يهدف المقرر إبى:
1- معرفة المتعلم معني المنطق، وموضوعه وأهميته علاقته بالعلوم الأخرى.
2- معرفة المتعلم النشأة التاريخية للمنطق.
3- معرفة المتعلم جوانب النقص والقصور التي اعترت المنطق القديم.
4- معرفة المتعلم أبعاد أزمة العلوم الرياضية التي حدثت في منتصف القرن التاسع عشر وما صاحبها من حركةنقدية لكل أسس الرياضيات مما ساهم ضمن عوامل أخري إلي نشأة المنطق الرياضي.
5- معرفة المتعلم خصائص المنطق الرمزي وسبب تسميته بهذا الاسم.
6- معرفة المتعلم حساب القضايا وحساب الفئات وحساب العلاقات.
1- معرفة المتعلم معني المنطق، وموضوعه وأهميته علاقته بالعلوم الأخرى.
2- معرفة المتعلم النشأة التاريخية للمنطق.
3- معرفة المتعلم جوانب النقص والقصور التي اعترت المنطق القديم.
4- معرفة المتعلم أبعاد أزمة العلوم الرياضية التي حدثت في منتصف القرن التاسع عشر وما صاحبها من حركةنقدية لكل أسس الرياضيات مما ساهم ضمن عوامل أخري إلي نشأة المنطق الرياضي.
5- معرفة المتعلم خصائص المنطق الرمزي وسبب تسميته بهذا الاسم.
6- معرفة المتعلم حساب القضايا وحساب الفئات وحساب العلاقات.
- Enseignant: Huda Ghazy
يهدف المقرر إلى التعريف بمشكلات فلسفة العلم المعاصرة ، كما يهدف إلى توضيح معنى العلم
وطبيعته.
١ - تعريف العلم وفلسفة العلم .
٢ - المنهج العلمي – المنهج عند بيكون ، جون ستيورات مل ، المنهج العلمي المعاصر.
٣ - الاحتمال والمنهج العلمي.
٤ – ابستمولوجيا العلم ، مشكلة التقدم العلمي ، مشكلة الواقعية العلمية.
٥ – ميتافيزيقا العلم ، قوانين الطبيعة ، مشكلة التفسير.
وطبيعته.
١ - تعريف العلم وفلسفة العلم .
٢ - المنهج العلمي – المنهج عند بيكون ، جون ستيورات مل ، المنهج العلمي المعاصر.
٣ - الاحتمال والمنهج العلمي.
٤ – ابستمولوجيا العلم ، مشكلة التقدم العلمي ، مشكلة الواقعية العلمية.
٥ – ميتافيزيقا العلم ، قوانين الطبيعة ، مشكلة التفسير.
- Enseignant: Dr. Hussein Ali
يهدف المقرر إلى التعرف على اللغة اليونانية القديمة، وفهم المصطلحات باللغة اليونانية، ومعرفة الأسماء والأفعال في الجملة اليونانية، وإلى التعريف باللغة اليونانية القديمة وقواعدها ومعرفة مفرداتها ليتمكن من دراسة وترجمة النصوص القديمة المتعلقة بجميع فروع العلم والمعرفة.
محتويات المقرر الرئيسة:
• الأبجدية اليونانية وطريقة كتابة الحروف ونطقها.
• أسماء النوع الأول والثاني.
• تصريف الأفعال في الصيغة الإخبارية المبني للمعلوم.
• الأفعال البادئة بحروف متحركة.
• تصريف صفات النوع الأول.
وينقسم كل درس في الكتاب إلى شرح القاعدة ثم بعض المفردات والكلمات وفي النهاية بعض التمرينات كتطبيق على ما تم دراسته من قواعد وحفظ بعض المفردات.
محتويات المقرر الرئيسة:
• الأبجدية اليونانية وطريقة كتابة الحروف ونطقها.
• أسماء النوع الأول والثاني.
• تصريف الأفعال في الصيغة الإخبارية المبني للمعلوم.
• الأفعال البادئة بحروف متحركة.
• تصريف صفات النوع الأول.
وينقسم كل درس في الكتاب إلى شرح القاعدة ثم بعض المفردات والكلمات وفي النهاية بعض التمرينات كتطبيق على ما تم دراسته من قواعد وحفظ بعض المفردات.
- Enseignant: Eslam Ali Maher
- Enseignant: hatem rabei
لغة أجنبیة ( إنجلیزى – فرنسى ) ( ٣) ( متطلب كلیة ) ٢ ساعة
كود لغ أج ٦٠٤
كود لغ أج ٦٠٤
- Enseignant: Menna Ismail
يهدف المقرر إلى تنمية قدرة الطالب على ترجمة النصوص الفلسفية من اللغة الإنجليزية
إلى العربية، كما يهدف إلى تنمية قدرة الطالب على التعامل مع النص الأجنبي مباشرة
واستيعاب مصطلحاته الفلسفية الأساسية
يتناول المقرر عدد من النصوص الفلسفية لمجموعة من الفلاسفة
١ – النظرية المعرفية : نصوص من ديكارت وكانط.
٢ - الفلسفة الأخلاقية : نصوص من أفلاطون ونيتشه .
٣ – الفلسفة السياسية : نصوص من هوبز ولوك وماركس.
إلى العربية، كما يهدف إلى تنمية قدرة الطالب على التعامل مع النص الأجنبي مباشرة
واستيعاب مصطلحاته الفلسفية الأساسية
يتناول المقرر عدد من النصوص الفلسفية لمجموعة من الفلاسفة
١ – النظرية المعرفية : نصوص من ديكارت وكانط.
٢ - الفلسفة الأخلاقية : نصوص من أفلاطون ونيتشه .
٣ – الفلسفة السياسية : نصوص من هوبز ولوك وماركس.
محتوى المقرر:
يقوم محتوى هذه المادة على دراسة وتحليل بعض الإشكاليات القريبة من التخصص لمواد
الفرقة التي يدرسها الطالب . وإن كانت هذه المادة غير مشروطة ببرنامج محدد إلا أنها من
المواد المساعدة في تدريس التخصص .
يقوم محتوى هذه المادة على دراسة وتحليل بعض الإشكاليات القريبة من التخصص لمواد
الفرقة التي يدرسها الطالب . وإن كانت هذه المادة غير مشروطة ببرنامج محدد إلا أنها من
المواد المساعدة في تدريس التخصص .
- Enseignant: gehan elsayed
يهدف المقرر إلى التعريف بفلسفة القيم ومكانتها من المذهب الفلسفي ، ويتناول تصنيف القيم
بين موضوعية وذاتية ومطلقة ونسبية، كما يتناول مفهوم القيمة والاتجاهات الأساسية في
دراسة القيم مثل : الاتجاه المادي، والاتجاه المثالي، والاتجاه الواقعي. كما يهدف المقرر إلى
دراسة القيم الأخلاقية: حقيقتها وعلاقتها بالوجود والحقيقة.
١ – التعريف بفلسفة القيم.
٢ – مكانة القيم من المذهب الفلسفي .
٣ – تصنيف القيم.
٤ – التفسيرات المختلفة للقيمة : التفسير البيولوجي – التفسير الاجتماعي – التفسير
السيكولوجي – التفسير الاقتصادي .
٥ – الاتجاهات الأساسية في دراسة القيم : الاتجاه المادي – الاتجاه المثالي – الاتجاه
الواقعي .
٦ – القيم الأخلاقية : حقيقتها – الوجود والقيم – القيم والحقيقة .
بين موضوعية وذاتية ومطلقة ونسبية، كما يتناول مفهوم القيمة والاتجاهات الأساسية في
دراسة القيم مثل : الاتجاه المادي، والاتجاه المثالي، والاتجاه الواقعي. كما يهدف المقرر إلى
دراسة القيم الأخلاقية: حقيقتها وعلاقتها بالوجود والحقيقة.
١ – التعريف بفلسفة القيم.
٢ – مكانة القيم من المذهب الفلسفي .
٣ – تصنيف القيم.
٤ – التفسيرات المختلفة للقيمة : التفسير البيولوجي – التفسير الاجتماعي – التفسير
السيكولوجي – التفسير الاقتصادي .
٥ – الاتجاهات الأساسية في دراسة القيم : الاتجاه المادي – الاتجاه المثالي – الاتجاه
الواقعي .
٦ – القيم الأخلاقية : حقيقتها – الوجود والقيم – القيم والحقيقة .
- Enseignant: Dr. Yousry Ibrahim