Skip to main content
.يدرس الطالب فى هذا المقرر المبادئ والقواعد المتعلقة بالحاسب الآلى
يدرس الطالب في هذا المقرر التعريف بعلم النفس وأهدافه والأفرع المختلفة له والمناهج المستخدمة في الدراسات والبحوث النفسية وكذلك العوامل التي تحدد السلوك سواء الفسيولوجية منها أو النفسية أو الإجتماعية وتعريف الشخصية في السواء والمرض والميثاق الأخلاقي لممارسة مهنة الأخصائي النفسي.
يدرس الطالب في هذا المقرر تعريف بعلم النفس النمو ، الأهمية ، العلوم ذات الصلة ، مبادئ وقوانين النمو الإنساني ، العوامل المؤثرة في حياة الطفل من مرحلة الجنينية حتى مرحلة الطفولة المتأخرة، والمظاهر العامة للنمو في مرحلة الطفولة، والمشكلات والإضطرابات التي يتعرض لها الأطفال في هذه المرحلة العمرية، وأزمات الإرتقاء الثمان (اريكسون) مع تقديم امثلة شارحة لها .
يدرس الطالب في مقرر الإحصاء (1) تعريف بعلم الإحصاء كعلم وأهمية علم الإحصاء في مجال علم النفس ، وطريق جمع البيانات وتصنيفها ، والقيم وأنواعها والتوزيع التكراري لها ،
وتمثيل القيم بيانيا : المضلع التكراري ،المنحنى التكراري ،المدرج التكراري ، ومقاييس النزعة المركزية : المتوسط الحسابي ،الوسيط ، المنوال ، ومقاييس التشتت : المدى المطلق ،نصف المدى الربيعي، الإنحراف عن المتوسط ، الإنحراف المعياري ، والمعايير : الدرجة المعيارية، الدرجة التائية، المئين .
يدرس الطالب في هذا المقرر الخلية الحية، والجهاز العصبي، والجهاز الغددي، وتركيبهم ووظائفهم، والعمليات الوراثية والقوانين التي تحكمها وتحكم انتقال الصفات الوراثية من جيل لآخر عبر الجينات، وعمليات التوازن البيولوجي، والساعة البيولوجية، والأسس البيولوجية لبعض العمليات النفسية كالإحساس والإدراك والذاكرة والتعلم والانفعال.
يهدف المقرر إلي التعريف بالفلسفة الحديثة، مصادرها واتجاهاتها الرئيسة والمراحل التي مرت بها، كما يهدف إلى دراسة بعض مشكلاتها مثل: مشكلة "الحقيقة"، و"الاغتراب"، و"القلق"، و"الحرية"، و"الموت"، و"القيم". كما يهدف المقرر إلى توضيح الاختلاف بين الفلسفة الوجودية وفلسفة الحياة؛ كما يلقي الضوء على أهم أعلام الفكر الفلسفي الحديث
يدرس الطالب في هذا المقرر أُسس وقواعد الكتابة باللغة العربية.

يدرس الطالب في هذا المقرر أهمية التفكير العلمي ونظرة تاريخية لأنماط التفكير عبر العصور وتعريف بماهية التفكير العلمي وخصائصة مع تقديم تطيبقات ونماذج للأنماط المختلفة من التفكير والعقبات التي تعترض إتباع إسلوب التفكير العلمي في مجتمعنا المصري والتي تؤدي لإعاقة عملية تنمية المجتمع .

يدرس الطالب في هذا المقرر التعريف بعلم النفس البيئي وبيان ماهية التفاعل الدينامي بين الإنسان وعناصر البيئة المختلفة وكيفية إدراك البيئة بأنواعها والنظريات المفسرة لها والمنظور البيئي للتفاعل الإجتماعي النفسي لتحقيق النمو السوي للأفراد وكيفية توظيف المعارف في مجال علم نفس لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة وتنميتها. ويدرس الطالب أيضا المفاهيم والمصطلحات التالية: الإقليمية،الحيزالشخص،الوضع الفيزيقي، الخصوصية، والبيئة كمصدر مهدد ومؤثر على السلوك الإنساني ومشكلات مثل الإزدحام، التلوث، الضوضاء، الكوارث البيئية.