يدرس الطالب فى هذا المقرر تعريف بماهية علم النفس المرضى وعلاقته بأفرع علم النفس الأخرى وبيان أهدافه وأهميته فى مجال الخدمة النفسية والتعرف على أنواع الإضطرابات والأمراض النفسية والعقلية وأعراضها المميزه وبيان أسبابها والعوامل المهيئة لتكوينها وتظورها وأساليب تشخيصها فالطالب يدرس الأمراض الذهانية : الفصام ، المزاج الثنائى القطب والأمراض العصابية : القلق ، المخاوف ، الوسواس القهرى ، إضطراب ما بعد الصدمة ، الإكتئاب النفسى ، وإنحرافات السلوك : السيكوباتية ، الإضطرابات السيكوسوماتية مع بيان بوجهات النظر المفسرة لتلك الأمراض والإضطرابات والمدخل البيولوجى النفسى الإجتماعى ، وعرض تفصيلى لحالات إكلينيكية كنموذج شارح .
- المعلم: Nabila Mostafa
- المعلم: Neveen Zewar
يدرس الطالب فى هذا المقرر اسباب الاضطرابات النفسية فى الطفولة والمراهقة من وجهات نظر متعددة كالمنظور البيولوجى والمنظور النفسى والاجتماعى والمنظور المعرفى والسلوكى، والاضافة الى
التعرف على اهم الاساليب العلاجية الحديثة فى علاج الاضطرابات النفسية للاطفال وكذلك التعرف على عملية التقييم والتشخيص للاضطرابات النفسية للاطفال حيث يحدد الطالب الاعراض الاساسية للاضطرابات السلوكية الخارجية (كأضطراب نقص الانتباه وفرط الحرمة ،واضطراب العناد والتحدى واضطراب السلوك) وكذلك يتعرف على اعراض الاضطرابات الانفعالية الداخلية(كأضطراب القلق والاكتئاب) واضطراب ما بعد الصدمة ، واضطرابات ذات الشكل الجسمى وكذلك يحدد اعراض اضطرابات النمو الشاملة مثل اضطراب الذاتوية ،اسبرجر، ريت اضطراب الطفولة التفككى فصلا عن التعرف على اعراض التخلف العقلى وصعوبات التعلم. الى جانب تحديد اعراض اضطرابات التغذية فى الطفولة واضطرابات الاكل فى المراهقة بالاضافة الى اضطرابات الاخراج التبول والتبرز اللاارادى ،كذلك التعرف على اعراض اساءة استخدام العقاقير.
مقرر أمراض نفسية للأطفال يتضمن العديد من الاضطرابات التى تنتشر فى مرحلة الطفولة وقد تمتد إلى مرحلة المراهقة والرشد، وهذه الاضطرابات تعيق عمليه النمو والارتقاء عند الأطفال، وتؤثر على كل جوانب شخصيتهم، وتنقسم هذه الاضطرابات إلى الاضطرابات السلوكية الخارجية ، الاضطرابات الانفعالية الداخلية .
التعرف على اهم الاساليب العلاجية الحديثة فى علاج الاضطرابات النفسية للاطفال وكذلك التعرف على عملية التقييم والتشخيص للاضطرابات النفسية للاطفال حيث يحدد الطالب الاعراض الاساسية للاضطرابات السلوكية الخارجية (كأضطراب نقص الانتباه وفرط الحرمة ،واضطراب العناد والتحدى واضطراب السلوك) وكذلك يتعرف على اعراض الاضطرابات الانفعالية الداخلية(كأضطراب القلق والاكتئاب) واضطراب ما بعد الصدمة ، واضطرابات ذات الشكل الجسمى وكذلك يحدد اعراض اضطرابات النمو الشاملة مثل اضطراب الذاتوية ،اسبرجر، ريت اضطراب الطفولة التفككى فصلا عن التعرف على اعراض التخلف العقلى وصعوبات التعلم. الى جانب تحديد اعراض اضطرابات التغذية فى الطفولة واضطرابات الاكل فى المراهقة بالاضافة الى اضطرابات الاخراج التبول والتبرز اللاارادى ،كذلك التعرف على اعراض اساءة استخدام العقاقير.
مقرر أمراض نفسية للأطفال يتضمن العديد من الاضطرابات التى تنتشر فى مرحلة الطفولة وقد تمتد إلى مرحلة المراهقة والرشد، وهذه الاضطرابات تعيق عمليه النمو والارتقاء عند الأطفال، وتؤثر على كل جوانب شخصيتهم، وتنقسم هذه الاضطرابات إلى الاضطرابات السلوكية الخارجية ، الاضطرابات الانفعالية الداخلية .
- المعلم: Enas Hashad
- المعلم: Dr.Mai Moussa
يدرس الطالب في هذا المقرر تعريف بعلم النفس الإكلينيكي ونشأته، وأنواع التشخيص والتنبؤ في الطريقة الإكلينيكية، والمقابلة التشخيصية وفنياتها، والملاحظة الإكلينيكية وأهدافها، وكذلك التعرف على طريقة دراسة الحالة، والنماذج الخاصة بتصميمها، وأن يلم بأدوات وخطوات إجراء الدراسة الإكلينيكية، وتصنيفات المنهج الإكلينيكي، وطرق التقييم غير الشكلي، وكيفية إقامة علاقة إكلينيكية مع العميل، والتعريف بنماذج الممارسة الإكلينيكية كطريقة العالم الممارس، ومهارات وخصائص الأخصائي النفسي الإكلينيكي.
- المعلم: Rasha Eldidy
- المعلم: Heba Elnady
يدرس الطالب في هذا المقرر تعريف بعلم النفس الإداري والتنظيمي، ونشأته، والأهداف الخاصة به، ومعنى التوافق النفسي والتوافق المهني، وكيفية قياس التوافق المهني، ومظاهر سوء التوافق المهني، كما يتعرف على كيفية إعداد الفرد للعمل عن طريق الاختيار المهني والتوجيه المهني والتصنيف المهني والتأهيل المهني والنقل المهني، والمقصود بتحليل العمل وخطواته، وطرق تحليل الفرد، ودور المقابلة التشخيصية والاختبارات النفسية، كما يتعرف على كيفية إعداد العمل للفرد عن طريق معرفة ظروف العمل الفيزيقية، وأهميتها، وتأثيرها على الكفاية الإنتاجية، ومعنى الإنتاج، وسيكلوجية الإدارة والتنظيم، وتأثير الأجواء الإدارية والروح المعنوية والتنظيم الاجتماعي على الفرد والإنتاج، وكذلك التعرف على سيكلوجية الأمن الصناعي، ومشكلة الحوادث والإصابات وأسبابها، وكيفية تقييم الوظائف، ووسائل تطويرها، ووظائف الرؤساء، والقيادة وانواعها.
- المعلم: Vivre Mohamed elhady abd elrazk ali salem Elhady
- المعلم: Dalia Hassan
يدرس الطالب في مقرر طب نفسي و علاجي التعريف بالأمراض العقلية والنفسية من حيث التصنيف و التشخيص والعلاج والوقاية ، وتزويد طالب علم النفس بالأسس و المبادئ العامة لها . ويتضمن المقرر تعريف بتاريخ الطب النفسي وممارسته ،وبالتصنيف العالمي العاشر للاضطرابات العقلية و السلوكية ، وخطوات الفحص الاكلينيكي للحلة النفسية ، وما يطرأ عليها من تطور والاسلوب العلاجي المقترح لها. مع بيان عن الاضطرابات العصابية والذهانية و الوجدانية ،أو ما يسمى بالاضطرابات لمزاجية ، والاضطرابات العقلية العضوية ، والاضطرابات العقلية السلوكية الناتجة عن الادمان ، والزملات السلوكية المصحوبة باختلالات وظيفية وعوامل بدنية ،والأمراض النفسجسمية و اضطرابات الشخصية ،اضافة الى تناول واجبات كل من اعضاء الفريق العلاجي والقوانين المتعلقة بممارسة مهنة العلاج النفسي ،وأخيرا الميثاق لأخلاقي لمهنة الطبيب النفسي.
- المعلم: ism sadek
يدرس الطالب في هذا المقرر تطبيقات لغوية باللغة العربية.
- المعلم: hoda mohsen
يدرس الطالب في هذا المقرر تعريف بماهية علم النفس العسكري والعلوم ذات الصله . ونشأته وتطبيقات علم النفس في القوالت المسلحه : الأسس النفسيه التي تسهم في إعداد الأخصائي النفسي العسكري للمهام التاليه : تحليل العمل , وتحليل المنظمات العسكريه . وتحليل الفرد في الاعمال العسكريه , وعمليات الموائمه المهنيه (الإنتقاء والتوجيه)وتأهيل القاده العسكريين .
- المعلم: Marwa Monde
يدرس الطالب فى مقرر الرعاية والتأهيل فى المؤسسات الايوائية المقصود بمفهوم التأهيل واهدافه وفلسفة التأهيل والاسس العلمية التأهيل وانواع التأهيل وخطوات التأهيل واسلوب العمل فى الرعاية والتأهيل ودور كل منهم فى عملية تأهيل الفرد وكذلك التعرف على البرامج المستخدمة مع تدريب الطالب على اعداد وتصميم برنامج للحد من حالات الغضب او العنف او السرقة ما اليها من ظواهر تم رصدها بكثرة داخل المؤسسات الايوائية .
- المعلم: Hend Atef
- المعلم: Dr.Talaat Hakim