النظريات السوسيولوجية والمدارس الفكرية المختلفة على خريطة علم الاجتماع مثل أنتوني جيدنز، فوكو، ليوتارد، بورديوو، دراسة كيفية التطور من النظريات الكلاسيكية إلى المعاصرة، وأثر ذلك على المجتمعات الغربية، و المجتمعات العربية المتخلفة ،والمجتمع المصري تحديدًا.
- Teacher: Abdelwahab Elhayes
نشأة و تطور علم الاجتماع الر يفي والمفهومات الأساسية له, والنظريات المختلقة- التحولات الحادثة في القرية المصرية على مر العصور- تحليل تاريخي لواقع مصروالريف المصري خاصة.
- Teacher: MERIXAN MOHAMED
المفاهيم الأساسية والمفاهيم المرتبطة بعلم الاجتماع الحضري - الاتجاهات النظرية الحديثة في دراسة التحضر النمو الحضري بين التجربة الغربية وواقع العالم الثالث والمجتمعات العربية و المجتمع المصري – القاهرة نموذجًا-
- Teacher: Mostafa Mortada
تتضمن الظواهر الاجتماعية والثقافية. وتركز على نوع الجنس والعرق والبيئة، ونشر الأعمال الرئيسية (الاجتماعية والثقافية) من قبل المنظرين ،ومدى تأثيرهم وتأثرهم بها.
- Teacher: Dr: Nashwa Thabet
الدراسة العلمية والممارسة الفعلية التي تسمح بكيفية كتابة الموضوعات والقضايا الاجتماعية بلغة عربية سليمة وواضحة في الأفكار والمعاني.
- Teacher: hoda mohsen
- Teacher: nada rashad
أهداف المقرر :
يهدف مقرر علم الاجتماع القانونى إلى إمداد الطالب بمعارف وأساسيات حول الدراسة العلمية للقانون بوصفه ظاهرة اجتماعية ، والتعرف على إسهامات رواد علم الاجتماع فى فهم العلاقة بين تطور القانون وتطور المجتمع .
وينبثق عن هذا الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية على النحو الأتى :
1- إن يتعرف على معنى القانون وتحديد وظائفه ومصادره .
2- أن يفرق بين القاعدة القانونية والقاعدة الأخلاقية .
3- أن يحدد علاقة علم الاجتماع القانونى بعلم الاجتماع العام وكيفية الاستفادة من النظرية الاجتماعية فى فهم موضوعات علم الاجتماع القانونى.
4- أن يصنف أساليب ووسائط الضبط الاجتماعى .
5- أن يقيم إسهامات رواد علم الاجتماع فى فهم العلاقة بين التطور الاجتماعى و تطور القانون .
6- أن يرصد بعض القضايا فى نطاق علم الاجتماع القانونى مثل قضية الإصلاح السياسى والتعديلات الدستورية .
7- أن يوظف المقولات والمسلمات النظرية فى فهم بعض الظواهر التى يعانى منها المجتمع المصرى مثل جرائم الصفوة وجريمة غسيل الأموال .
8- أن ُيكون إطار تصورى يستطيع من خلاله رصد و فهم الأثار الناتجة عن تفعيل او عدم تفعيل القانون فى المجتمع فى فترة تاريخية معينة .
يهدف مقرر علم الاجتماع القانونى إلى إمداد الطالب بمعارف وأساسيات حول الدراسة العلمية للقانون بوصفه ظاهرة اجتماعية ، والتعرف على إسهامات رواد علم الاجتماع فى فهم العلاقة بين تطور القانون وتطور المجتمع .
وينبثق عن هذا الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية على النحو الأتى :
1- إن يتعرف على معنى القانون وتحديد وظائفه ومصادره .
2- أن يفرق بين القاعدة القانونية والقاعدة الأخلاقية .
3- أن يحدد علاقة علم الاجتماع القانونى بعلم الاجتماع العام وكيفية الاستفادة من النظرية الاجتماعية فى فهم موضوعات علم الاجتماع القانونى.
4- أن يصنف أساليب ووسائط الضبط الاجتماعى .
5- أن يقيم إسهامات رواد علم الاجتماع فى فهم العلاقة بين التطور الاجتماعى و تطور القانون .
6- أن يرصد بعض القضايا فى نطاق علم الاجتماع القانونى مثل قضية الإصلاح السياسى والتعديلات الدستورية .
7- أن يوظف المقولات والمسلمات النظرية فى فهم بعض الظواهر التى يعانى منها المجتمع المصرى مثل جرائم الصفوة وجريمة غسيل الأموال .
8- أن ُيكون إطار تصورى يستطيع من خلاله رصد و فهم الأثار الناتجة عن تفعيل او عدم تفعيل القانون فى المجتمع فى فترة تاريخية معينة .
- Teacher: hanan salem
دراسة سوسيولوجيا التنمية في المجتمعات الأسيوية في شتى مجالات الحياة وبعضها البعض فيما يتعلق بالسياسة أو الاقتصاد أوالاسرة أو الاتصال والإعلام أو السكان أو الأنثروبولوجيا...الخ .
- Teacher: Sally Samy
المجتمع المدني هو الساحة من خارج الأسرة ، والدولة ، والسوق حيث الناس المنتسبين إلى تعزيز المصالح المشتركة. لتشمل الأسرة والحياة الخاصة ، أو" القطاع الثالث من المجتمع ، منفصل عن الحكومة وقطاع الأعمال. ويعرف المجتمع المدني بالمنظمات غير الحكومية والمنظمات في المجتمع والتي هي مستقلة عن الحكومة. وأحيانا يستخدم هذا المصطلح بمعنى أعم من "العناصر مثل حرية التعيير واستقلال القضاء وغبرها التي تشكل مجتمع ديمقراطي – علاقة منظمات المجتمع المدني يبعضها البعض - دور منظمات المجتمع المدني في حل مشكلات المجتمع المدني
أن لكل ثقافة أسلوبها الخاص، و أن الثقافة هي روح المجتمع التي تنفخ فيه الحياة، وفن المجتمع هو الأشد تعبيراً عن هذه الروح. و الإنتاج الفني هو تعبيراً عن أعراف وتقاليد المجموعة، وليس تعبيرًا ذاتيًا عن مزاج شخصي ، وأن الأعمال الأدبية في الواقع منتجات تعبر عن الثقافة الشعبية لزمن مضى، ولا تعبر عن عبقرية فردية.
- Teacher: Saleh Soliman