
يعني المقرر نظريا بتعريف الطالبة المعلمة بالتدريب الميداني من حيث أهميته وأهدافه ومتطلباته ومحتواه والمهارات المكتسبة من خلاله بالإضافة إلى الإجراءات المتبعة لتنفيذه كما يلقي الضوء على المناهج والبرامج التربوية في مرحلة رياض الأطفال محليا وعالميا ومراحل تطورها تاريخيا
كما يتطرق الى معرفة الطالبة المعلمة بالخصائص والصفات التي تتسم بها معلمة الروضة مهنيا واجتماعيا واخلاقيا وحقوقها وواجباتها وما يقابلها من مشكلات وطرق التغلب عليها
ويهتم المقرر وفقا لطبيعته العملية بتعريف الطالبة المعلمة من خلال الزيارات الميدانية والمشاهدة للروضات المختلفة ببيئة الروضة ومواصفاتها وعناصرها ومكوناتها وما يرتبط بها من وثائق وسجلات
كما يتطرق الى معرفة الطالبة المعلمة بالخصائص والصفات التي تتسم بها معلمة الروضة مهنيا واجتماعيا واخلاقيا وحقوقها وواجباتها وما يقابلها من مشكلات وطرق التغلب عليها
ويهتم المقرر وفقا لطبيعته العملية بتعريف الطالبة المعلمة من خلال الزيارات الميدانية والمشاهدة للروضات المختلفة ببيئة الروضة ومواصفاتها وعناصرها ومكوناتها وما يرتبط بها من وثائق وسجلات
- Teacher: أمل السيد عبدالعزيز حموده .
- Teacher: زينب محمد عبد المنعم محمد .
- Teacher: منار عبد الحميد رجاء السواح .
- Teacher: نبيهة السيد عبد العظيم نايل .
- Teacher: عبير محمود عبد الخالق أحمد .
- Teacher: نجوى إمام عمار إبراهيم .

Ge
يعنى المقرر نظريا بشقين أساسيين هما المسرح والدراما والعلاقة بينهما وكيفية توظيفهما في الطفولة المبكرة
أولا دراسة مسرح الطفل من حيث تعريفه - أهميته ووظائفه - أهدافه وكيفية تحقيقها في العملية التربوية- عناصره - وأنواعه ومتطلبات كل نوع في مراحل نموالطفل،كما يتطرق المقرر إلى دراسة مراحل الخيال عند الطفل وتوظيفها مسرحيا ،ثم يلقي الضوء على موضوعات مسرح الطفل محتوي (المنهج ) و طرق وألعاب مسرح الطفل المتنوعة و تمييز التكنيك الفني الخاص بكل طريقة وما تتطلبه من وسائل تقنية ، مع تحديد مواصفات المعلم المسرحي وواجباته ،بالإضافة إلى أساليب تقويم الاداء المسرحي للطفل وكيفية استخدامها لمعالجة الأخطاء وصعوبات التعلم واخيرا يتناول المقرر رؤية مستقبلية للطرق الحديثة لمسرح الطفل والتحديات التي تواجهها وطرق التغلب عليها
ثانيا دراسة دراما الطفل من حيث تعريفها - أهميتها ووظائفها - أهدافها وكيفية تحقيقها في العملية التربوية- عناصرها - وأنواعها ومراحل تطورها في مراحل نموالطفل،كما يتطرق المقرر إلى دراسة تقنيات دراما الطفل في مرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى وتوظيفها مسرحيا ،ثم يلقي الضوء على تقنياتها في مسرح الطفل وتوظيفها من الناحية العلاجية والتعليمية والإبداعية
ويتطرق المقررعمليا إلى كيفية استخدام طرق وألعاب مسرح الطفل المتنوعة في تقديم موضوعات مسرح الطفل المختلفة ( محتوى منهج رياض الاطفال )، بالاضافة إلى تنفيذ وسائل العرض المسرحية ومراعاة التكنيك الفني الخاص بكل طريقة، بالإضافة إلى تحليل المحتوى الدرامي للأعمال الدرامية الموجهة للأطفال من خلال تطبيق استمارة تحليل المضمون الدرامي ، وانتقاء النصوص المسرحية المناسبة للأطفال واعداد مسرحية للأطفال وفق معايير محددة من حيث كتابتها و تنفيذها ، بالإضافة إلى تخطيط الدرس المسرحي ومتطلباته وفق برنامج التدريب الميداني
- Teacher: زينب محمد عبد المنعم محمد .
- Teacher: هالة محمد عيسى عبد الدايم .
- Teacher: اسماء عبدالرحمن عبد السلام سالم .
- Teacher: نبيهة السيد عبد العظيم نايل .

اسم المقرر: سيكولوجية اللعب للطفل
كود المقرر: E18CHE123
المستوى: الأول
القسم: تربية الطفل
الفصل: الدراسي الثاني
مقرر اجباري
يستهدف هذا المقرر الطالبة المعلمة وكل من له علاقة بتربية الأطفال بتقديم معلومات لهم حول اللعب بشكل عام ولعب الأطفال بشكل خاص من خلال التعرف على مفهوم اللعب وأهميته في الطفولة المبكرة وسمات وخصائص اللعب ووظائفه المختلفة، بالإضافة إلى التعرف على النظريات المفسرة للعب، وكذلك أنواع اللعب وتصنيفاته المختلفة والعوامل المؤثرة فيه، استخدام اللعب في التعلم والمعايير والشروط التي تحكم المعلم عند اختيار الألعاب التعليمية، ودور المعلم والمتعلم في توظيف أسلوب التعلم باللعب ودور المؤسسات التربوية فى التدريس باستخدام الألعاب التعليمية، وكذلك التعرف على فنيات الإرشاد والعلاج النفسي باللعب في علاج بعض المشكلات السلوكية، وكذلك تنفيذ وتصميم بعض الألعاب وتقييمها.
كود المقرر: E18CHE123
المستوى: الأول
القسم: تربية الطفل
الفصل: الدراسي الثاني
مقرر اجباري
يستهدف هذا المقرر الطالبة المعلمة وكل من له علاقة بتربية الأطفال بتقديم معلومات لهم حول اللعب بشكل عام ولعب الأطفال بشكل خاص من خلال التعرف على مفهوم اللعب وأهميته في الطفولة المبكرة وسمات وخصائص اللعب ووظائفه المختلفة، بالإضافة إلى التعرف على النظريات المفسرة للعب، وكذلك أنواع اللعب وتصنيفاته المختلفة والعوامل المؤثرة فيه، استخدام اللعب في التعلم والمعايير والشروط التي تحكم المعلم عند اختيار الألعاب التعليمية، ودور المعلم والمتعلم في توظيف أسلوب التعلم باللعب ودور المؤسسات التربوية فى التدريس باستخدام الألعاب التعليمية، وكذلك التعرف على فنيات الإرشاد والعلاج النفسي باللعب في علاج بعض المشكلات السلوكية، وكذلك تنفيذ وتصميم بعض الألعاب وتقييمها.
- Teacher: أسماء عبد النور محمد محمود .
- Teacher: سحر محمد عبد الحميد سعد سلامه .
- Teacher: هناء احمد عطيه محسوب .