- Enseignant: شهيرة فكري السيد القلش .
- Enseignant: مونيكا ماجد منير فهمي .
- Enseignant: مي محمود عبد الباقي .
يهدف هذا المقرر إلى:
-1 تعريف الطالبة بالفكر الفلسفي الغربي الحديث منه والمعاصر من حيث : خصائصه ،
مراحله ، واتجاهاته .
-2 إلمام الطالبة بأبرزمشكالت الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر .
-3 -إلقاء الضوء على أهم الشخصيات الفلسفية المؤثرة في الفكر الفلسفي الحديث
والمعاصر .
-3 المستهدف من تدريس المقرر: بانتهاء هذا المقرر يُتوقع أن تكون الدارسة قادرة على أن
-1 تعريف الطالبة بالفكر الفلسفي الغربي الحديث منه والمعاصر من حيث : خصائصه ،
مراحله ، واتجاهاته .
-2 إلمام الطالبة بأبرزمشكالت الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر .
-3 -إلقاء الضوء على أهم الشخصيات الفلسفية المؤثرة في الفكر الفلسفي الحديث
والمعاصر .
-3 المستهدف من تدريس المقرر: بانتهاء هذا المقرر يُتوقع أن تكون الدارسة قادرة على أن
- Enseignant: نادية محمد محمد حسن الباشا .
يهدف هذا المقر ر إلى إلقاء الضوء على إحدى القضايا الاجتماعية المهمة في ضوء خصوصية المجتمع المصري، والاستراتيجية التنمية البشرية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠، ألا وهي المرأة والسياسات السكانية في ظل متغيرات عملية التحول الديموغرافي. ويتناول هذا المقرر العديد من الموضوعات شملت: المرأة والسياسات السكانية من خلال الإطار المفاهيمي، والأطر النظرية بداية من الفكر الاجتماعي السكاني مرورا بالنظريات الكلاسيكية في علم اجتماع السكان، وخاصة اسهامات توماس مالتس، والمدخل المحافظ والراديكالي، ثم النظريات الحديثة والمعاصرة خاصة نظرية التحول الديموغرافي. هذا فضلا عن الأطر المنهجية للدراسات السكانية من منظور علم الاجتماع. ويتناول أيضا تحليل الوضع السكاني (حالة سكان مصر)، وأوضاع المرأة المصرية ذات تأثير على عملية التحول الديمو غرافي. وأخيرا، السياسات السكانية من حيث الأطر المنظمة والإجراءات المنفذة، وأهم التحديات وآليات مواجهتها.
This course aims to shed light on one of the important social issues in light of the specificity of Egyptian society, and the sustainable human development strategy, Egypt Vision 2030, which is women and population policies in light of the variables of the demographic transition process. This course deals with many topics, including: women and population policies through a conceptual framework, and theoretical frameworks starting with population social thought through classical theories in population sociology, especially the contributions of Thomas Malthus, the conservative and radical approach, and then modern and contemporary theories, especially the theory of demographic transition. This is in addition to the methodological frameworks for population studies from the perspective of sociology. It also deals with the analysis of the demographic situation (the status of Egypt's population), and the conditions of Egyptian women that have an impact on the demographic transition process. Finally, population policies in terms of organizing frameworks and implemented procedures, and the most important challenges and mechanisms to confront them.
This course aims to shed light on one of the important social issues in light of the specificity of Egyptian society, and the sustainable human development strategy, Egypt Vision 2030, which is women and population policies in light of the variables of the demographic transition process. This course deals with many topics, including: women and population policies through a conceptual framework, and theoretical frameworks starting with population social thought through classical theories in population sociology, especially the contributions of Thomas Malthus, the conservative and radical approach, and then modern and contemporary theories, especially the theory of demographic transition. This is in addition to the methodological frameworks for population studies from the perspective of sociology. It also deals with the analysis of the demographic situation (the status of Egypt's population), and the conditions of Egyptian women that have an impact on the demographic transition process. Finally, population policies in terms of organizing frameworks and implemented procedures, and the most important challenges and mechanisms to confront them.
- Enseignant: سامية قدرى ونبس .
- Enseignant: ولاء اسعد عبدالجواد عبدالحليم .
توصيف مقرر مناهج البحث االجتماعى
الرمز الكودى للمقرر)2123 ) جم
الفرقة الثانية اجتماع )أنتظام -أنتساب(
الفصل الدراسي األول العام الجامعى 2022 /2023
أستاذ المقرر:أ.د/ فاتن أحمد على د/ عنان محمد على
عدد ساعات المقرر: 4 ساعات أسبوعي ا
أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى المام الطالبة بطرق وأدوات البحث االجتماعى وإجراءات المنهج العلمى فى مجال البحث االجتماعى،
والتغرف على كيفية تصميم أدوات البحث وتطبيقها فى جمع البيانات الميدانية،و االستعانة .بالمعلومات المتاحة فى مختلف
المصادر) اإلحصاءات والوثائق وغيرها( وتوظيفها فى األغراض البحثية.
بدراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن :
- تعرف المفاهيم والمصطلحات األساسية
ــ تحدد مراحل وإجراءات البحث االجتماعى.
ــ تشرح االساليب البحثية المستخدمة في بحوث علم االجتماع.
ــ تحدد مناهج وأدوات البحث االجتماعى.
-- تصمم نماذج من أدوات الببحث وتطبقها -
ــ تشرح االتجاهات المنهجية الحديثة فى البحث االجتماعى.
- تصمم أدوات البحث وتطب ي قها )أستبيان ات ـ مقياس دليل العمل الميدانى(.
محتوى المقرر
- المفاهيم والمصطلحات األساسية
ــ مراحل وإجراءات البحث االجتماعى.
-- مناهج البحث االجتماعى) المنهج الوصفى / المنهج المقارن / التاريخى / التجريبى(
ــطرق وأدوات البحث في علم االجتماع.
ــ العينات وطرق أختيارها.
-- تصميم وتطبي ق نماذج من أدوات البحث )أستبيان ـ مقياس- دليل العمل الميدانى(. -
طرق التقويم وتوزيع الدرجات :
أمتحان تحريرى
ـ مناقشات وأسئلة شفاهية
- عصف ذهنى
- تكليفات متنوعة
توزيع الدرجات:
ــ أعمال فصلية وأمتحان منتصف 60 درجة
ــ أمتحان تحريرى نهائى 140 درج ة
ــ مجموع الدرجات 200 درجة
قائمة المراجع :
1 .محمد الجوهرى ، طرق البحث االجتماعى ، دار المعرفة الجامعية الطبعة الخامس ة ، 2009 .
2 .معن خليل العمر )2004 )مناهج البحث في علم االجتماع ،دار ال شروق للنشر والتوزيع، الطبعة األولى.
3.عبد الباسط عبد المعطي) 2000 )غريب سيد أحمد، ،مناهج البحث االجتماعى ، دار المعرفة الجامعية ، اإلسكندرية.
4 .عبد الباسط حسن) 1999 )أصول البحث األجتماعي، مكتبة وهبة، القاهرة
5 .حسن أحمد الخولى ، تطور المنهج فى البحوث األنثروبولوجية ، دار المعرفة لجامعية ، األسكندرية، 1996 .
.
منسق المقرر :أ.د/ فاتن أحمد على
الرمز الكودى للمقرر)2123 ) جم
الفرقة الثانية اجتماع )أنتظام -أنتساب(
الفصل الدراسي األول العام الجامعى 2022 /2023
أستاذ المقرر:أ.د/ فاتن أحمد على د/ عنان محمد على
عدد ساعات المقرر: 4 ساعات أسبوعي ا
أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى المام الطالبة بطرق وأدوات البحث االجتماعى وإجراءات المنهج العلمى فى مجال البحث االجتماعى،
والتغرف على كيفية تصميم أدوات البحث وتطبيقها فى جمع البيانات الميدانية،و االستعانة .بالمعلومات المتاحة فى مختلف
المصادر) اإلحصاءات والوثائق وغيرها( وتوظيفها فى األغراض البحثية.
بدراسة هذا المقرر تكون الطالبة قادرة على أن :
- تعرف المفاهيم والمصطلحات األساسية
ــ تحدد مراحل وإجراءات البحث االجتماعى.
ــ تشرح االساليب البحثية المستخدمة في بحوث علم االجتماع.
ــ تحدد مناهج وأدوات البحث االجتماعى.
-- تصمم نماذج من أدوات الببحث وتطبقها -
ــ تشرح االتجاهات المنهجية الحديثة فى البحث االجتماعى.
- تصمم أدوات البحث وتطب ي قها )أستبيان ات ـ مقياس دليل العمل الميدانى(.
محتوى المقرر
- المفاهيم والمصطلحات األساسية
ــ مراحل وإجراءات البحث االجتماعى.
-- مناهج البحث االجتماعى) المنهج الوصفى / المنهج المقارن / التاريخى / التجريبى(
ــطرق وأدوات البحث في علم االجتماع.
ــ العينات وطرق أختيارها.
-- تصميم وتطبي ق نماذج من أدوات البحث )أستبيان ـ مقياس- دليل العمل الميدانى(. -
طرق التقويم وتوزيع الدرجات :
أمتحان تحريرى
ـ مناقشات وأسئلة شفاهية
- عصف ذهنى
- تكليفات متنوعة
توزيع الدرجات:
ــ أعمال فصلية وأمتحان منتصف 60 درجة
ــ أمتحان تحريرى نهائى 140 درج ة
ــ مجموع الدرجات 200 درجة
قائمة المراجع :
1 .محمد الجوهرى ، طرق البحث االجتماعى ، دار المعرفة الجامعية الطبعة الخامس ة ، 2009 .
2 .معن خليل العمر )2004 )مناهج البحث في علم االجتماع ،دار ال شروق للنشر والتوزيع، الطبعة األولى.
3.عبد الباسط عبد المعطي) 2000 )غريب سيد أحمد، ،مناهج البحث االجتماعى ، دار المعرفة الجامعية ، اإلسكندرية.
4 .عبد الباسط حسن) 1999 )أصول البحث األجتماعي، مكتبة وهبة، القاهرة
5 .حسن أحمد الخولى ، تطور المنهج فى البحوث األنثروبولوجية ، دار المعرفة لجامعية ، األسكندرية، 1996 .
.
منسق المقرر :أ.د/ فاتن أحمد على
- Enseignant: فاتن أحمد على عبد الرحمن الحناوي .
- Enseignant: عالية حلمي عبدالعزيز حبيب .
- Enseignant: ولاء اسعد عبدالجواد عبدالحليم .