تخطى إلى المحتوى الرئيسي

ماجستير إعداد المعلم في الآداب



,

الدرجات العلمية

متطلبات التقديم

بالإضافة لما ورد بالأحكام العامة بهذه اللائحة يشترط لقيد الطالب للدراسة بدرجة الماجستير لإعداد المعلم في الآداب ما يلي

  • أن يكون الطالب حاصلاً على درجه الدبلوم الخاصة لإعداد المعلم في الآداب في التخصص، والتي تمنحها كليات التربية بجمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات أو أن يكون من خريجي كليات أخرى غير كليات التربية في أحد التخصصات المفتوحة للدراسة بالكلية وبشرط أن يكون من الحاصلين على شهادة مؤهل معادل لتمهيدي الماجستير أو دبلوم عليا تخصصية في ذات فرع التخصص إضافة إلى الدبلوم العامة في التربية من أحد كليات التربية بجمهورية مصر العربية
  • أن يكون التقدير لشهادة الدبلوم الخاصة لإعداد المعلم في الآداب أو شهادة المؤهل المعادل جيد (+C) بمجموع تراكمي (2.33) على الأقل.
  • ألا يكون قد مر على حصوله على الدبلوم الخاصة لإعداد المعلم في الآداب أو شهادة المؤهل المعادل أكثر من ثلاثة سنوات
  • أن يكون مستوفي لشروط القيد المعلن عنها بإدارة الدراسات العليا بالكلية ومسددا لرسوم الدراسة والتي تقرها لجنة الدراسات العليا في بداية العام الجامعي
  • لا يجوز لطالب الدراسات العليا أن يقيد أسمه في دراسة أكثر من درجة جامعية عليا في وقت واحد إلا بموافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية وبعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصة
  • تمنح الجامعة بناء على طلب الكليـة درجة الماجستير لإعداد المعلم في الآداب في أحـد التخصصات التالية (مرتبة بناء على الترتيب الهجائي للأقسام الأدبية)
        1.التاريخ الحديث والمعاصر
        2.التاريخ الإسلامي والوسيط
        3.التاريخ المصري القديم
        4.التاريخ اليوناني والروماني
        5.الجغرافيا البشرية
        6.الجغرافيا الطبيعية
        7.الفلسفة
        8.علم الاجتماع
        9.اللغة الألمانية (أدب)
        10.اللغة الألمانية اللغويات)
        11.اللغة الإنجليزية (أدب)
        12.اللغة الإنجليزية اللغويات)
        13.اللغة العربية (أدب وبلاغة ونقد)
        14.اللغة العربية (علم اللغة)
        15.الدراسات الإسلامية
        16.اللغة الفرنسية (أدب)
        17.اللغة الفرنسية (لغويات)

عدد الدرجات العلمية

17 درجة علمية


الوصف

يهدف برنامج الماجستير إعداد المعلم في الآداب إلى تنمية القدرات البحثية والتفكير العلمي والتطوير في فروع التخصص التي يدرسها الطالب، والتي تتفق مع الخطة البحثية للقسم والكلية والجامعة، وذلك باستخدام التقنيات والأساليب العلمية الحديثة وبالأصول والقواعد المتعارف عليها في مجال التخصص.