Skip to main content

محتوى المقرر:

-      يدرس الطالب فى هذا المقرر المفردات الآتية:

-      الجمل التى لها محل من الإعراب والجمل التي لا محل لها من الإعراب

-      الاستغاثة والندبة

-      دراسة تفصيلية للإعلال والإبدال ومواضعهما فى العربية.


محتوى المقرر:

-  يدرس الطالب بدايات النثر الأدبى، ويتعرف على تطور فن الحكى والروى والقصص، وكذلك تطور فن الرواية، وأهم مدارسها، وأنواعها، أشهر الروائيين العرب والأجانب، وخصائص فن المقامات، وكذلك يتعرف الطالب على تطور الأدب الروائى وخصائصه، وتطور القصة العربية، ثم يتعرف على تراجم لأشهر الناثرين العرب، ويدرس نصوصاً نثرية (قصصية وروائية) مختارة.

-  كما يدرس المناهج النقدية الحداثية فى مجال السرديات، وأهمها المنهج البنيوى بكل تجلياته، ثم مناهج التلقى وبصفة خاصة مباحث الشعرية، وأهم آفاق التأويل المختلفة، ربطاً بين الشكل والمضمون، وصولاً إلى هدف نهائى هو أن يتمكن الباحث من القراءة النقدية المتخصصة للأعمال القصصية المختلفة.

-    قراءة الأعمال السردية العربية الحديثة، ثم دراسة المداخل المختلفة لدراسة الأعمال القصصية المصرية والعربية التى حققت نجاحا نقديا لافتاً حين نشرها.

-      دراسة تاريخ السرد العربى الحديث من خلال أهم المبدعين على امتداد الأجيال بدءاً من مرحلة الزيادة حتى الوقت الراهن.


محتوى المقرر:

يدرس الطالب فى هذا المقرر حركات الشعر المعاصرة كمدرسة الشعر الحر، وشعراء قصيدة النثر، وحركة الشعر المعاصرة ونظائر ذلك فى البلاد العربية مع نماذج تطبيقية.


محتوى المقرر:

يدرس الطالب فى هذا المقرر مفردات البلاغة العربية، وصلتها بالبحث الأسلوبى الحديث، مع رصد ظواهر التكرار النمطى، التناص، العدول، السِّياق، تشكيل الصورة، الشعرية، الأسلوب، مع التطبيق على نصوص من الأدب القديم والحديث.


محتوى المقرر:

-      يهدف هذا المقرر إلى التعرف على الأسس المنهجية لعلم النَّصّ ويتناول المسائل الآتية: مفهوم النَّصّ – النَّصيَّة أو نسيج النَّصّ- السَّبْك- والحبْك-السيِّاقية – التناصّ – نحو النَّصّ – تحليل الحوار – تحليل الخطاب الأدبى.


محتوى المقرر:

-   يتناول هذا المقرر نصوصاً أدبية مختارة من الأدب العربى الحديث والمعاصر، وتدريب الطلاب على تحليلها وتذوقها وفهم تراكيبها وأساليبها والوقوف على جمالياتها، كبعض النصوص للبارودى وشوقى ومطران وحافظ إبراهيم والعقاد وشكرى والمازنى وإبراهيم ناجى وعلى محمود طه وأبى القاسم الشابى ونازك الملائكة وبدر شاكر السَّيَّاب وعبد الوهاب البياتى وصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطى حجازى وفاروق شوشة ومحمد إبراهيم أبو سنة، وكذلك بعض النصوص الراوئية والمسرحية.


محتوى المقرر:

يدرس الطالب فى هذا المقرر المفردات الآتية :

-العرب وفن المسرح، والإسلام والمسرح، والأشكال المسرحية فى التراث (المقامات – خيال الظل – القره قوز – العروض الهزلية).

مقومات قيام الحركة المسرحية العربية بالمفهوم الغربى، مسرح الرواد: (النَّقَّاش-القَبَّانى – صنّوع)، قضايا فنية: (لغة المسرح – البناء الفنىِّ للمسرحية)

-   تحليل عدد من النصوص المسرحية العربية بدءاً من شوقى حتى المرحلة الحالية، مع مراعاة أن يكون بعضها شعرياً وبعضها نثرياً، وبعضها بالفصحى وبعضها بالعامية ليلم الطالب بكل الأساليب المسرحية الموجودة فى أدبنا الحديث.


محتوى المقرر:

-  يدرس الطالب فى هذا المقرر المفردات الآتية:

-  مفهوم الشعر عامة، والمقصود بالشعرية، وأهم فنون الشعر العربى على مرّ العصور.

-   أهم محاولات التجديد فى هيكل الشعر العربى بدءاً من الموشح، والدوبيت، وغيرهما وصولاً إلى محاولات التجديد فى العصر الحديث فيما يسمى بالشعر الحر.

-  البدايات الأولى للشعر الحر، وأهم قواعده، وأعلامه، وأهم أعمالهم، ورأى أهل النقد فيها.

-   أهم قضايا الشعر الحرّ مثل: قضية الوزن، والسطر، والالتزام، والموسيقى، والذاتية، والحرية التامة أو التحرر وغير ذلك.

-    قصيدة النثر: قراءة نقدية.


محتوى المقرر:

-      يدرس الطالب فى هذا المقرر المفردات الآتية:

-      تعريف الطلاب بنشأة تحقيق النصوص، وتطوره، وجهود العلماء فيه، وخطواته. ويحتوى على المسائل الآتية:

1-    علم تحقيق النصوص: نشأته وتطوره فى الحضارتين العربية والغربية.

2-    جهود العلماء المسلمين وعلماء النقد التاريخى فى توثيق النصوص، والتحقق من صحة مصادرها.

3-    توثيق النص: التحقق من صحة المصدر إلى قائله – نقد المصدر أو السند – تطبيق قواعد العلماء المسلمين وعلماء النقد التاريخى فى ذلك.

4-    تصحيح النص: إزالة ما به من أخطاء لغوية أو نحوية أو إملائية.

5-    تفسير النص: ويتضمن تفسيراً جزئياً، أى شرحا للمفردات، كما يتضمن شرحا كلياً للنص ومعناه الإجمالى.