تخطى إلى المحتوى الرئيسي
يهدف المقرر إلى التعرف على مفهوم حقوق الانسان و الخصائص العامة لها و أهم مصادرها وأنواعها المختلفة . كما يهدف المقرر إلى التعرف على مفهوم الفساد ومظاهره وأسبابه وطرق مكافحته ؛ حيث ينقسم المقرر إلى شقين، الشق الأول: فيه نتعرف على حقوق الانسان ابتداء من معرفة ماهيه حقوق الانسان والتطور التاريخي لها عبر العصور القديمة والحديثة ومعرفة حقوق الانسان في الأديان السماوية الثلاث، كذلك التعرف على أهم خصائص ومبادئ حقوق الانسان وختاماً بالتطرق الى مصادر وأنواع حقوق الانسان المختلفة.
أما الشق الثاني: فسوف نتناول فيه أوجه الفساد وطرق مكافحته من خلال طرحنا للعديد من العناصر كمفهوم الفساد وأنواعه وكذلك تحديد مظاهرة المختلفة والتعرف على الأسباب الكامنة وراء بروز ظاهرة الفساد وأثارها على الفرد والدولة وأخيراً الإلمام بطرق ووسائل مجابهة الفساد.
يدرس الطالب فى مقرر علم نفس النمو (2) المراهقة، و تعريف بالمراهقة متى تبدأ و كيف تنتهى , و الخصائص النفسية والتغيرات الجسمية و الفسيولوجية و الاجتماعية و البيئة المحيطة . ومشكلات النضج المبكر و المتأخر , و الاضطرابات الصحية المصاحبة لعمليات النضج , والنمو المعرفى و النمو العقلى و القيم الاخلاقية لدى المراهقين , و ثقافة المراهقين من اين ؟ والاعتماد و الاستقلال و المسؤلية كمفاهيم لدى المراهق , و العلاقة الوالدية مع المراهق والصداقة و المدرسة . واشكال الضغوط التى يتعرض لها المراهق و مفهوم الذات و تشكيل الهوية الشخصية (إناث / ذكور ) . و التوافق الجنسى ومشكلاتة , و الجنس و الهوية الشخصية و انماط السلوك السائدة للمراهقين .
يدرس الطالب فى هذا المقرر تعريف بماهية علم النفس الاجتماعي، وتاريخه عند كل من العلماء العرب والغربيين ، وعلاقة علم النفس الاجتماعى بالعلوم الأخرى . وأسس قياس السلوك الاجتماعى ، وطرق ومناهج البحث النفسى الاجتماعى الخاصة بقياس كل من : التنشئة الإجتماعية ،المعاييير الاجتماعية ،القيم ،الاتجاهات ،الرأى العام ،سيكولوجية الشائعات. واساليب ونظريات التفاعل الاجتماعى وديناميات الجماعة والأسس العامة لدراسة الجماعة وخصائصها المميزة وأساليب القيادة , وعرض لنماذج من التجارب والدراسات كأمثلة تطبيقية.
يدرس الطالب فى هذا المقرر باللغة الانجليزية تعريف بماهيه علم النفس وتاريخه، والاتجاهات الخمس الأساسية فى دراسته : السيكوبيولوچى، التحليل النفسى، السلوكى والمعرفى والانسانى .وفروع علم النفس النظرية والتطبيقية. والمفاهيم والمصطلحات المتصلة بكل من الادراك، الذاكرة ، التعلم ، الدافعية والإنفعال ، الشخصية.
يدرس الطالب فى هذا المقرر عن تاريخ علم النفس والتعريف بمفهوم التأريخ لعلم من العلوم وكيفية دراسته . وقضية تأخر انفصال علم النفس عن الفلسفة .والدور الذى يلعبه فلاسفة اليونان ، وفلاسفة المسلمين ، وفلاسفة الغرب فى دراسة النفس السياسية .والعلوم التى أثرت فى نشأة علم النفس كعلم مستقل : الفلسفة ، الفسيولوچى، والبيولوچى والرياضيات ، وعلم الفلك .بداية التأريخ لعلم النفس كعلم مستقل ونشأة فروع علم النفس : علم النفس التجريبى ، حركة القياس النفسى وعلم النفس الكلينكى , ومعرفة الرواد الأوائل لعلم النفس والمدارس التى أسست : الترابطية ، البنائية ، الوظيفية ،الجشطلت، التحليل النفسى والسلوكية ، المعرفية ، الإنسانية. والإسهامات التى قدمتها كل مدرسه أو إتجاه بداية من الفلسفة اليونانية ، فالإسلامية حتى مطلع القرن الحالى .

يعد الهدف الأساسي من مقرر الإحصاء (2) تنمية مهارات الاختيار الأمثل للأدوات الإحصائية التي تحقق الهدف المنشود وكذلك زيادة القدرة على تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والنتائج الإحصائية، ومن ثم فان الطالب في نهاية دراسته للمقرر يكون قاردا على ان : • يتعرف على مفهوم الإحصاء النفسي • يعبرعن مفهوم العلاقات الارتباطية في الظواهر النفسية. • يصف أنواع العلاقات بين المتغيرات في مجال علم النفس. • يشرح الأساس النظري لمفهوم " معاملات الارتباط " تبعا لأشكالها المتعددة. • يتعرف على مفهوم الدلالة الإحصائية. • و كيفية الكشف عن دلالة معاملات الارتباط. • يتعرف على مقاييس الدلالة الإحصائية. • يصنف أسس ومحكات الانتقاء والمفاضلة بين المعاملات الإحصائية المناسبة وبالإضافة الى المعارف والمفاهيم التي يكتسبها الطالب هناك العديد من المهارات الذهنية والمهنية التي يسهم محتوى المقرر في تحقيقها ومنها ان يكون الطالب قادراً على ان: • يستخدم مهارات الاختيار الأمثل للأدوات الإحصائية التي تحقق هدف الدراسة • قياس الدلالات الاحصائية. • يعمل ضمن فريق في اطار المشاركة الايجابية • الادارة البناءة أثناء اجراء البحوث العلمي.

يهدف هذا المقرر إلى دراسة نصوص باللغة الإنجليزية، والتركيز على تطبيق علم الصوتيات بصورة خاصة من خلال النصوص الإنجليزية
يدرس الطالب فى هذا المقرر تطبيقات علم النفس فى مجال تنمية الموارد البشرية , وذلك بهدف تحقيق ما يلي:
1-تحديد اهمية دور علم علم النفس فى تنمية المهارات البشرية .
2-شرح اسس تنمية المهارات السلوكية فى مختلف مجالات الحياة
3-تمييز طرق اعداد المتخصصين فى تنمية الموارد البشرية .
4-معرفة المهارات الواحب توافرها لدى من يتولون عملية تنمية المهارات البشرية و المتعلقة بمختلف مجالات الحياة .
يدرس الطالب فى هذا المقرر تعريف بعلم الانثربولوجيا وأفرعه المختلفه والأسس النظرية ووسائل وطرق البحث فيه ، وبيان العلاقة بين الفرد وكل من الثقافة والشخصية والمجتمع والمفاهيم والمصطلحات ذات الصلة ونماذج من الدراسات والبحوث ( أمثلة تطبيقية).