Skip to main content


يتناول هذا المقرر دراسة المبادئ والأسس النفسية التي يستند إليها التعليم والتعلم في المواقف التربوية، مع التركيز على

 فهم العمليات العقلية والمعرفية والانفعالية التي تسهم في التعلم. كما يهدف إلى توظيف نتائج بحوث علم النفس في تحسين الممارسات التعليمية داخل الصف، وفهم الفروق الفردية بين المتعلمين، وتحفيزهم، وقياس تعلمهم وتقويمه.

كما يتناول المقرر عرض وجهات نظر المدارس النفسية المختلفة والنظريات المتعددة في التعليم والتعلم، مع تحليل أوجه الاتفاق والاختلاف بينها وتطبيقاتها في الميدان التربوي."

مقرر (مناهج عامة)

سيتم فيه دراسة الموضوعات التالية :