يركز المقرر على نظرية الذكاءات المتعددة كأحد الاتجاهات التربوية الحديثة التي أحدثت ثورة في مجال الممارسات التربوية والتعليمية؛ حيث غيرت نظرة المعلمين إلى طلابهم وحددت الأساليب الملائمة للتعامل معهم وفق قدراتهم الذهنية.
وفي هذا الإطار تتضمن عناصر المقرر التعرف على المفهوم التقليدي للذكاء، والمفاهيم الأخرى ذات الصلة، والاتجاهات البحثية لدراسة الذكاء، ثم تعريف أنواع الذكاءات المتعددة والقدرات المميزة لها، واستراتيجيات التدريس المستخدمة لدى أصحاب كل نوع، وكذلك كيفية تقييم الذكاءات المتعددة اعتمادًا على أسلوب التقويم الحقيقي أو الشامل.
وفي هذا الإطار تتضمن عناصر المقرر التعرف على المفهوم التقليدي للذكاء، والمفاهيم الأخرى ذات الصلة، والاتجاهات البحثية لدراسة الذكاء، ثم تعريف أنواع الذكاءات المتعددة والقدرات المميزة لها، واستراتيجيات التدريس المستخدمة لدى أصحاب كل نوع، وكذلك كيفية تقييم الذكاءات المتعددة اعتمادًا على أسلوب التقويم الحقيقي أو الشامل.