نموذج رقم ( 12)
جامعة: عين شمس
كلية : الألسن
قسم : اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسى
1- بيانات المقرر:
الرمز الكودى:
|
اسم المقرر: لغة أجنبية ثانية |
الفرقة: الثانية |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية :6 ساعات أسبوعيا "فصل ثاني". نظرى : 56 ساعة تطبيقات : 28 ساعة إجمالى الساعات : 84 ساعة " فصل ثاني " |
2- هدف المقرر
|
2-أ- يهدف هذا المقرر إلى استكمال الطالب دراسة المحادثات السواحيلية بمستوى أعمق يتناسب مع فرقته الحالية. 2-ب- استكمال دراسة نحو اللغة السواحيلية كاملًا و الفصائل الأربعة الباقية وفهمها فهمًا جيدًا. 2-ج- تمكين الطالب من القراءة الصحيحة من خلال المحادثات، وتدريب الطالب على استماع وقراءة وفهم المادة اللغوية المكتوبة. 2- د- تنمية الثروة اللغوية عند الطالب في مجال المفردات والتعبيرات والأساليب عن طريق المحادثات في مختلف مواقف الحياة اليومية، وإكساب الطالب قدرًا من الثقافة العامة المتعلقة بالبيئة و اللغة السواحيلية. 2-ه- التعرف على الأمثال السواحيلية والنصوص المتنوعة في مختلف المجالات الرياضية والفنية والسياسية والاجتماعية وغيرها. |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-أ-1- أن يستوعب الطالب الغرض من موضوع مادة المحادثة والتدريبات. 3-أ-2- أن يدرك الطالب الفروق بين أنواع ومجالات الحوارات. 3-أ-3- أن يلم ويميز الطالب الفروق الأسلوبية بين المحادثات في المجالات المختلفة. 3-أ-4-أن يتمكن من التطبيق على كافة الفصائل دون خلط
|
ب – المهارات الذهنية
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-ب-1- يناقش التمكن من القراءة الصحيحة والقدرة على إجراء الحوارات. 3-ب-2- يحلل الطالب على ممارسة موضوعات المحادثة بإستخدام جمل وعبارات بسيطة و صغيرة. 3-ب-3- يقارن ويتعرف الطالب على أبسط الطرق لتكوين العديد من العبارات المختلفة. 3-ب-4- يناقش ويبرهن الطلاب على ما يكتسبون من مادة المحادثة بالتعبير المكتوب. 3-ب-5- يحلل ويلخص الطلاب بعض الحوارات في عدة أسطر بعد معرفة قواعد التلخيص. |
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-ج-1- يتقن الطلاب القدرة على القراءة الصحيحة وعمل الحوارات الثنائية. 3-ج-2- يكتسب الطلاب القدرة على التمييز بين أنواع ومواقف المحادثات. 3-ج-3- يمارس الطلاب العمل في مجموعات لقراءة حوارات ومحادثات قصيرة و التدريب على العمل الجماعي. 3-ج-4- يتحكم الطلاب في الوقت المخصص لممارسة محادثات ثنائية. |
د – المهارات العامة
|
بنهاية تدريس هذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : 3-د-1-يقوم الطلاب بتقبل نقد الأستاذ ونقد زملائهم ويناقشون بأسلوب مهذب ويحترمون الرأي الآخر. 3-د-2- يدافع الطلاب عن آرائهم طبقاً لآداب الحوار. 3- د-3- يقوم ويتعاون الطلاب في عمل محادثات ثنائية وتكوين فرق تنافسية. 3-د-4- ينفذ ويجمع الطلاب مجهوداتهم الشخصية ويدونون نتائج ملاحظاتهم. 3-د-5- يؤدي ويبرر الطلاب وجهة نظرهم. 3-د-6- يقوم الطلاب بمعرفة أهمية شبكة المعلومات في عمل التكليفات والأبحاث و دورها في تكثيف المعرفة باللغة. |
4- محتوى المقرر
|
عدد الساعات |
محاضرة |
تطبيقات |
|
|||
1. محادثة متى ستأتي لتزونا ؟ 2. فصيلة (U-Zi) 3. فصيلة Mahali. 4. محادثة في المنزل. 5. أدوات الاستثناء و أدوات النداء. 6. محادثة عن حادث بالطريق. 7. لاحقة المكان و الإشارة للمكان. 8. الأمثال السواحيلية. 9. موضوع عن "أجزاء الجسم". 10. الأفعال المساعدة. 11. محادثة بعنوان " النسب(1)". 12. محادثة عن " النسب(2)". 13.فعل الملكية . 14. نفي الأزمنة. |
3 3 3 6 9 3 3 6 3 3 9 9 3 3 6 3 3 6 |
2 2 2 4 6 2 2 4 2 2 6 6 2 2 4 2 2 4 |
1 1 1 2 3 1 1 2 1 1 3 3 1 1 2 1 1 2
|
||||
|
|||||||
|
|
||||||
|
|
|
|
||||
|
84ساعة |
56نظرى+28تطبيقات |
|
|
|||
|
5- أساليب التعليم والتعلم
|
1- محاضرات مدعمة بعروض تقديمية ووسائل تعليمية. 2- تدربيات لغوية ( باستخدام نصوص مكتوبة ومحادثات مسجلة). 3- مناقشات وعمل جماعي بين الطلاب. |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة
|
6-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلاب المكفوفين. 6-2- الارشاد الطلابي ومقابلة الطلاب |
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة
|
1- أعمال السنة ( تكليفات ومهام بحثية) لتقييم القدرة على حل المشكلات وعرض المعلومات والعمل الجماعي. 2- امتحان شفوي لتقييم مهارات الطالب اللغوية. 3- امتحان تحريري لتقييم القدرة على التذكر ومدى استيعاب وتفهم المادة العلمية. |
ب- التوقيت
|
كل شهر في أثناء العام الدراسي، والمقرر ممتد حتى نهاية العام.
|
ج- توزيع الدرجات
|
درجات أعمال السنة هم 12 درجة مقسمة على الحضور والمشاركة والأوراق البحثية في الفصلين الدراسيين الأول والثاني. درجات ورقة الإجابة هي 48 درجة في نهاية العام الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
أ- مذكرات
|
8-1- لا يوجد. |
ب – كتب ملزمة
|
1. محمد محمد خوخة، محادثات سواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة، 2015. 2. محمد محمد خوخة، نحو اللغة السواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة.
|
ج - كتب مقترحة
|
3. محمد محمد خوخة، محادثات سواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة، 2015. 4. محمد محمد خوخة، نحو اللغة السواحيلية، الجزء الثانى، مكتبة الأداب، القاهرة. 5. على على أحمد شعبان، عبد الحى أحمد محمد سالم، القاموس الشامل سواحيلى – عربى، المركز القومى للترجمة، القاهرة، 2015. 6. عبدالحي أحمد محمد سالم، قواعد اللغة السواحيلية،كلية اللغات و الترجمة، جامعة الأزهر،2016-2017.
|
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ
|
- Kiswahili. . Journal of the Institute of Kiswahili Studies. University of Dar es Salam, Tanzania. - Electronic Dictionary: Swahili Kamusi. |
|
رئيس القسم
أ.د.سلوى رشاد أمين
|
المسئول عن تدريس المادة
أ.عمر جمعة (خبير أجنبي)
أ. ميرنا رزق (معيدة بالقسم )
- Teacher: Omar Juma
- Teacher: Sara Mahmuud
نموذج رقم12
جامعة عين شمس
كلية: الألسن
قسم: اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية
توصيف مقرر دراسي
المادة: ترجمة إلى العربية (سياسية)
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: SW-TRIP22 اسم المقرر: ترجمة إلى العربية "سياسية" الفرقة: الثانية
التخصص: اللغة السواحيلية عدد الوحدات الدراسية: 3 ساعات أسبوعيا " الفصل الدراسي الثاني "
نظري: 1
تمارين: 2
2- هدف المقرر
2- أ- زيادة الحصيلة اللغوية السواحيلية و العربية للطالب في المجال السياسي.
2- ب- التعرف على الأحوال السياسية في البلاد الإفريقية وخاصة بلاد الشرق الإفريقي الناطقة والناشرة باللغة السواحيلية.
2- ج- التدريب على الترجمة السياسية والصياغة السليمة للأخبار والموضوعات السياسية باللغة العربية.
2- د- تدريب الطالب على العمل في مجال الترجمة السياسية بعد إتمام الدراسة بالكلية.
2- ه- إلمام الطالب بالقضايا العامة والمشكلات التي تشغل المجتمع السواحيلي من خلال محتوى النصوص السياسية.
3- المستهدف من تدريس المقرر:
أ- المعلومات والمفاهيم
3- أ – 1 – أن يتعرف الطالب على شكل المقالات السياسية في اللغة العربية وكذلك أيضا في اللغة السواحيلية.
3- أ – 2- أن يلم الطالب بالمصطلحات والتعبيرات المستخدمة في الكتابات السياسية السواحيلية و العربية.
3-أ- 3- معرفة التاريخ السياسي والأحوال السياسية للبلاد الإفريقية من خلال الاطلاع على مختلف مصادر الأخبار والمقالات السياسية السواحيلية.
3- أ- 4- تفادي أخطاء الترجمة العربية الشائعة في أثناء عملية الترجمة من السواحيلية إلى العربية.
ب – المهارات الذهنية
3- ب- 1- التعرف على أسماء المنظمات السياسية واختصاراتها في اللغة السواحيلية وكيفية صياغتها ونقلها إلى العربية بما يوافق المصطلحات المتعارف عليها في اللغة العربية.
3- ب- 2- يستنتج معاني المصطلحات من خلال سياق الكتابة.
3- ب- 3- أن يكون قادرًا على استخدام المرادفات اللغوية خلال عملية الترجمة.
3- ب- 4- زيادة دراية الطالب بالأوضاع السياسية في القارة الإفريقية من خلال النصوص السواحيلية من مصدرها.
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
3- ج- 1- أن يصبح الطالب قادرًا على التدريب والعمل في مجال الترجمة السياسية والجهات الحكومية المصرية.
3- ج- 2- تطوير مهارات الكتابة باللغة العربية .
3- ج- 3- تطوير مهارة الترجمة من خلال قراءة ترجمات متنوعة ومعرفة ما يتطلب التعديل في ترجمته.
د- المهارات العامة والمنقولة 3- د- 1- القدرة على إيجاد محتوى صحفي باللغة السواحيلية على شبكة الإنترنت.
3- د- 2- التدريب على العمل المشترك مع فريق من زملائه.
م
محتوى المقرر
عدد الساعات محاضرة تطبيقات
1 Wabunge wakamatwa wakipinga kuahirishwa uchaguzi Senegal
3 1 2
2 Blinken azungumza na Israel juu ya pendekezo la Hamas 3 1 2
3 Maporomoko ya ardhi yauwa, yajeruhi Ufilipino
3 1 2
4 Watu 20 wauawa Baluchistan kuekelea uchaguzi wa Pakistan
3 1 2
5 Pakistan: Vituo na wafanyakazi wa uchaguzi katika maandalizi ya mwisho 3 1 2
6 Waziri Mkuu wa zamani wa Pakistan kutumikia kifungo cha miaka 10 kwa kuanika siri za serikali zinazo husiana na Marekani
3 1 2
7 Russia yaishambulia Kyiv, yaua watu watano na kujeruhi zaidi ya 30
3 1 2
8 UN yaomba dola bilioni 4.1 kukidhi mahitaji ya kibinadamu Sudan 3 1 2
9 Wahouthi wa Yemen wapuuza wito wa Marekani wa sitisho la mashambulizi
3 1 2
10 Mali yasema haitasubiri mwaka uishe kujiondoa ECOWAS 3 1 2
11 Urusi, Iran hazikualikwa Mkutano wa Usalama wa Munich
3 1 2
12 Umoja wa Mataifa waomba Wasudan wasisahauliwe
3 1 2
13 Blinken amuhimiza Netanyahu kuruhusu misaada Gaza
3 1 2
14 Waziri wa Ujerumani kukutana na viongozi wa ECOWAS
3 1 2
15 مراجعة عامة 3 1 2
16 مراجعة عامة 3 1 2
5- أساليب التعليم والتعلم
5-1- المحاضرات
5-2- المشاركة والتفاعل
5- 3- مجموعات العمل
5- 4- التكليفات الدورية
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة 6-1- مكتبة برايل للطلاب المكفوفين.
6- 2- وسائل مساعدة للصعود إلى قاعات الدرس.
6- 3- مناقشات مع القائم على تدريس المادة.
7- تقويم الطلاب:
أ- الأساليب المستخدمة
7- أ- 1- امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي الثاني.
ب – التوقيت
7- ب-1- نهاية الفصل الدراسي الثاني.
7- ب- 2- أعمال السنة.
ج – توزيع الدرجات
7- ج- 1- الفصل الدراسي الثاني: 80%
أعمال سنة: 20%
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مذكرات 8-أ-1- لا يوجد.
ب – كتب ملزمة -
ج - كتب مقترحة
- BBC Kiswahili
- UN Kiswahili
- Mwananchi
- Mzalendo
- Uhuru
- Ikulu ya Tanzania
د- دوريات علمية أو نشرات.
- لا يوجد
القائم على تدريس المادة : أ. سيف كيبوانا (خبير أجنبي)، أ.ميرنا رزق (المعيدة بالقسم)
القائم بتيسير أعمال القسم
أ. د. أميمة عبدالرحمن خشبة
- Teacher: Merna Rezk
- Teacher: Seif Soliman
نموذج رقم
جامعة عين شمس
كلية: الألسن
قسم: اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية
توصيف مقرر دراسي
المادة: ترجمة من العربية (سياسية)
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: - SW-TRFP22 |
اسم المقرر: ترجمة من العربية "سياسية" |
الفرقة: الثانية |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية: 3 ساعات أسبوعيا " الفصل الدراسي الثاني " نظري: 1 تمارين: 2 |
2- هدف المقرر
|
2-أ- زيادة الحصيلة اللغوية السواحيلية للطالب في المجال السياسي. ب- التعرف على الأحوال السياسية في البلاد الإفريقية وخاصة بلاد الشرق الإفريقي الناطقة والناشرة باللغة السواحيلية. ج- التدريب على الترجمة السياسية والصياغة السليمة للأخبار والموضوعات السياسية باللغة العربية. د- تدريب الطالب على العمل في مجال الترجمة السياسية بعد إتمام الدراسة بالكلية. ه- إلمام الطالب بالقضايا العامة والمشكلات التي تشغل المجتمع السواحيلي من خلال محتوى النصوص السياسية. |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
3- أ – 1 – أن يتعرف الطالب على شكل المقالات السياسية في اللغة العربية وكذلك أيضا في اللغة السواحيلية. 3- أ – 2- أن يلم الطالب بالمصطلحات والتعبيرات المستخدمة في الكتابات السياسية السواحيلية. 3-أ- 3- معرفة التاريخ السياسي والأحوال السياسية للبلاد الإفريقية من خلال الاطلاع على مختلف مصادر الأخبار والمقالات السياسية السواحيلية. 3- أ- 4- تفادي أخطاء الترجمة العربية الشائعة في أثناء عملية الترجمة من السواحيلية إلى العربية.
|
ب – المهارات الذهنية
|
3- ب- 1- التعرف على أسماء المنظمات السياسية واختصاراتها في اللغة السواحيلية وكيفية صياغتها ونقلها إلى العربية بما يوافق المصطلحات المتعارف عليها في اللغة العربية. 3- ب- 2- يستنتج معاني المصطلحات من خلال سياق الكتابة. 3- ب- 3- أن يكون قادرًا على استخدام المرادفات اللغوية خلال عملية الترجمة. 3- ب- 4- زيادة دراية الطالب بالأوضاع السياسية في القارة الإفريقية من خلال النصوص السواحيلية من مصدرها.
|
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
3- ج- 1- أن يصبح الطالب قادرًا على التدريب والعمل في مجال الترجمة السياسية والجهات الحكومية المصرية. 3- ج- 2- تطوير مهارات الكتابة باللغة العربية والسواحيلية. 3- ج- 3- تطوير مهارة الترجمة من خلال قراءة ترجمات متنوعة ومعرفة ما يتطلب التعديل في ترجمته. |
د- المهارات العامة والمنقولة |
3- د- 1- القدرة على إيجاد محتوى صحفي باللغة السواحيلية على شبكة الإنترنت. 3- د- 2- التدريب على العمل المشترك مع فريق من زملائه. |
م |
محتوى المقرر
|
عدد الساعات |
محاضرة |
تطبيقات |
1 |
مقالات سياسية. |
3 |
1 |
2 |
2 |
أخبار سياسية يومية مواكبة للأحداث. |
3 |
1 |
2 |
3 |
مقالات رأي سياسية. |
3 |
1 |
2 |
4 |
سير ذاتية للسياسيين والرؤساء. |
3 |
1 |
2 |
5 |
مقالات صحفية عن السياسة العالمية. |
3 |
1 |
2 |
6 |
مقالات عن التاريخ السياسي للقارة الإفريقية. |
3 |
1 |
2 |
7 |
تحقيقات صحفية مع مسئولين. |
3 |
1 |
2 |
8 |
مقالات عن حركات التحرير وأبرز قادة التحرير الإفريقي. |
3 |
1 |
2 |
9 |
مقالات عن الجغرافيا السياسية للقارة الإفريقية. |
3 |
1 |
2 |
10 |
مقالات صحفية للمعارضة السياسية في القارة. |
3 |
1 |
2 |
11 |
تقارير الأحزاب السياسية في بلاد شرق إفريقيا. |
3 |
1 |
2 |
12 |
خطابات سياسية |
3 |
1 |
2 |
13 |
بيانات رئاسية |
3 |
1 |
2 |
14 |
مراجعة عامة |
3 |
1 |
2 |
5- أساليب التعليم والتعلم
|
5-1- المحاضرات 5-2- المشاركة والتفاعل 5- 3- مجموعات العمل 5- 4- التكليفات الدورية
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
6-1- مكتبة برايل للطلاب المكفوفين. 6- 2- وسائل مساعدة للصعود إلى قاعات الدرس. 6- 3- مناقشات مع القائم على تدريس المادة. |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة
|
7- أ- 1- امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي الثاني. |
ب – التوقيت
|
7- ب-1- نهاية الفصل الدراسي الثاني. 7- ب- 2- أعمال السنة. |
ج – توزيع الدرجات
|
7- ج- 1- الفصل الدراسي الثاني: 80% أعمال سنة: 20%
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
مذكرات |
8-أ-1- لا يوجد.
|
ب – كتب ملزمة |
- |
ج - كتب مقترحة
|
- BBC Kiswahili - UN Kiswahili - Mwananchi - Mzalendo - Uhuru - Ikulu ya Tanzania |
د- دوريات علمية أو نشرات.
|
- لا يوجد |
رئيس القسم
أ. د. سلوى رشاد
- Teacher: Omar Juma
- Teacher: Ahmed Ramadan
نموذج رقم 12
جامعة: عين شمس
كلية: الألسن
قسم: اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: SW-LHCU22
|
اسم المقرر: تاريخ أدب وحضارة |
الفرقة: الثانية الفصل الدراسي: الثاني |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية: ساعتان أسبوعيًا " الفصل الدراسي الثاني" نظري: 32 تطبيقات: - 0 إجمالي الساعات: 32 ساعة |
2- هدف المقرر
|
يهدف هذا المقرر إلى إعداد طالب يكون قادرًا على معرفة الأدب السواحيلي وفروعه. وأن يلم بكل شيء فيما يخص القصة القصيرة من تاريخها وأنواعها وأشهر كتابها، واكتساب مفردات جديدة من خلال عملية القراءة والتعرف على أسس نقد القصة القصيرة، واستنتاج الفروق والاختلافات الثقافية بين والثقافة السواحيلية قديما والثقافة السواحيلية حديثًا من خلال دراسة الأمثال. |
||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|||||
المعلومات والمفاهيم
|
3-أ-1- يعي الطالب تعريفات القصة القصيرة المتعددة وبدايتها والاختلاف بينها وبين الرواية والقصة الطويلة. 3-أ-2- يسترجع الطالب ما تعلمه عن طبيعة الثقافة السواحيلية في السنة الدراسية السابقة ويؤكدها ويضيف عليها. 3- أ-3- يدرك الطالب السمات المميزة للأمثال السواحيلية وينسبها إلى مرجعيتها الثقافية. 3-أ-4- معرفة الاختلاف بين القصة القصيرة والأمثال في تصوير الثقافة السواحيلية. 3-أ-5-استعاب الطالب للقصة القصيرة السواحيلية وتاريخها وبدايتها وأنواعها وأسس نقدها. |
||||
ب – المهارات الذهنية |
3- ب-1- يميز الطالب بين اتجاهات القصة القصيرة. 3- ب-2- يفرق الطالب بين أساليب كتاب القصة القصيرة الذين تناولوا بالعرض قضية واحدة. 3- ب- 3- يستنتج الطالب الاختلافات الثقافية بين الثقافة السواحيلية قديما والثقافة السواحيلية حديثا
من خلال الأمثال. القصيرة وفن الرواية وفن القصة الطويلة. 3- ب- 5- يربط الطالب بين أنواع القصة القصيرة وتصويرها المختلف للثقافة السواحيلية. 3-ب-6- يستنتج الطالب تأثر الثقافة السواحيلية بثقافات أخرى مثل الثقافة العربية من خلال دراسة الأمثال. |
||||
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر |
3-ج-1- يلاحظ الطالب التطور الفني والموضوعي لفرع القصة القصيرة 3-ج-2- يستخدم الطالب القواميس الورقية والإلكترونية في إيجاد معاني التعبيرات الاصطلاحية والأمثال والأقوال. 3-ج-3- يطبق الطالب أسس نقد القصة القصيرة على نماذج مختارة. 3-ج-4- يلخص الطالب التعريفات الأدبية مما يسهل عليه عملية الاستذكار والاسترجاع. 3-ج-5- يبدى الطالب رأيه في أوجه الاختلاف والتشابه بين الثقافة السواحيلية قديما والثقافة السواحيلية حديثا. 3-ج-6- يقارن الطالب بين القصة القصيرة والأمثال وخاصة في إظهار ملامح الثقافة السواحيلية. 3-ج-7- يثمن الطالب المحتوى الأدبي وفقًا لمعاييره الخاصة لجودة النص الأدبي. |
||||
د- المهارات العامة |
3- د- 1- يحدد الطالب شكل القصة القصيرة وصفاتها وأنواعها وتاريخها بصفتها نوع أدبي. 3-د-2- يرتب الطالب أفكاره ليتمكن من كتابة نقد أدبي متماسك. 3- د- 3- يلاحظ الطالب الاختلافات الثقافية بين الثقافة السواحيلية قديما والثقافة السواحيلية حديثا. 3-د-4- يعيد صياغة التعريفات الأدبية باستخدام لغته ومصطلحاته الخاصة في الكتابة. 3-د-5-أن يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي. 3-د-6-التعلم الذاتي. 3-د-7-مهارة التفكير النقدي.
|
||||
|
4- محتوى المقرر:
|
الأسبوع الأول: فروع الأدب السواحيلي. الأسبوع الثاني: - القصة القصيرة في الأدب السواحيلي المعاصر. الأسبوع الثالث: - أبرز أعمال وكتاب القصة القصيرة في الأدب السواحيلي المعاصر. الأسبوع الرابع: - نماذج مختارة لمجموعات قصصية في الأدب السواحيلي المعاصر 1. الأسبوع الخامس: - نماذج مختارة لمجموعات قصصية في الأدب السواحيلي المعاصر 2. الأسبوع السادس: مدخل إلى النقد الأدبي. الأسبوع السابع: - شروط الناقد الجيد. الأسبوع الثامن: - نموذج تطبيقي لنقد قصة قصيرة. الأسبوع التاسع: - تقييم أعمال نقدية 1. الأسبوع العاشر: - تقييم أعمال نقدية2. الأسبوع الحادي عشر: - نظريات النقد الأدبي لفرع القصة القصيرة. الأسبوع الثاني عشر: - قراءة في مجموعة قصصية من الأدب السواحيلي المعاصر. الأسبوع الثالث عشر: - المثل السواحيلي بين التراث والمعاصرة 1. الأسبوع الرابع عشر: - المثل السواحيلي بين التراث والمعاصرة 2. الأسبوع الخامس عشر: تدريبات واختبار تقييمي الأسبوع السادس عشر: مناقشة بحوث وتكليفات. |
|
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
5-أ-1-المحاضرات. 5-أ-2- جلسات النقاش. 5-أ-3- تجميع المعلومات من مصادر مختلفة. 5-أ-4-المهام البحثية (التواصل مع الكتاب) 5-أ-5-الإطلاع على الأبحاث. 5-أ-6-العصف الذهني. 5-أ-7-التدريبات النقدية. 5-أ-7-تعليم هجين (تدريبات إلكترونية على المنصة) |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
6-ب-1- مكتبة رفيق الدرب لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. 6-ب- 2- وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات المحاضرة. 6-ب-3-الساعات المكتبية. 6-ب-4- محاضرات إضافية للطلاب |
7- تقويم الطلاب: |
|
الأساليب المستخدمة |
7-أ-1- امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني. 7-أ-2- أعمال السنة. |
ب – التوقيت |
7- ب- 1- نهاية الفصل الدراسي الثاني. 7-ب-2- على مدار الفصل الدراسي. |
ج – توزيع الدرجات |
7- ج- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسي 80 % (16) درجة 7- ج- 2- أعمال السنة 20% (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 4درجة |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
مذكرات |
8-أ-1- 1. القصة القصيرة في اللغة السواحيلية، وائل نبيل، 2016. https://drive.google.com/file/d/1tS8BtS9Ebwo8Ot2zmIWQdxt1R4wLpnGa/view?usp=drivesdk 2. Kiswahili, fasihi kidato cha tano na sita, taasisi ya elimu Tanzania, 2016. https://www.schoolpvh.ac.tz/p/kiswahili-fasihi-kidato-cha-tano-na-sita.html 3. Mbonda Msokile, Misingi ya hadithi fupi, Dar es Salam University Press, Dar es Salaam, 1992.
|
ب – كتب ملزمة
|
1. Ufundishaji wa Fasihi ya Kiswahili, Kimani Njugo & Rocha Chimerah, Jomo Kenyatta Foundation, Nairobi, Kenya, 1999. 2. Tahakiki Nadharia na Uhakiki, Leonard Mbikilwa & Eliupendo Mbise, Africa Proper Education Network (APE), Dar es Salaam, Tanzania, 2017 3. Utangulizi wa Fasihi ya Kiswahili, M. M. Mulokozi, Kitivo cha Sanaa na Sayansi za jamii, Chuo Kikuu Huria cha Tanzania, Dar es Salaam. 4. Kanzi ya Fasihi, K. W. Wamitila, Vide-Muwa, Nairobi,2008. 5. Uhakiki wa Kazi za Fasihi, Mwenda Ntarangwi Ph.D., 2004.
|
ج - كتب مقترحة
|
· Zawadi Isaa, Uhakiki wa vitabu vya kiswahili, 2022. https://www.academia.edu/61081032/UHAKIKI_WA_VITABU_VYA_KISWAHILI · Mutuku Perlice Njeri, Ubunifu wa fani katika diwani ya Alidhani Kapata na hadithi nyingine, Chuo Kikuu Cha Nairobi, 2015 · Tanui Chepkoech Selly, Usawiri wa maudhui yenye kufunza wanafunzi wa vyuo maadiki mema: Tathmini ya Alidhani Kapata na Damu Nyeusi, Idara ya Kiswahili na lugha za Kiafrika, Chuo Kikuu cha Kenyatta, Februari 2018.
|
د- دوريات علمية أو نشرات ..... إلخ |
يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة في المجلة العلمية kioo cha lugha المرتبطة بالمنهج الدراسي. https://www.gkr.uni-leipzig.de/en/swahili-forum/the-journal
يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة على موقع دار المنظومة المرتبطة بالقصة القصيرة. https://search.mandumah.com/Record/752694 https://search.mandumah.com/Record/761524 https://search.mandumah.com/Record/806830
·
Khalid Bakry Abdul-Maksuud,
Mielekeo ya Kifikra katika Hadithi Fupi Kwa Mwandishi wa Tanzania Mwinda
Mbatiah, Journal of Faculty of Languages and Translation Al Azhar University,
2015
|
القائم على تدريس المادة:
د. علاء صلاح عبد الواحد
القائم بتيسير أعمال مجلس القسم:
أ.د. أميمة خشبة.
مجموعة رقم 1 الثلاثاء 12:2 قاعة 231مجموعة رقم 2 الثلاثاء10:12 قاعة 231
- Teacher: Sayed Arafa
- Teacher: Alaa Salah
نموذج رقم 12
جامعة: عين شمس
كلية: الألسن
قسم: اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسى
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: SW-TXRP22 |
اسم المقرر: نصوص (نثر) |
الفرقة: الثانية الفصل الدراسي: الثاني |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية: 4 ساعات أسبوعيًا " الفصل الدراسي الثاني" نظري: 28 تطبيقات :28 إجمالي الساعات: 56 ساعة |
2- هدف المقرر
|
يهدف هذا المقرر إلى إعداد طالب يكون قادرا على معرفة اشكال القص النثرى السواحيلى تطبيقا على نصوص مختارة، بهدف تحليل النصوص الأدبية واكتساب اتجاهات ايجابية نحو دور الأدب فى معالجة القضايا المجتمعية المختلفة. |
|||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
||||||
المعلومات والمفاهيم
|
3-أ- 1- يحدد الطالب العناصر السردية فى النص. 3-أ-2- يذكر مضمون العمل الأدبي. 3- أ-3- يسرد السيرة الذاتية وأهم الأعمال للكاتب. 3-أ-4- يعرض خصائص أسلوب الكاتب. 3-أ-5- يحدد أهمية العمل وارتباطه بالمجتمع.
|
|||||
ب – المهارات الذهنية |
3- ب-1يربط الطالب القضايا المطروحة بالسياق الاجتماعي والتاريخي. 3- ب-2- يحلل الطالب العناصر الفنية للنص. 3-ب-3-يناقش الطالب المفاهيم الحضارية والثقافية. 3-ب-4- يكتشف الطالب أخطاء الترجمة الحرفية للتعبيرات الاصطلاحية. 3-ب-5- يريط بين الافكار بطريقة منطقية.
|
|||||
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر |
3-ج-1- يطبق القواعد النقدية في تحليل النصوص. 3-ج-2- يستخدم المفردات القصصية. 3-ج-3- يوظف الطالب القضايا المستفادة من النص. 3-ج-4-يكتشف الطالب احوال مجتمع القص. 3-ج-5- يستخدم الطالب القواميس والمعاجم الأدبية.
|
|||||
د- المهارات العامة |
3- د- 1- يدير الطالب الوقت بكفاءة. 3- د- 2- يحترم الطالب الرأي الاّخر. 3-د-3- يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي.
|
|||||
|
4- محتوى المقرر:
|
1- Mukhtasari wa riwaya Watoto wa Mama ntilie, iliyochapishwa na Heko publishers. Mwaka 2002. 2- Utangulizi kwa mwandishi maarufu Emmanuel Mbogo, mwandishi wa riwaya ya Watoto wa Mama ntilie. 3-Maudhui na dhamira ya riwaya hii.. 4-Makusudio na maadili (ujumbe) katika riwaya. 5- Falsafa ya mwandishi, na msimamo wa mwandishi. 6- Uhakiki wa fani: muundo. 7- Mtindo, Matumizi ya nafsi. 8-, Matumizi ya nyimbo. 9- Wahusika, Wahusika wa wakuu. 10- Matumizi ya lugha. 11- Tamathali za semi. 12- Mbinu nyingine za kisanaa. 13-Kufaulu kwa mwandishi na Kutofaulu kwa mwandishi. 14- Kunapitia na kurudia yale ambayo yamesomwa. . |
|
|
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
المحاضرات، وجلسات النقاش، والعصف الذهني. تعليم هجين (تدريبات إلكترونية على المنصة) |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
- مكتبة رفيق الدرب لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. - وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات المحاضرة. -الساعات المكتبية. - محاضرات إضافية للطلاب |
7- تقويم الطلاب: |
|
الأساليب المستخدمة |
- امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني. - أعمال السنة. |
ب – التوقيت |
- نهاية الفصل الدراسي الثاني. - على مدار الفصل الدراسي.
|
ج – توزيع الدرجات |
- امتحان نهاية الفصل80% (32) درجة - أعمال السنة 20% (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 8درجة |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
مذكرات |
1. https://www.academia.edu/36406361/USHAIRI_WA_KISWAHILI 2. http://swahililab.blogspot.com/2016/06/historia-ya-tamthilia-ya-kiswahili.html 3. Kiswahili, fasihi kidato cha tano na sita, taasisi ya elimu Tanzania, 2016. https://www.schoolpvh.ac.tz/p/kiswahili-fasihi-kidato-cha-tano-na-sita.html
|
ب – كتب ملزمة
|
- Emmanuel Mbogo, Watoto wa Mama ntilie, Heko publishers, 2002. - G.R.Bukagile & J.A.Masebo, Kiswahili kwa shule za sekondari kidato cha nne, Nyambari Nyangwine publishers Dar es Sakkm, Tanzania, Toleo la pili 2018.
|
ج - كتب مقترحة
|
- - Shaaban Njenge, nadharia ya fasihi, Oxford University Press Ltd, Dar Es Salam, Tanzania, 2014. - J. A. Masebo & Greyson Mhilu, Kiswahili kwa shule za sekondari Kidato cha tatu , Nyambari Nyangwine Publishers, Dar es salaam, Tanzania, Toleo la pili 2018. |
د- دوريات علمية أو نشرات ..... إلخ |
https://search.mandumah.com/Record/752694 https://search.mandumah.com/Record/761524 https://search.mandumah.com/Record/806830 http://search.mandumah.com/Record/752884
|
القائم على تدريس المادة: رئيس القسم:
د/ جيهان القاضى
1/1/2024
- Teacher: Dr.Jehan Elqadi
- Teacher: Muharam Ali
- Teacher: Eman Sallam
- Teacher: إسراء عادل
الرمز الكودى: SW-LNG22 |
اسم المقرر: دراسات لغوية |
الفرقة: الثانية |
التخصص:اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية :4 ساعات أسبوعيا " فصل ثاني" نظرى : 32 ساعة تطبيقات : 32 ساعة اجمالى الساعات : 64 ساعة " فصل ثاني " |
2- هدف المقرر
|
يهدف المقرر إلى: - استكمال ما درسه الطالب في قواعد اللغة السواحيلية من خلال التطبيق عليها بالأمثلة كتحويل الجمل من المفرد إلى الجمع، ونفي الجمل، وأكمل الجمل بما يناسبها وغيرها من الأمثلة. - التدريب على حل نماذج متنوعة تضم قواعد اللغة ومراجعة النقاط غير الواضحة في الجانب النظري بالتطبيق عليها حتى تتضح القاعدة بأكملها للطالب. |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
ا/1- يحدد السمات اللغوية العامة للغة السواحيلية. ا/2- يطبق على فصائل الأسماء. ا/3- يطبق على الأزمنة
بنوعيها البسيطة والمركبة وكيفية نفيها. |
ب – المهارات الذهنية
|
ب/1- يفرق بين أنواع الأزمنة. ب/2- يعرف كيفية وضع أسماء اللغة في التصغير وكذلك التكبير. ب/3- يعرف الصفات بأنواعها؛ البسيطة والمقترضة والمركبة وطرق تكوينها. |
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
3- ج/1- يرتب فصائل الأسماء ومتعلقاتها في اللغة السواحيلية. 3-ج-2- يحضر المعلومات فى مجالات العلوم اللغوية عن طريق شبكة المعلومات . 3-ج-3- يستخدم مراجع ودوريات متخصصة فى علم اللغة ج/2- يستخدم الأزمنة بنوعيها البسيطة والمركبة. ج/3- يشرح السمات اللغوية العامة للغة السواحيلية .
|
د – المهارات العامة
|
3-د-1- يلتزم بالسلوكيات والقيم الأخلاقية. 3-د-2- يدير فريق عمل . 3-د-3- يناقش وجهات النظر المختلفة .
|
4- محتوى المقرر
|
عدد الساعات |
محاضرة |
تطبيقات |
|
||
1. Kamilisha sentensi.
3. Tumia kiambishi cha sifa kulingana na jina linalopewa sifa
4. Badilisha sentensi zifuatazo kwa umoja
5. Kamilisha vifungu
6. Jaza mapengo matupu kwa majina ya mahali
7. Zibadilishe sentensi hizi ziwe katika hali ya kukanusha
8. Zizibe pengo kwa viambisho
9. Kanusha sentensi
10. Sentensi zifuatazo zina makosa. Zisahihishe
11. Andika neno moja kati ya hayo yaliyo chini ya sentensi zenyewe, lenye maana sawa na kila kifungu katika vifungu
12. Taja maneno yanyojibia vitandawili
13. Taja wengi wa sentensi
14. marejeo |
4
4 |
2 2
2
2
2
2
2
2
2
2
2
2
2 |
2 2
|
|||
4
4
4
4
4
4
4
4
4
4
4 |
||||||
2
2
2
2
2
2
2
2
2
2
2 |
|
|||||
|
|
|
||||
64ساعة |
32نظرى+ 32تطبيقات |
|
||||
|
5- أساليب التعليم والتعلم
|
5-1-المحاضرات . 5-2-المناقشات الحرة. - عرض الموضوعات مع النقاش مع الطلاب لقياس مدى استيعابهم 5-3- التفاعل مع الطلاب وتحفيزهم على تطبيق القواعد المطروحة 5-4- محاضرات نظرية وعملية مدعمة بعروض وسائل تعليمية متعددة 5-5- مناقشات وجلسات عصف ذهني 5-6- مهام بحثية من خلال التكليفات 5-7- استخدام شبكة الانترنت في عملية التدريس للتشجيع على التعلم الذاتي |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة
|
6-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلاب المكفوفين. 6-2- الارشاد الطلابي ومقابلة الطلاب |
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة
|
1- تكليفات ومهام بحثية لتقييم القدرة على حل المشكلات والعمل الجماعي 2- دراسة حالة لغوية لتقييم مهارة جمع المعلومات وتحليلها 3- امتحان شفوي لتقييم مهارات التعبير والتحليل والربط 4 - امتحان تحريري لتقييم القدرة على الفهم والتفكير |
ب – التوقيت
|
التقييم ١ الأسبوع الثالث التقييم ٢ من الأسبوع السادس حتى العاشر التقييم ٣ الأسبوع الرابع عشر التقييم ٤ الأسبوع السادس عشر |
ج – توزيع الدرجات
|
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 80% أعمال السنة 20 % المجموع 100% |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
أ- مذكرات
|
8-أ-1- لا يوجد . |
ب – كتب ملزمة
|
- عبدالحى أحمد محمد سالم، "الشامل فى قواعد اللغة السواحيلية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة،2020طبعة خامسة - Bakhressa S. K., "Neno kwa Neno", Oxford University Press, Nairobi, Kenya, 1995.
- Broomfield G. W., "Sarufi ya Kiswahili", 2 ED., Oxford University Press, Nairobi, 1978.
- Clement M. Kabugi,"Tusarifu Kiswahili" , Book Sales (K) LTD, Nairobi, Kenya,1986.
- E. Wesana-Chomi, "Misingi ya Sarufi ya Kiswahili, African Studies Research Centre, Sebha, Libya, 2001.
- Ireri Mbaabu, " Sarufi ya Kiswahili", Kenya Publishing & Marketing Co.Ltd,Nairobi, Kenya, 1987.
- Mohamed M.A., "Sarufi Mpya", Press & Publicity Centre, Dar Es Salaam, Tanzania, 1986.
- Walter M., "Jifunzi Kiswahili", Swahili Language Consultants & Publishers, Nairobi, Kenya, 1977.
-Wilson,P.A., " Simplified Swahili, Longman Kenya Ltd., Nairobi, 1985.
|
ج - كتب مقترحة
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ
|
|
- Teacher: Abdulhai Salem
- Teacher: Eman Sallam