتها نوع أدبي.

3-د-2- يرتب الطالب أفكاره ليتمكن من كتابة نقد أدبي متماسك.

 3- د- 3- يلاحظ الطالب الاختلافات الثقافية بين الثقافة السواحيلية قديما والثقافة السواحيلية حديثا.

3-د-4- يعيد صياغة التعريفات الأدبية باستخدام لغته ومصطلحاته الخاصة في الكتابة.

3-د-5-أن يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي.

3-د-6-التعلم الذاتي.

3-د-7-مهارة التفكير النقدي.

 

 

4- محتوى المقرر:

 

 

 

الأسبوع الأول:

  فروع الأدب السواحيلي.

الأسبوع الثاني:

- القصة القصيرة في الأدب السواحيلي المعاصر.

الأسبوع الثالث:

- أبرز أعمال وكتاب القصة القصيرة في الأدب السواحيلي المعاصر.

  الأسبوع الرابع:

- نماذج مختارة لمجموعات قصصية في الأدب السواحيلي المعاصر 1.

الأسبوع الخامس:

- نماذج مختارة لمجموعات قصصية في الأدب السواحيلي المعاصر 2.

الأسبوع السادس:

مدخل إلى النقد الأدبي.

الأسبوع السابع:

- شروط الناقد الجيد.

الأسبوع الثامن:

- نموذج تطبيقي لنقد قصة قصيرة.

الأسبوع التاسع:

- تقييم أعمال نقدية 1.

الأسبوع العاشر:

- تقييم أعمال نقدية2.

الأسبوع الحادي عشر: 

- نظريات النقد الأدبي لفرع القصة القصيرة.

الأسبوع الثاني عشر:

- قراءة في مجموعة قصصية من الأدب السواحيلي المعاصر.

الأسبوع الثالث عشر:

- المثل السواحيلي بين التراث والمعاصرة 1.

الأسبوع الرابع عشر:

- المثل السواحيلي بين التراث والمعاصرة 2.

الأسبوع الخامس عشر:

تدريبات واختبار تقييمي

الأسبوع السادس عشر:

مناقشة بحوث وتكليفات.

 

 

 

5- أساليب التعليم والتعلم

5-أ-1-المحاضرات.

5-أ-2- جلسات النقاش.

5-أ-3- تجميع المعلومات من مصادر مختلفة.

5-أ-4-المهام البحثية (التواصل مع الكتاب)

5-أ-5-الإطلاع على الأبحاث.

5-أ-6-العصف الذهني.

5-أ-7-التدريبات النقدية.

5-أ-7-تعليم هجين (تدريبات إلكترونية على المنصة)

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

6-ب-1- مكتبة رفيق الدرب لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية.

6-ب- 2- وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات المحاضرة.

6-ب-3-الساعات المكتبية.

6-ب-4- محاضرات إضافية للطلاب

7- تقويم الطلاب:

 الأساليب المستخدمة

7-أ-1- امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني.

7-أ-2- أعمال السنة.

ب – التوقيت

7- ب- 1- نهاية الفصل الدراسي الثاني.

7-ب-2- على مدار الفصل الدراسي.

ج – توزيع الدرجات

7- ج- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسي 80 % (16) درجة

7- ج- 2- أعمال السنة 20%

 (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 4درجة

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

 مذكرات

8-أ-1-

1.    القصة القصيرة في اللغة السواحيلية، وائل نبيل، 2016.

https://drive.google.com/file/d/1tS8BtS9Ebwo8Ot2zmIWQdxt1R4wLpnGa/view?usp=drivesdk

2.    Kiswahili, fasihi kidato cha tano na sita, taasisi ya elimu Tanzania, 2016.          https://www.schoolpvh.ac.tz/p/kiswahili-fasihi-kidato-cha-tano-na-sita.html

3.    Mbonda Msokile, Misingi ya hadithi fupi, Dar es Salam University Press, Dar es Salaam, 1992.

 

ب – كتب ملزمة

 

 

 

 

1.    Ufundishaji wa Fasihi ya Kiswahili, Kimani Njugo & Rocha Chimerah, Jomo Kenyatta Foundation, Nairobi, Kenya, 1999.

2.    Tahakiki Nadharia na Uhakiki, Leonard Mbikilwa & Eliupendo Mbise, Africa Proper Education Network (APE), Dar es Salaam, Tanzania, 2017

3.    Utangulizi wa Fasihi ya Kiswahili, M. M. Mulokozi, Kitivo cha Sanaa na Sayansi za jamii, Chuo Kikuu Huria cha Tanzania, Dar es Salaam.

4.    Kanzi ya Fasihi, K. W. Wamitila, Vide-Muwa, Nairobi,2008.

5.    Uhakiki wa Kazi za Fasihi, Mwenda Ntarangwi Ph.D., 2004.

 

ج - كتب مقترحة

 

·      Zawadi Isaa, Uhakiki wa vitabu vya kiswahili, 2022.

https://www.academia.edu/61081032/UHAKIKI_WA_VITABU_VYA_KISWAHILI

·       Mutuku Perlice Njeri, Ubunifu wa fani katika diwani ya Alidhani Kapata na hadithi nyingine, Chuo Kikuu Cha Nairobi, 2015

·       Tanui Chepkoech Selly, Usawiri wa maudhui yenye kufunza wanafunzi wa vyuo maadiki mema: Tathmini ya Alidhani Kapata na Damu Nyeusi, Idara ya Kiswahili na lugha za Kiafrika, Chuo Kikuu cha Kenyatta, Februari 2018.

 

د- دوريات علمية أو نشرات ..... إلخ

 

يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة في المجلة العلمية kioo cha lugha المرتبطة بالمنهج الدراسي.

https://www.gkr.uni-leipzig.de/en/swahili-forum/the-journal

 

يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة على موقع دار المنظومة المرتبطة بالقصة القصيرة.

https://search.mandumah.com/Record/752694

https://search.mandumah.com/Record/761524

https://search.mandumah.com/Record/806830

 

·      Khalid Bakry Abdul-Maksuud, Mielekeo ya Kifikra katika Hadithi Fupi Kwa Mwandishi wa Tanzania Mwinda Mbatiah, Journal of Faculty of Languages and Translation Al Azhar University, 2015
http://search.mandumah.com/Record/752884

 

 

 

القائم على تدريس المادة:

د. علاء صلاح عبد الواحد

القائم بتيسير أعمال مجلس القسم:

أ.د. أميمة خشبة.                      

مجموعة رقم 1 الثلاثاء 12:2 قاعة 231
مجموعة رقم 2 الثلاثاء10:12 قاعة 231

Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

                           

 نموذج رقم 12

جامعة: عين شمس

كلية: الألسن

قسم: اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"

 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي:

SW-TXRP22

 

اسم المقرر: نصوص (نثر)

الفرقة: الثانية

  الفصل الدراسي: الثاني

التخصص: اللغة السواحيلية

عدد الوحدات الدراسية: 4 ساعات أسبوعيًا 

" الفصل الدراسي الثاني" نظري: 32    تطبيقات :32  

إجمالي الساعات: 64 ساعة     

 

2- هدف المقرر

 

 

يهدف هذا المقرر إلى إعداد طالب يكون قادرًا على معرفة مفهوم القصة القصيرة وشكلها الأولي من بدايتها ومنشأها في الأدب السواحيلي حتى وصولها لشكلها الحالي المعاصر، وأن يلم بالعناصر الفنية والموضوعية للقصة القصيرة وتأكيد فهمه لهذه العناصر من خلال استخراجها من النص وتحليلها ونقدها بطريقة أكاديمية، واكتساب مفردات جديدة من خلال عملية قراءة النص قراءة سليمة والتعرف على أهم القضايا التي تشغل المجتمع السواحيلي المعاصر.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 المعلومات والمفاهيم

 

 

3-أ-1- يعي الطالب مفهوم القصة القصيرة والفرق بينها وبين الرواية.

3-أ-2- يسترجع الطالب ما تعلمه عن طبيعة البيئة السواحيلية في السنة الدراسية السابقة ويؤكدها مع الاستمرار في القراءة وفهم النص.

3- أ-3- يدرك الطالب مفهوم المفردات الموجودة في النصوص وينسبها إلى مرجعيتها الثقافية.

3-أ-4- ملاحظة أهم القضايا التي تشغل المجتمع السواحيلي المعاصر من خلال القصص القصيرة.

ب – المهارات الذهنية

3- ب-1- يميز الطالب أسلوب كاتب القصة القصيرة واتجاهه وفلسفته من خلال ما يستخدمه من مصطلحات وتعبيرات.

3- ب-2- يفرق الطالب بين الأشكال والقوالب البنائية المختلفة
 للقصة القصيرة المعاصرة.

3- ب- 3- يستنتج الطالب الرسالة أو الغرض المقصود من كل
قصة قصيرة على حدة.
3- ب- 4- ينظم الطالب أفكاره ليتمكن من تقديم نقد فني

وموضوعي منظم للقصة القصيرة.

3- ب- 5- يدقق الطالب في الأمثلة والتعبيرات والتشبيهات
المستخدمة في النص وينسبها إلى سياقها الثقافي والتاريخي.

 

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

3-ج-1- يفسر الطالب محتوى النصوص الأدبية من الناحية البنائية والتركيبية من خلال التعرض لمختلف القضايا.

3-ج-2- يستخدم الطالب القواميس الورقية والإلكترونية في إيجاد معاني المصطلحات والأمثال.

3-ج-3- يحلل الطالب النص الأدبي إلى عناصر فنية وموضوعية ويوازن بين تكامل هذه العناصر في النص الواحد.

3-ج-4- يقارن الطالب بين الأساليب اللغوية والجماليات التي يتعرض لدراستها في النص.

3-ج-5- يبدى الطالب القدرة على استخدام محسنات بديعية وجماليات أثناء عملية الكتابة.

3-ج-6- يثمن الطالب المحتوى الأدبي وفقًا لمعاييره الخاصة لجودة النص الأدبي.

3-ج-7- يحدد الطالب أسلوب كاتب القصة القصيرة ويتعرف على الصفات المميزة لأسلوب كل كاتب.

د- المهارات العامة

3- د- 1- يحدد الطالب شكل القصة القصيرة المتكاملة فنيا وموضوعيا.

3-د-2- يرتب الطالب أفكاره ليتمكن من كتابة نقد أدبي متماسك.

 3- د- 3- يحلل النصوص الأدبية وينقدها نقدًا منظمًا.

3-د-4- يعيد كتابة النص باستخدام لغته ومصطلحاته الخاصة في الكتابة.

3-د-5- أن يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي والعروض التقديمية.

3-د-6-التعلم الذاتي.

3-د-7-مهارة التفكير النقدي.

 

 

4- محتوى المقرر:

 

 

 

الأسبوع الأول:

  تعريف بالبناء الفني والموضوعي للقصة القصيرة

الأسبوع الثاني:

mkimbizi

الأسبوع الثالث:

Mayai Waziri wa maradhi

  الأسبوع الرابع:

Mayai Waziri wa maradhi

الأسبوع الخامس:

Sina zaidi

الأسبوع السادس:

Sina zaidi

الأسبوع السابع:

Mbunge

الأسبوع الثامن:

Mbunge

الأسبوع التاسع:

Msiba wa kujitakia

الأسبوع العاشر:

Nilitamani

الأسبوع الحادي عشر

Nilitamani

الأسبوع الثاني عشر:

Dakika za mwisho

الأسبوع الثالث عشر:

Dakika za mwisho

الأسبوع الرابع عشر:

Namchukia babngu

الأسبوع الخامس عشر:

Namchukia babngu

الأسبوع السادس عشر:

 مراجعة عامة

 

 

 

5- أساليب التعليم والتعلم

5-أ-1-المحاضرات.

5-أ-2- جلسات النقاش.

5-أ-3- تجميع المعلومات من مصادر مختلفة.

5-أ-4-المهام البحثية (التواصل مع الكتاب)

5-أ-5-الإطلاع على الأبحاث.

5-أ-6-العصف الذهني.

5-أ-7-التدريبات النقدية.

5-أ-8-تعليم هجين (تدريبات إلكترونية على المنصة)

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

6-ب-1- مكتبة رفيق الدرب لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية.

6-ب- 2- وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات المحاضرة.

6-ب-3-الساعات المكتبية.

6-ب-4- محاضرات إضافية للطلاب

7- تقويم الطلاب:

 الأساليب المستخدمة

7-أ-1- امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني.

7-أ-2- أعمال السنة.

ب – التوقيت

7- ب- 1- نهاية الفصل الدراسي الثاني.

7-ب-2- على مدار الفصل الدراسي.

ج – توزيع الدرجات

7- ج- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسي 80% (32) درجة

7- ج- 2- أعمال السنة 20%

 (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 8درجة

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

 مذكرات

8-أ-1-

القصة القصيرة في اللغة السواحيلية، وائل نبيل، 2016.

·      https://drive.google.com/file/d/1tS8BtS9Ebwo8Ot2zmIWQdxt1R4wLpnGa/view?usp=drivesdk

ب – كتب ملزمة

 

 

 

1.    Wamitila, Kyallo W. Mayai waziri wa maradhi na hadithi nyingine. 2004.

2.    Said A. Mohamed, Arusi ya Buldoza na hadithi nyingine, Longhorn publishers Ltd, Nairobi- Kampala- Dar es Salam, 2007.

3.    Hamu, Habwe John. "Mbunge. Mizungu Ya Manabii na Hadithi Nyingine." (2010).

4.    Iribemwangi, P. I., ed. Alidhani kapata na hadithi nyingine. Vol. 43. East African Publishers, 2007.

5.    Walibora, Ken, ed. Sina zaidi na hadithi nyingine. Target Publications, 2012.

6.    Lutomia, mapambazuko ya machweo na hadithi nyingine. Mountain top Educational publishers, 2021.

ج - كتب مقترحة

 

·      إنريكي أندرسون إمبرت، ترجمة علي إبراهيم المنوفي، القصة القصيرة النظرية والتقنية، المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، 1999

·      Mutuku Perlice Njeri, Ubunifu wa fani katika diwani ya Alidhani Kapata na hadithi nyingine, Chuo Kikuu Cha Nairobi, 2015

·      Tanui Chepkoech Selly, Usawiri wa maudhui yenye kufunza wanafunzi wa vyuo maadiki mema: Tathmini ya Alidhani Kapata na Damu Nyeusi, Idara ya Kiswahili na lugha za Kiafrika, Chuo Kikuu cha Kenyatta, Februari 2018.

 

د- دوريات علمية أو نشرات ..... إلخ

يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة في المجلة العلمية kioo cha lugha المرتبطة بالمنهج الدراسي.

https://www.gkr.uni-leipzig.de/en/swahili-forum/the-journal

 

يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة على موقع دار المنظومة المرتبطة بالقصة القصيرة.

https://search.mandumah.com/Record/752694

https://search.mandumah.com/Record/761524

https://search.mandumah.com/Record/806830

 

·      Khalid Bakry Abdul-Maksuud, Mielekeo ya Kifikra katika Hadithi Fupi Kwa Mwandishi wa Tanzania Mwinda Mbatiah, Journal of Faculty of Languages and Translation Al Azhar University, 2015
http://search.mandumah.com/Record/752884

 

 

 

القائم على تدريس المادة

د. محمود عبد الواحد (مدرس منتدب)

م. م.  سيد فريد (مدرس مساعد بالقسم)

 القائم بأعمال رئيس القسم:

أ. د. أميمة خشبة.                   

                

الأحد 12-12 قاعة 1

الثلاثاء 10-12 قاعة 01 


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

الرمز الكودى:

SW-LNG22   

اسم المقرر: دراسات لغوية

الفرقة: الثانية  

التخصص:اللغة السواحيلية

عدد الوحدات الدراسية :4 ساعات أسبوعيا " فصل ثاني"

نظرى : 32 ساعة      تطبيقات : 32 ساعة 

 اجمالى الساعات : 64 ساعة " فصل ثاني "

 

2- هدف المقرر

 

 

 

يهدف المقرر إلى:

-   استكمال ما درسه الطالب في قواعد اللغة السواحيلية من خلال التطبيق عليها بالأمثلة كتحويل الجمل من المفرد إلى الجمع، ونفي الجمل، وأكمل الجمل بما يناسبها وغيرها من الأمثلة.

-   التدريب على حل نماذج متنوعة تضم قواعد اللغة ومراجعة النقاط غير الواضحة في الجانب النظري بالتطبيق عليها حتى تتضح القاعدة بأكملها للطالب.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ‌-       المعلومات والمفاهيم

 

 

 

 

ا/1- يحدد السمات اللغوية العامة للغة السواحيلية.

ا/2-   يطبق على فصائل الأسماء.

ا/3-  يطبق على الأزمنة بنوعيها البسيطة والمركبة وكيفية نفيها.
ا/4- يطبق على الأسماء في حالتيها التكبير والتصغير من خلال التطبيق عليها بالأمثلة.

ب – المهارات الذهنية

 

 

 

 

ب/1- يفرق بين أنواع الأزمنة.

ب/2-  يعرف كيفية وضع أسماء اللغة في التصغير وكذلك التكبير.

ب/3- يعرف الصفات بأنواعها؛ البسيطة والمقترضة والمركبة وطرق تكوينها.

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

 

3- ج/1- يرتب فصائل الأسماء ومتعلقاتها في اللغة السواحيلية.

3-ج-2- يحضر المعلومات فى مجالات العلوم اللغوية عن طريق شبكة المعلومات .  

3-ج-3- يستخدم مراجع ودوريات متخصصة فى علم اللغة

ج/2-  يستخدم الأزمنة بنوعيها البسيطة والمركبة.

ج/3-  يشرح السمات اللغوية العامة للغة السواحيلية .

 

د – المهارات العامة

 

 

 

3-د-1- يلتزم بالسلوكيات والقيم الأخلاقية.

3-د-2- يدير فريق عمل .

3-د-3- يناقش وجهات النظر المختلفة .

 

4- محتوى المقرر

 

عدد الساعات

محاضرة

تطبيقات

 

 

1.  Kamilisha sentensi.

2.  Taja wengi wa majina.

 

3.  Tumia kiambishi cha sifa kulingana na jina linalopewa sifa

 

4. Badilisha sentensi zifuatazo kwa umoja

 

5.  Kamilisha vifungu

 

6.  Jaza mapengo matupu kwa majina ya mahali

 

7. Zibadilishe sentensi hizi ziwe katika hali ya kukanusha

 

8. Zizibe pengo kwa viambisho

 

9.  Kanusha sentensi 

 

 

10.  Sentensi zifuatazo zina makosa. Zisahihishe

 

11.  Andika neno moja kati ya hayo yaliyo chini ya sentensi zenyewe, lenye maana sawa na kila kifungu katika vifungu

 

12.  Taja maneno yanyojibia vitandawili

 

13.  Taja wengi wa sentensi

 

14. marejeo

 

4

 

4

 

2

2

 

 

 

2

 

 

 

2

 

 

2

 

 

2

 

 

2

 

 

 

 

2

 

 

2

 

 

2

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

2

 

 

2

 

2

2

 

 

 

4

 

 

 

4

 

 

4

 

 

4

 

 

4

 

 

 

 

4

 

 

4

 

 

4

 

 

4

 

 

 

 

 

 

 

4

 

 

4

2

 

 

 

2

 

 

2

 

 

2

 

 

2

 

 

 

 

2

 

 

2

 

 

2

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

2

 

 

2

 

 

 

 

64ساعة

32نظرى+ 32تطبيقات

 

 

 

 

 

5- أساليب التعليم والتعلم

 

5-1-المحاضرات .

5-2-المناقشات الحرة. - عرض الموضوعات مع النقاش مع الطلاب لقياس مدى استيعابهم

5-3- التفاعل مع الطلاب وتحفيزهم على تطبيق القواعد المطروحة

5-4- محاضرات نظرية وعملية مدعمة بعروض وسائل تعليمية متعددة

5-5-  مناقشات وجلسات عصف ذهني

5-6- مهام بحثية من خلال التكليفات

5-7- استخدام شبكة الانترنت في عملية التدريس للتشجيع على التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة

 

 

6-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلاب المكفوفين.

6-2- الارشاد الطلابي ومقابلة الطلاب

7- تقويم الطلاب :

أ‌-       الأساليب المستخدمة

 

 

1- تكليفات ومهام بحثية لتقييم القدرة على حل المشكلات والعمل الجماعي       

2-  دراسة حالة لغوية لتقييم مهارة جمع المعلومات وتحليلها    

3- امتحان شفوي لتقييم مهارات التعبير والتحليل والربط              

4 - امتحان تحريري لتقييم القدرة على الفهم والتفكير

ب – التوقيت

 

 

التقييم ١                              الأسبوع  الثالث

التقييم ٢            من الأسبوع السادس حتى العاشر

التقييم ٣                 الأسبوع الرابع عشر

    التقييم ٤                    الأسبوع السادس عشر

ج – توزيع الدرجات

 

 

امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني  80%

أعمال السنة  20 %                

المجموع 100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

أ‌-       مذكرات

 

8-أ-1- لا يوجد .

ب – كتب ملزمة

 

 

- عبدالحى أحمد محمد سالم، "الشامل فى قواعد اللغة السواحيلية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة،2020طبعة خامسة

- Bakhressa S. K., "Neno kwa Neno", Oxford University Press, Nairobi, Kenya, 1995.

 

- Broomfield G. W., "Sarufi ya Kiswahili", 2 ED., Oxford University Press, Nairobi, 1978.

 

- Clement M. Kabugi,"Tusarifu Kiswahili" , Book Sales (K) LTD, Nairobi, Kenya,1986.

 

- E. Wesana-Chomi, "Misingi ya Sarufi ya Kiswahili, African Studies Research Centre, Sebha, Libya, 2001.

 

- Ireri Mbaabu, " Sarufi ya Kiswahili", Kenya Publishing & Marketing Co.Ltd,Nairobi, Kenya, 1987.

 

- Mohamed M.A., "Sarufi Mpya", Press & Publicity Centre, Dar Es Salaam, Tanzania, 1986.

 

- Walter M., "Jifunzi Kiswahili", Swahili Language Consultants & Publishers, Nairobi, Kenya, 1977.

 

-Wilson,P.A., " Simplified Swahili, Longman Kenya Ltd.,  Nairobi, 1985.

 

ج - كتب مقترحة

 

 

د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ

 

 


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner