Skip to main content
يتناول هذا المقرر موضوع الفلسفة الإسلامية وموقف الإسلام من الفكر الفلسفي ومفهوم الفلسفة في المحيط الإسلامي وعوامل نشأة الفكر الفلسفي عند المسلمين، ويعرض لتاريخ الفلسفة الإسلامية في المغرب، والتعريف ببعض فلاسفة المغرب العربي؛ مثل: ابن السيد البطليوسي وابن باجة، وابن طفيل وابن رشد.
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة الاتجاهات الفلسفية في القرن التاسع عشر وأهميتها. كما يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهم الفلاسفة الذين أثّروا في الفلسفة العقلانية واللاهوت الليبرالي في القرن التاسع عشر، والمشكلات الناجمة عن ذلك. علاوة على تعريف الطالب بأهم خصائص الفلسفة في القرن التاسع عشر، وبأثر فلاسفة القرن الثامن عشر، ولا سيما كانط وهيجل في القرن التاسع عشر.
يهدف المقرر إلى التعريف بالميتافيزيقا أي ما بعد الطبيعة ، مصادرها واتجاهاتها وأقسامها المختلفة بدءاً من العصور القديمة ومروراً بالعصر الوسيط والحديث حتى تصوراتها في الفلسفة المعاصرة. كما يعرض لمفهوم الميتافيزيقا عند بعض الفلاسفة الوجوديين، وعند الوضعية التقليدية والوضعية المنطقية .
يشتمل هذا المقرر على القواعد الأساسية في النحو العربي وعرض لأعمدة الجملة ومكملات الجملة الفعلية: المفاعيل الخمسة، والحال، والتمييز والاستثناء والنداء وتوابعه وإعراب الفعل المضارع. كما يعرض المقرر للقواعد الإملائية، ولا سيما همزة القطع وألف الوصل ورسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة واللام القمرية والشمسية والتاء المربوطة والمفتوحة والهاء المربوطة والحروف التي تحذف من الكتابة والحروف التي تزاد فيها وكتابة الألف اللينة.
يهدف المقرر إلى التعريف بعلم الجمال، موضوعاته ومباحثه المختلفة، كما يهدف إلي توضيح، المفاهيم الأساسية المتعلقة بعلم الجمال . كما يهدف المقرر كذلك إلي توضيح معني النظريات المختلفة في علم الجمال.
يهدف المقرر إلى تنمية قدرة الطالب على التعامل مع النصوص الأصلية باللغة الأجنبية ، من خلال عدد من الموضوعات الفلسفية المرتبطة بالواقع ، بحيث يكون قادراً على تطبيق تلك الأفكار التي يدرسها في أصولها على الموضوعات التي ترتبط به وتتصل بالمجتمع المصري
يهدف المقرر إلى تقديم تعريفًا فلسفيًا للتربية، وتوضيح الأصول الفلسفية للاتجاهات التربوية : -فلسفة التربية عن جون ديوى، والأبعاد التربوية للفلسفة الوجودية، والأنسنة، والمعرفة والتعلم، والوظيفة المعرفية للتربية، والمضمون القيمى للتربية