يهدف هذا المقرر إلى تحسين مهارات الطالب وتنمية قدراته على الترجمة من السواحيلية إلى العربية في التخصص الاقتصادي والأدبي
- Teacher: Fadil Mansur
- Teacher: Shaimaa Tarek
يهدف هذا المقرر إلى تحسين مهارات الطالب وتنمية قدراته على الترجمة من العربية إلى السواحيلية في التخصص الاقتصادي والأدبي
- Teacher: Mostafa Abaas
- Teacher: Taha Kizuki
نموذج رقم 12
جامعة: عين شمس
كلية: الألسن
قسم: اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي: SW-LHCU42
|
اسم المقرر: تاريخ أدب وحضارة (أدب معاصر) |
الفرقة: الرابعة الفصل الدراسي: الثاني |
التخصص: اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية: ساعتان أسبوعيًا " الفصل الدراسي الثاني" نظري: 32 تطبيقات: - 0 إجمالي الساعات: 32 ساعة |
2- هدف المقرر
|
يهدف هذا المقرر إلى إعداد طالب يكون قادرًا على تأكيد ما دارسه في الأعوام الدراسية الماضية بشأن الأدب السواحيلي، وأن يلم بكل شيء فيما يخص الرواية السواحيلية من تاريخ ظهورها وبدايتها وتطورها واتجاهاتها وأشهر الأعمال الروائية وقضية التجديد في الرواية السواحيلية، واكتساب مفردات جديدة من خلال عملية القراءة والتعرف على أسس نقد الرواية. وأن يتعرف الطالب على مفهوم الأدب المقارن ومدارسه ومجالاته ومشكلاته، وأن يربط بين الأدب المقارن والثقافة السواحيلية. |
||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|||||
المعلومات والمفاهيم
|
3-أ-1- يعي الطالب الاختلافات بين مدارس الأدب المقارن. 3-أ-2- يسترجع الطالب ما تعلمه عن طبيعة الثقافة السواحيلية في السنوات الدراسية السابقة ويؤكدها ويضيف عليها. 3- أ-3- يدرك الطالب السمات المميزة للرواية السواحيلية وينسبها إلى مرجعيتها الثقافية. 3-أ-4- معرفة مفهوم الأدب المقارن ومجالاته. 3-أ-5-استعاب الطالب للرواية السواحيلية وبدايتها وتطورها وأسس نقدها. 3-أ-6-يتنجنب الطالب المشكلات التي تواجه الباحث في الأدب المقارن. 3-أ-7- التعرف على أهم كتاب الرواية السواحيلية المعاصرة وموضوعات أعمالهم الروائية. |
||||
ب – المهارات الذهنية |
3- ب-1- يميز الطالب بين الانواع والاتجاهات المختلفة للرواية السواحيلية. 3- ب-2- يفرق الطالب بين مدارس الأدب المقارن. 3- ب- 3- يستنتج الطالب الاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من
خلال دراسة مقارنة بين الروايات العربية والروايات السواحيلية. 3- ب- 5- يربط الطالب بين اتجاهات الرواية السواحيلية وتصويرها المختلف للثقافة السواحيلية. |
||||
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر |
3-ج-1- يميز الطالب بين اتجاهات ومدارس الأدب المقارن. 3-ج-2- يستخدم الطالب القواميس الورقية والإلكترونية في إيجاد معاني التعبيرات الاصطلاحية والأمثال والأقوال. 3-ج-3- يطبق الطالب دراسة مقارنة بين الرواية السواحيلية والرواية العربية. 3-ج-4- يلخص الطالب التعريفات الأدبية مما يسهل عليه عملية الاستذكار والاسترجاع. 3-ج-5- يبدى الطالب رأيه في أوجه الاختلاف والتشابه بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية. 3-ج-6- يقارن الطالب بين مدارس الأدب المقارن ومدي وملاءمتها للعمل الروائي. 3-ج-7- يثمن الطالب المحتوى الأدبي وفقًا لمعاييره الخاصة لجودة النص الأدبي. |
||||
د- المهارات العامة |
3- د- 1- يحدد الطالب شكل الرواية السواحيلية وخصائصها المميزة واتجاهاتها وتطورها التاريخي. 3-د-2- يرتب الطالب أفكاره ليتمكن من كتابة نقد أدبي متماسك. 3- د- 3- يلاحظ الطالب الاختلافات الثقافية بين الثقافة العربية والثقافة السواحيلية من خلال دراسة مقارنة بين الروايات. 3-د-4- يعيد صياغة التعريفات الأدبية باستخدام لغته ومصطلحاته الخاصة في الكتابة. 3-د-5-أن يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي. 3-د-6-التعلم الذاتي. 3-د-7-مهارة التفكير النقدي. 3-د-8- يحاكي الطالب سمات الباحث في الأدب المقارن. |
||||
|
4- محتوى المقرر:
|
الأسبوع الأول: الرواية السواحيلية المعاصرة الأسبوع الثاني: الأسس الفنية لقراءة ونقد الرواية السواحيلية الأسبوع الثالث: أبرز أعمال وكتاب الرواية السواحيلية المعاصرة الأسبوع الرابع: نماذج لأعمال روائية في الأدب السواحيلي المعاصر الأسبوع الخامس: مدخل إلى الأدب المقارن الأسبوع السادس: - مفهوم الأدب المقارن الأسبوع السابع: - مجالات الأدب المقارن الأسبوع الثامن: - فوائد الأدب المقارن الأسبوع التاسع: -سمات الباحث في الأدب المقارن الأسبوع العاشر: مدارس الأدب المقارن الأسبوع الحادي عشر: نموذج تطبيقي لعمل روائي مقارن بين الأدبين العربي والسواحيلي 1. الأسبوع الثاني عشر: نموذج تطبيقي لعمل روائي مقارن بين الأدبين العربي والسواحيلي 2. الأسبوع الثالث عشر: الأدب المقارن والثقافة الأسبوع الرابع عشر: مشكلات الأدب المقارن الأسبوع الخامس عشر: تدريبات واختبار تقييمي الأسبوع السادس عشر: مناقشة بحوث وتكليفات. |
|
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
5-أ-1-المحاضرات. 5-أ-2- جلسات النقاش. 5-أ-3- تجميع المعلومات من مصادر مختلفة. 5-أ-4-المهام البحثية (التواصل مع الكتاب) 5-أ-5-الإطلاع على الأبحاث. 5-أ-6-العصف الذهني. 5-أ-7-التدريبات النقدية. 5-أ-7-تعليم هجين (تدريبات إلكترونية على المنصة) |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
6-ب-1- مكتبة رفيق الدرب لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. 6-ب- 2- وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات المحاضرة. 6-ب-3-الساعات المكتبية. 6-ب-4- محاضرات إضافية للطلاب |
7- تقويم الطلاب: |
|
الأساليب المستخدمة |
7-أ-1- امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني. 7-أ-2- أعمال السنة. |
ب – التوقيت |
7- ب- 1- نهاية الفصل الدراسي الثاني 7-ب-2- على مدار الفصل الدراسي. |
ج – توزيع الدرجات |
7- ج- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسي 80 % (16) درجة 7- ج- 2- أعمال السنة 20% (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 4درجة |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
|
مذكرات |
8-أ-1- 1. Kiswahili, fasihi kidato cha tano na sita, taasisi ya elimu Tanzania, 2016. https://www.schoolpvh.ac.tz/p/kiswahili-fasihi-kidato-cha-tano-na-sita.html 2. Riwaya ya kiswahili, Dar Es Salaam university press, 1995. |
ب – كتب ملزمة
|
1. Ufundishaji wa Fasihi ya Kiswahili, Kimani Njugo & Rocha Chimerah, Jomo Kenyatta Foundation, Nairobi, Kenya, 1999. 2. Tahakiki Nadharia na Uhakiki, Leonard Mbikilwa & Eliupendo Mbise, Africa Proper Education Network (APE), Dar es Salaam, Tanzania, 2017 3. Utangulizi wa Fasihi ya Kiswahili, M. M. Mulokozi, Kitivo cha Sanaa na Sayansi za jamii, Chuo Kikuu Huria cha Tanzania, Dar es Salaam. 4. Kanzi ya Fasihi, K. W. Wamitila, Vide-Muwa, Nairobi,2008. 5. Uhakiki wa Kazi za Fasihi, Mwenda Ntarangwi Ph.D., 2004. 6. Utangulizi wa Nadharia ya Fasihi Linganishi, Athumani Ponera, Dar es Salaam, Tanzania, 2014.
|
ج - كتب مقترحة
|
1. K.W. Wamitila. Mwenge wa uandishi, vide muwe Publishers Ltd, Nairobi, Kenya, 2008. 2. Shaaban Njenge, nadharia ya fasihi, Oxford University Press Ltd, Dar Es Salam, Tanzania, 2014. 3. أيمن الأعصر، الرواية السواحيلية، دار الفضيلة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2019. |
د- دوريات علمية أو نشرات ..... إلخ |
يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة في المجلة العلمية kioo cha lugha المرتبطة بالمنهج الدراسي. https://www.gkr.uni-leipzig.de/en/swahili-forum/the-journal يطلع الطالب علي الأبحاث المنشورة على موقع دار المنظومة المتعلقة بالرواية السواحيلية 1. https://search.mandumah.com/Record/986495 2. https://search.mandumah.com/Record/1283170 3. https://search.mandumah.com/Record/761593 4. https://search.mandumah.com/Record/752797 |
القائم على تدريس المادة:
د. علاء صلاح عبد الواحد
القائم بتيسير أعمال مجلس القسم:
أ.د. أميمة خشبة.
الثلاثاء 2:4 قاعة 212- Teacher: Sayed Arafa
- Teacher: Alaa Salah
توصيف المقرر
أن يُميز الطالب بين أنماط الروايات السواحيلية.
أن يتعرف الطالب على أدب السجون.
أن يتعرف الطالب على الروايات السواحيلية في أدب السجون.
أن يقدر الطالب على نقد الرواية السواحيلية في ضوء أدب السجون.
- Teacher: Mostafa Abaas
- Teacher: Seif Soliman
- Teacher: Hanaa Kamel
- Teacher: marwa moustafa elsayed
- Teacher: Omar Juma
توصيف المقرر
جامعة: عين شمس
كلية : الألسن
قسم : اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية
توصيف مقرر دراسى
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى:sw Lscn42 |
اسم المقرر:استماع ومحادثات |
الفرقة: الرابعة |
التخصص:اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية :ساعتان أسبوعيا " فصل دراسى ثاني نظرى لا يوجد تطبيقات:56 ساعة الاجمالى : 56 ساعة |
2- هدف المقرر
|
يهدف المقرر الى: 1- إكساب الطلاب مهارة الاستماع إلى النصوص السواحيلية المسموعة و فهمها . 2- التحدث باللغة السواحيلية والتعبير بها بشكل صحيح. 3- التدريب على دروس محادثات وحوارات بين أشخاص تخص موضوعات مختلفة ومتنوعة |
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|
المعلومات والمفاهيم
|
3-أ-1- يفهم الجملة السواحيلية عند الاستماع إليها . 3-أ-2- يصوغ جملة صحيحة يعبر بها عن أفكاره.
|
ب – المهارات الذهنية
|
3-ب-1- يقارن بين الجمل المسموعة والمقروءة . 3-ب-2- يستنتج ما لم يفهمه من سياق ما يسمع. 3- ب- 3 – يفرق بين الجملة فى الفصحى والعامية .
|
ج– المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
3-ج-1- يستخدم أجهزة المعمل للاستماع . 3- ج- 2- يترجم النص المسموع إلى اللغة العربية .
|
د-المهارات العامة والمنقولة
|
3-د-1- يتعلم العمل فى فريق . 3-د-2- يعبر عن رأيه بجرأة وأدب .
|
م |
4- محتوى المقرر |
(1) Mmisri Zanzibar (2) Mkahawani (3) Mgahawani (4) Jikoni (5) Gerejini (6) Sokoni (7) Dukani (8) Kwenda Tanzania (9) Ana kwa ana (10) Sendi sirudi (11) Baada ya kufalu (12) Sikukuu ya kuzaliwa (13) Posta iko wapi (14) Nenda salama, urudi salama - Usingizi umenibana - Buriani -Kusafiri kwa ndege - Chumba cha Daktari
|
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة |
6-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلبة المكفوفين . 6-2- وسائل مساعدة للوصول إلى قاعات الدرس. |
|||
|
7- تقويم الطلاب : |
|||
الأساليب المستخدمة
|
7-أ-1- اختبار شفوي (فصل دراسي الثاني -أعمال سنة |
|||
ب – التوقيت
|
7- ب-1- نهاية الفصل الدراسى الثاني |
|||
ج – توزيع الدرجات
|
7-ج-1- الفصل الدراسى الثاني 80% أعمال سنة 20%
|
|||
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
|||
مذكرات |
8-أ-1- لا يوجد
|
|||
ب – كتب ملزمة |
zungumza Kiswahili hatua ya tatu
|
|||
ج - كتب مقترحة
|
8- Kiswahili: msingi wa kusema,kusoma na kuandika Thomas J.&Sarah M. &Adelheid Jifunze Kiswahili,(Basic Course)Walter Mbotela |
|||
د- دوريات علمية أو نشرات |
||||
- Teacher: Omar Juma
- Teacher: Shaimaa Tarek