Skip to main content


نموذج رقم(12)


جامعة عين شمس  

كلية: الألسن 

قسم: اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية"


توصيف مقرر دراسي

المادة: ترجمة إلى العربية (اقتصادية و أدبية )

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: - SW-TIEL42  اسم المقرر: ترجمة إلى العربية "اقتصادية  و أدبية " الفرقة:الرابعة  

التخصص: اللغة السواحيلية عدد الوحدات الدراسية: 4 ساعات أسبوعيا " الفصل الدراسي الأول "

 نظري: 2

تمارين: 2


2- هدف المقرر



2-أ- زيادة الحصيلة اللغوية للطالب في المجال الاقتصادي و الأدبي .

ب- التعرف على الأحوال الأقتصادية  في البلاد الإفريقية وخاصة بلاد الشرق الإفريقي الناطقة والناشرة باللغة السواحيلية.

ج- التدريب على الترجمة الاقتصادية والأدبية والصياغة السليمة لهذه الأخبار والموضوعات باللغة العربية.

د- تدريب الطالب على العمل في مجال الترجمة الاقتصادية و الأدبية بعد إتمام الدراسة بالكلية.

ه- إلمام الطالب بالقضايا العامة والمشكلات التي تشغل المجتمع السواحيلي من خلال محتوى النصوص الاقتصادية والأدبية.

و- التدريب على الترجمة الأدبية بما يتناسب مع مستوى هذه الفرقة فهي من أصعب أنواع الترجمات.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ‌- المعلومات والمفاهيم

3- أ – 1 – أن يتعرف الطالب على شكل المقالات الأقتصادية و الأدبية في اللغة العربية وكذلك أيضا في اللغة السواحيلية.

3- أ – 2- أن يلم الطالب بالمصطلحات والتعبيرات المستخدمة في الكتابات الاقتصادية و الأدبية السواحيلية و العربية.

3-أ- 3- معرفة الوضع الاقتصادي و المحتوى الأدبي للبلاد الإفريقية من خلال الاطلاع على مختلف مصادر الأخبار والمقالات السواحيلية.

3- أ- 4- تفادي أخطاء الترجمة في أثناء عملية الترجمة من السواحيلية إلى العربية.

ب – المهارات الذهنية



3- ب- 1- التعرف على المصطلحات الأدبية السواحيلية وكيفية صياغتها ونقلها إلى العربية بما يوافق المصطلحات المتعارف عليها في البلاد الإفريقية و ليس مجرد نقلها نقلًا حرفيًا.

 3- ب- 2- يستنتج معاني المصطلحات من خلال سياق الكتابة.

3- ب- 3- أن يكون قادرًا على استخدام المرادفات اللغوية خلال عملية الترجمة.

3- ب- 4- زيادة دراية الطالب بالأوضاع الاقتصادية في القارة الإفريقية

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 




3- ج- 1- أن يصبح الطالب قادرًا على التدريب والعمل في مجال الترجمة الاقتصادية والجهات الحكومية المصرية و متمكنًا من أداء الترجمة الأدبية حتى في أصعب مستوياتها.

3- ج- 2- تطوير مهارات الكتابة باللغة العربية.

3- ج- 3- تطوير مهارة الترجمة من خلال قراءة ترجمات متنوعة ومعرفة ما يتطلب التعديل في ترجمته.

د- المهارات العامة والمنقولة 3- د- 1- القدرة على إيجاد محتوى صحفي باللغة السواحيلية على شبكة الإنترنت.

3- د- 2- تدريب الطالب على العمل المشترك مع فريق من زملائه.




م

محتوى المقرر

عدد الساعات محاضرة تطبيقات 

1 Hali ya fasihi simulizi ya Kiswahili katika Jamii ya sasa na mustakbali wake. 4 2 2

2 Utamaduni wa Kiafrika .. kioo kinachoonesha utambulisho wa bara. 4 2 2

3 Mwandishi wa ‘Aya za Kishetani’, Salman Rushdie acomwa kisu 4 2 2

4 Riwaya ya Kiswahili katika ufundishaji wa historia 4 2 2

5 Wahusika na Motifu ya siri katika nathari teule za fasihi ya Kiswahili 4 2 2

6 Wasifu wa Al -Abnudi 4 2 2

7 Wasifu wa Taha-Hussein 4 2 2

8 Kwa Nini Uchumi wa Nigeria upo kwenye hali mbaya 4 2 2

9 Kundi la BRICS ni nini na malengo yake na yapi? 4 2 2

10 Mamlaka na Maendeleo ya Bishara Tanzania (Tantrade) 4 2 2

11 Tantrade kupewa tuzo WTPO 2024 4 2 2

12 Uchumi wan chi za Afrika umebaki imara 4 2 2

13 Je,Uchumi wa Israel umeathiriwa vipi na vita? 4 2 2

14 Je,Wasiwasi kuhusu Trump ni fursa kwa China? 4 2 2


5- أساليب التعليم والتعلم



5-1- المحاضرات

5-2- المشاركة والتفاعل

5- 3- مجموعات العمل

5- 4- التكليفات الدورية


6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة 6-1- مكتبة برايل للطلاب المكفوفين.

6- 2- وسائل مساعدة للصعود إلى قاعات الدرس.

6- 3- مناقشات مع القائم على تدريس المادة.

7- تقويم الطلاب: 

أ- الأساليب المستخدمة 


7- أ- 1- امتحان تحريري في نهاية الفصل الدراسي الأول.

ب – التوقيت 


7- ب-1- نهاية الفصل الدراسي الأول.

7- ب- 2- أعمال السنة.

ج – توزيع الدرجات 


7- ج- 1- الفصل الدراسي الثاني: 80% 

أعمال سنة: 20%


8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع 

الصحف الالكترونية

 مذكرات 8-أ-1- لا يوجد.


ب – كتب ملزمة - لا يوجد

ج – مواقع مقترحة

- Mwananchi

-Tanzania Leo 

- BBc Swahili

-DW

د- دوريات علمية أو نشرات.

- لا يوجد


القائم على تدريس المادة 

د.محمد عبد الرحمن (مدرس منتدب)

أ.شيماء طارق (المعيدة بالقسم)

أ.ميرنا رزق (المعيدة بالقسم)         


القائم بتيسير أعمال القسم 

أ.د. أميمة عبدالرحمن خشبة


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

يهدف هذا المقرر إلى تحسين مهارات الطالب وتنمية قدراته على الترجمة من العربية إلى السواحيلية في التخصص الاقتصادي والأدبي

Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

نموذج رقم ( 12)

 

جامعة: عين شمس 

كلية : الألسن

قسم : اللغات الإفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"

 

توصيف مقرر دراسى

1- بيانات المقرر

الرمز الكودى SW-LHCU42

اسم المقرر: تاريخ أدب وحضارة

الفرقة: الرابعة  الفصل الدراسى الثانى

التخصص:اللغة السواحيلية

عدد الوحدات الدراسية : ساعتان أسبوعيا

  نظرى:28 :   إجمالى الساعات : 28ساعة

 

2- هدف المقرر

 

 

 

2-1- تعريف الطلاب عن ماهية الأدب ومفهوم نظريات الفن ونظريات الجمال.

2-2-. أن يعرف الطالب أهم المعايير المسنخدمة فى تعريف الأدب.

2-3- ان يدرك المفاهيم الأدبية الخاصة بتحديد علاقة الأدب بالقن وعلاقة الأدب  بالمجتمع.

2-4- أن يلم الطالب بتاريخ الرواية المعاصرة.

2-5- التعريف على اهم نظريات النقد الأدبى

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ- المعلومات والمفاهيم

 

 

 

 

3-أ-1- يستطيع الطالب تحديد الملامح الفنية للنص الأدبى السواحيلى واهم خصائصه.

3-أ-2- معرفة الطالب لتاريخ نشأة الأدب والنقد السواحيلى ومراحل تطور موضوعاته المختلفة.

 ا3-أ-3- يدرك الطالب مراحل تطور الرواية المعاصرة.

3- أ- 4يتمكن الطالب من التحليل النقدى للنصوص السواحيلية المدروسة وفق المدارس النقدية المختلفة.

ب – المهارات الذهنية

 

 

 

3-ب- 1- تنمية مهارات الطلبة في التعرف على ملامح النص الفني.

 3-ب-2-  أن يستشعر الطالب الذوق الفنى للصور الجمالية ويستطيع نقدها وتحليلها.

ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

3-ج-1- التعرف على مدى ارتباط الأدب بالحياة.

3-ج-2- استثمار القراءات الأدبية لتنمية العلاقات مع الآخرين .

3-ج-3- ينمي الطالب ثروته اللغوية فى المجال الأدبى.

3-د-4- تنمية الحث النقدى والتحليل المنطقى لدى الطلاب.

د- المهارات العامة والمنقولة

3- د-1- قوة التأثير على الآخرين بالقراءة الصحيحة للنصوص والنظرة النقدية التحليلية..

3-د-2- مواجهة المواقف الكلامية.

3- د-3-يحضر المعلومات عن طريق شبكة المعلومات 

3- د-4-يتواصل مع زملائه .

3-د-5- استكشاف المواهب الأدبية لدى الآخرين ،وتوجيههم.

 

م

محتوى المقرر

 

عدد الساعات

محاضرة

تطبيقات

-          

الاسبوع الأول: ماهية الأدب ومفهوم االنقد الادبى الابداعى.

الاسبوع الثانى: مفهوم الادب الافريقى القارى والاقليمى.   

الاسبوع الثالث: تاريخ النقد الادبى وتطوره .

الاسبوع الرابع:معايير الناقد الموضوعى.

الأسبوع الخامس: شروط ومقايس النقد.

الاسبوع السادس: بنية العمل الأدبى باعتبارها فن يستخدم اللغة.

الاسبوع السابع: تطور نظرية المحاكاة لارسطو .

الاسبوع الثامن: نظرية الأدب للمجتمع.  

الاسبوع التاسع نظرية الأدب والفن. 

الاسبوع العاشر: علاقة الادب بالجمال.

 الاسبوع الحادى عشر. المنهج النقدى النفسى

الاسبوع الثانى عشر. المنهج النقدى الاجتماعى.

الاسبوع الثاث عشر. المنهج النقدى التاريخى.

الاسبوع الرابع عشر: مراجعة على ماسبق

 

 

 

28ساعة

 -

-

-

 

 

5- أساليب التعليم والتعلم

 

 

 

5-أ-1-  محاضرات.

5-أ-2- المناقشات والحوار داخل المحاضرة وعن طريق الإنترنت.

5-أ-3-  زيارة لمكتبة الكلية.

5-أ-4 العروض التقديمية ( الباور بوينت ) .

5-أ-5- العصف الذهنى.

5_أ-6- التواصل الإلكترونى عبر التطبيقات المختلفة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة

6-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلبة المكفوفين .

6-2- وسائل لمساعدة الطلبة للوصول إلى قاعات الدرس .

7- تقويم الطلاب :

 الأساليب المستخدمة

 

 

7-أ- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسى .

- أعمال سنة

ب – التوقيت

 

7- ب-1- نهاية الفصل الدراسى االثانى

ج – توزيع الدرجات

 

7- ج- 1-80%  للامتحان التحريرى .

اعمال سنة 20%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 مذكرات

8-أ-1- لا يوجد

ب – كتب ملزمة

-  F.E.M.K. Senkoro , Fasihi. Press and Publicity Centre, Dar es Salaam,1982.

- K W Wamitila, Uhakiki wa fasihi : misingi na vipengele vyake, Nairobi : Phoenix Publishers, 2002.

- Richard M. WafulaKimani Njogu, Nadharia za uhakiki wa fasihi, Jomo Kenyatta Foundation, 2007.

- Mwenda Ntarangwi, Uhakiki wa Kazi za Fasihi, 2004.

- R.Bukagile Godfrey, Kiswahili kwa Shule za Sekondari (Kidato cha Kwanza). Dar es Salam, Tanzania, 2012.

- E. Wessana, Matumizi ya Lugha ( Nyanja Teule za matumizi ya Kiswahili). Chuo Kikuu cha Sebha, Libya. 2006.

K..Mapana, “Changes in performance styles: a case study of Muheme, a musical  traditional of the Wagogo of Dodoma, Tanzania”. Journal of African Cultural Studies, 2007.

ج - كتب مقترحة

- Terry Eagleton,  The Function of Criticism. London, 1984.

د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ

لا يوجد

 

مدرس المادة: د/ جيهان القاضى

                                                                   المشرف على القسم: أ.د/ اميمة خشبة

التاريخ: 1/2/2024

 


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

توصيف المقرر

أن يُميز الطالب بين أنماط الروايات السواحيلية.

أن يتعرف الطالب على أدب السجون.

أن يتعرف الطالب على الروايات السواحيلية في أدب السجون.

أن يقدر الطالب على نقد الرواية السواحيلية في ضوء أدب السجون.

Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner
Katika muhula huu, mwanafunzi anapatiwa kiwango kikubwa zaidi katika nyanja za mazungumzo, matini, sarufi na ufasiri kwa kiasi kinachomwezesha kuendelea na Kiswahili sanifu.
Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

توصيف المقرر

جامعة: عين شمس  

كلية : الألسن

قسم : اللغات الإفريقية " شعبة اللغة السواحيلية

 

توصيف مقرر دراسى

1- بيانات المقرر

الرمز الكودى:sw

Lscn42

اسم المقرر:استماع ومحادثات   

الفرقة: الرابعة

التخصص:اللغة السواحيلية 

عدد الوحدات الدراسية :ساعتان  أسبوعيا " فصل دراسى ثاني

نظرى  لا يوجد   تطبيقات:56 ساعة  الاجمالى : 56 ساعة

 

2- هدف المقرر

 

 

 

يهدف المقرر الى:

1- إكساب الطلاب مهارة الاستماع إلى النصوص السواحيلية المسموعة و فهمها  .

2- التحدث باللغة السواحيلية والتعبير بها بشكل صحيح.

3- التدريب على دروس محادثات وحوارات بين أشخاص تخص موضوعات مختلفة ومتنوعة

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 

 المعلومات والمفاهيم

 

 

 

 

3-أ-1- يفهم الجملة السواحيلية عند الاستماع إليها .

3-أ-2- يصوغ جملة صحيحة يعبر بها عن أفكاره. 

 

ب – المهارات الذهنية

 

 

 

3-ب-1-  يقارن بين الجمل المسموعة والمقروءة .

3-ب-2- يستنتج ما لم يفهمه من سياق ما يسمع.

3- ب- 3 – يفرق بين الجملة فى الفصحى والعامية .

 

ج– المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

 

3-ج-1-  يستخدم أجهزة المعمل للاستماع .

3- ج- 2- يترجم النص المسموع إلى اللغة العربية .

 

د-المهارات العامة والمنقولة

 

 

3-د-1- يتعلم العمل فى فريق .

3-د-2- يعبر عن رأيه بجرأة وأدب .

 

 

 

 

 

 

م

4- محتوى المقرر

(1) Mmisri Zanzibar

(2) Mkahawani

(3) Mgahawani

(4) Jikoni

(5) Gerejini

(6) Sokoni

(7) Dukani

(8) Kwenda Tanzania

(9) Ana kwa ana

(10) Sendi sirudi

(11) Baada ya kufalu

(12) Sikukuu ya kuzaliwa

(13) Posta iko wapi

(14) Nenda salama, urudi salama

-  Usingizi umenibana

- Buriani

 -Kusafiri kwa ndege

-  Chumba cha Daktari

 

 

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة

6-1-         مكتبة برايل لمساعدة الطلبة المكفوفين .

6-2-         وسائل مساعدة للوصول إلى قاعات الدرس.

 

7- تقويم الطلاب :

 الأساليب المستخدمة

 

7-أ-1- اختبار شفوي (فصل دراسي الثاني

-أعمال سنة

ب – التوقيت

 

7-        ب-1- نهاية الفصل الدراسى الثاني

ج – توزيع الدرجات

 

 

7-ج-1- الفصل الدراسى الثاني 80%

أعمال سنة 20%

 

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 مذكرات

8-أ-1- لا يوجد

 

ب – كتب ملزمة

zungumza Kiswahili

hatua ya tatu

 

ج - كتب مقترحة

 

8-        Kiswahili: msingi wa kusema,kusoma na kuandika Thomas J.&Sarah M. &Adelheid

Jifunze Kiswahili,(Basic Course)Walter Mbotela

د- دوريات علمية أو نشرات

www.bbcswahili.com

 


Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner

توصيف المقرر

Skill Level: Beginner
Skill Level: Beginner