Passer au contenu principal
يهدف المقرر إلى التعريف بالمنطق موضوعه وأهميته وعلاقته بالعلوم الأخرى، كما يهدف المقرر إلى دراسة الاستدلال (المباشر وغير المباشر)، والقياس : تعريفه وأهميته ، وقواعد القياس (الأساسية والفرعية)، وأشكال وضروب القياس وقواعد وضروب كل شكل، ورد القياس (بالطريقة المباشرة وغير المباشرة)
يهدف المقرر إلى تحليل المعرفة وعلاقتها بالوجود الاجتماعي وجوانب الاختلاف بين المعارف والمتغيرات المؤسسة للمعرفة ، كذلك يتناول أسس نشأة المعرفة وأنماطها، من خلال رؤية شمولية تركز على العلاقة الجدلية بين المعرفة والبينة الاجتماعية والثقافية .
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالجوانب المتنوعة للمذهب الأرسطي بدايةً من مؤلفاته ومنهجه ومرورًا بآرائه الطبيعية والميتافيزيقية والمعرفية وانتهاءً بآرائه الأخلاقية وعرض آراء المدارس: الإبيقورية والرواقية والأفلاطونبية المحدثة في المجالات المختلفة، وتوضيح مدى جدة آراء مدارس العصر الهللينستي ومدى اتباعها لآراء الفلاسفة السابقين عليهما
يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات اللغوية من خلال دراسة بعض الموضوعات التي تتصل بإتقان الرسم الكتابي، وصحة التركيب اللغويّ وتجنب الأخطاء اللغوية الشائعة، ومعرفة أسباب الوقوع في الخطأ وسبل تصويبه، كما يهتم المقرر بالجانب التطبيقي من خلال تناول القاعدة وتطبيقها.
يهدف المقرر إلي التعريف بالفلسفة الإسلامية وعوامل نشأتها الداخلية و الخارجية ، كما يهدف إلي توضيح أهم إشكالياتها وأبرز أعلامها، وكذلك يلقي الضوء علي تنوع منهجيات فلاسفة الإسلام في تناول القضايا الطبيعية و الميتافيزيقية
يهدف هذا المقرر إلى توضيح طبيعة العقل، هل هو شيء فيزيائي مثل المخ، أم أنه شيء غير فيزيائي؟ وهل هو شيء على الإطلاق؟ وهل من الأفضل فهمه على أنه "عملية" أو مجموعة من "الوظائف" بدلاً من النظر إليه بوصفه شيئاً؟ كما يهدف هذا المقرر أيضاً إلى توضيح معنى الوعي وعلاقة الوعي بالعالم، وكذلك توضيح طبيعة الصلة بين العقل والذكاء الاصطناعي، وتوضيح ما إذا كانت الآلة تستطيع أن تفكر، أي هل الآلة تملك عقلاً؟ وهل العقل برنامج كمبيوتر؟ وهل المخ كمبيوتر رقمي؟ وكيف نميز بين العقلية البشرية والذكاء الاصطناعي؟
يهدف هذا المقرر إلى توضيح طبيعة التفكير العلمي وخصائصه، ويهدف كذلك إلى بيان الأسس المنطقية للتفكير العلمي وطبيعة العلم والمناهج العلمية المتبعة في العلوم المختلفة الرياضية والفيزيائية والإنسانية. كما يهدف هذا المقرر إلى توضيح طبيعة علاقة العلم بالتكنولوجيا وكذلك الأبعاد الاجتماعية والأخلاقية للعلم.