تهدف الدراسة النظرية للمقرر الى مساعدة الطالبة في :
التعرف على الدراما (نشأتها – تطورها – أشكالها – خصائصها- أنواعها - أهميتها ودورها في (العلاج النفسي – في التربية - في التعليم) - البناء الدرامي ومكوناته ( الحدث – الحبكة – الصراع – الشخصية – اللغة والحوار – الفكرة – المشهد الإجباري – الزمن) - دراما الطفل (مواصفاتها- أهدافها- خصائصها – وظائفها – مراحل تطورها وأنواع اللعب الدرامي للأطفال - دراما طفل الروضة والطرق الخاصة بتقديمها من خلال ( القصة - لعب الدور- مسرحة المناهج) - الأنشطة الدرامية في رياض الأطفال و الصفوف الأولى من حيث تخطيط الدرس الدرامي- الطرق والاستراتيجيات المستخدمة - أشكال التعبير التمثيلي - أسس التعامل مع أطفال الروضة خلال الأنشطة الدرامية - تقنيات الدراما المختلفة العلاجية والتعليمية والابداعية وتوظيفها في رياض الاطفال
والصفوف الاولى ثم مناقشة التحديات التى تواجه دراما الطفل وتطورها في عصر العولمة والتكنولوجيا الرقمية
تهدف الدراسة العملية للمقررإلى مساعدة الطالبة على :
توظيف أشكال دراما طفل الروضة في المسرح من خلال منهج النوافذ( الباقة ) - تحليل الاعمال الدرامية المقدمة للأطفال سواء في القنوات التليفزيونية /فضائية /إنترنت من خلال (استمارة تحليل المضمون)
التعرف على الدراما (نشأتها – تطورها – أشكالها – خصائصها- أنواعها - أهميتها ودورها في (العلاج النفسي – في التربية - في التعليم) - البناء الدرامي ومكوناته ( الحدث – الحبكة – الصراع – الشخصية – اللغة والحوار – الفكرة – المشهد الإجباري – الزمن) - دراما الطفل (مواصفاتها- أهدافها- خصائصها – وظائفها – مراحل تطورها وأنواع اللعب الدرامي للأطفال - دراما طفل الروضة والطرق الخاصة بتقديمها من خلال ( القصة - لعب الدور- مسرحة المناهج) - الأنشطة الدرامية في رياض الأطفال و الصفوف الأولى من حيث تخطيط الدرس الدرامي- الطرق والاستراتيجيات المستخدمة - أشكال التعبير التمثيلي - أسس التعامل مع أطفال الروضة خلال الأنشطة الدرامية - تقنيات الدراما المختلفة العلاجية والتعليمية والابداعية وتوظيفها في رياض الاطفال
والصفوف الاولى ثم مناقشة التحديات التى تواجه دراما الطفل وتطورها في عصر العولمة والتكنولوجيا الرقمية
تهدف الدراسة العملية للمقررإلى مساعدة الطالبة على :
توظيف أشكال دراما طفل الروضة في المسرح من خلال منهج النوافذ( الباقة ) - تحليل الاعمال الدرامية المقدمة للأطفال سواء في القنوات التليفزيونية /فضائية /إنترنت من خلال (استمارة تحليل المضمون)
تتعرف الطالبة على الطرق العلمية المختلفة لدراسة الجوانب المختلفة للطفل الشخصية والسلوكية والنمائية والنفسية والمعرفية، والتعرف على اساليب البحث العلمي ومناهجه شائعة الاستخدام في مجال تربية الطفل. كما تمارس البحث العلمي لاحد جوانب الطفل من حيث اختيار المشكلة وتحديدها وجمع البيانات واختيار المنهج العلمي الملائم لكل مشكلة وفقا لما يتناسب مع طبيعة المشكلة وعينة البحث.
- معلم: مروة محمد أمين مصطفى .
يحتوى المقرر على مسارين هما ( الصحة النفسية – الارشاد النفسى ) للطفل