تخطى إلى المحتوى الرئيسي
صفحة

Doctor of Philosophy of Teacher Preparation in Arts

متطلبات الإكمال

دكتوراه الفلسفة لإعداد المعلم في الآداب



,

الدرجات العلمية

متطلبات التقديم

بالإضافة لما ورد بالقواعد العامة بهذه اللائحة يشترط لقيد الطالب للدراسة بدرجة دكتوراة الفلسفة لإعداد المعلم في الآداب ما يلي

  • أن يكون الطالب حاصلاً على درجه الماجستير لإعداد المعلم في الآداب في التخصص والتي تمنحها كليات التربية بجمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير جيد (+C) على الأقل، أو أن يكون من الحاصلين على الماجستير في الآداب في ذات فرع التخصص بتقدير جيد على الأقل من خريجي كليات أخرى غير كليات التربية في أحد التخصصات المفتوحة للدراسة بالكلية إضافة إلى حصوله على الدبلوم العامة في التربية من أحد كليات التربية بجمهورية مصر العربية.
  • ألا يكون قد مر على حصوله على درجة الماجستير أو الدرجة المعادلة أكثر من خمس سنوات من تاريخ المنح
  • أن يكون مستوفي لشروط القيد المعلن عنها بإدارة الدراسات العليا بالكلية ومسددا لرسوم الدراسة والتي تقرها لجنة الدراسات العليا في بداية العام الجامعي
  • لا يجوز لطالب الدراسات العليا أن يقيد أسمه في دراسة أكثر من درجة جامعية عليا في وقت واحد إلا بموافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية مجالس الاقسام المختصة.
  • تمنح الجامعة بناء على طلب الكليـة درجة دكتوراه الفلسفة لإعداد المعلم في الآداب في أحـد التخصصات التالية (مرتبة بناء على الترتيب الهجائي للأقسام الأدبية):
        1.التاريخ الحديث والمعاصر
        2.التاريخ الإسلامي والوسيط
        3.التاريخ المصري القديم
        4.التاريخ اليوناني والروماني
        5.الجغرافيا البشرية
        6.الجغرافيا الطبيعية
        7.الفلسفة
        8.علم الاجتماع
        9.اللغة الألمانية (أدب)
        10.اللغة الألمانية اللغويات)
        11.اللغة الإنجليزية (أدب)
        12.اللغة الإنجليزية اللغويات)
        13.اللغة العربية (أدب وبلاغة ونقد)
        14. اللغة العربية (علم اللغة)
        15.الدراسات الإسلامية
        16.اللغة الفرنسية (أدب)
        17.اللغة الفرنسية (لغويات)

عدد الدرجات العلمية

17 درجة علمية


الوصف

يهدف برنامج دكتوراه الفلسفة لإعداد المعلم في الآداب إلى تنمية الفكر البحث المستقل والخلاق والقدرة على الابتكار والتطوير، بما يتيح للدارس الفرصة إضافة الجديد في فروع التخصص الذي يدرسه الطالب وتتفق مع الخطة البحثية للقسم والكلية والجامعة، وذلك باستخدام التقنيات والأساليب العلمية الحديثة وبالأصول والقواعد المتعارف عليها في مجال التخصص.