Passer au contenu principal
يدرس الطالب في هذا المقرر التعريف بنشأة علم النفس العصبي واهميته في مجال الخدمة النفسية والمتطلبات اللازمة لاعداد الاخصائي اعتماداً على التعريف بطرق البحث والتشخيص وكتابة التقرير النيورسيكولوجي. وعلى هذا يدرس الطالب : مقدمة عن الجهاز العصبي ووظائفه وتشريحه والوظائف العقلية العليا ، والاعراض النيورولوجية ومظاهره النفسية والقضايا المرتبطة بالتقييم والتأهيل والاتجاهات المختلفة منها ، مع تقديم نماذج وتطبيقات للمراحل العمرية المختلفة (أطفال / مسنين)
يدرس الطالب في هذا المقرر التعريف بماهية علم النفس اللغوي واللغة ومعناها والنظريات المفسرة لنشأتها ووظائفها ومكوناتها ومراحل اكتساب اللغة والاسس الحسية والفسيولوجية والعصبية لاكتساب اللغة، والانماط المختلفة لجوانب الاضطراب فيها، وكيفية التشخيص لها اعتماداً على المقاييس والاختبارات النفسية، والتعرف على الاستراتيجيات العلاجية المقترحة، تلك التي يمكن ان تقدم بها الخدمة النفسية سواء في مجال الرعاية او التأهيل او العلاج النفسي لكافة اشكال الاضطراب الذي يصيب عملية التواصل اللغوي.
يهدف المقرر الى أن يكون الطالب قادرا علي فهم الامراض النفسية اعراضا وتطورا وذلك من خلال مقابلة المرضى واقامة علاقة مهنية تسمح له باجراء المقابلة التشخيصية وتطبيق الاختبارات الاكلينيكية ومعرفة تاريخ المريض وذلك من خلال الموضوعات الاساسية فى علم النفس الاكلينيكى التى تذوده بالمعرفة والمهارات الأساسية. و في نهاية المقرر يكون الطالب قادرا علي ان: يتعرف على المصطلحات والمفاهيم والمجالات الأساسية فى علم النفس الاكلينيكى . يصنف النظريات المتضمنة فى علم النفس الاكلينيكى . يوضح الاختلاف بين طبيعة الأدوات المستخدمة وكيفية تطبيقها بشكل صحيح . يجمع دلائل علي الاستدلال والاستنتاج والتقييم فى المجال الاكلينيكى. يوظف المعلومات كاخصائى نفسى اكلينيكى فى المجال الاكلينيكى متسلحا بالمعرفة والمهارات الذهنية اللازمة . يعد المعلومات الخاصة بنظريات علم النفس الاكلينيكى والاستفادة منها فى المجال الميدانى. يطبق ما تعلمه فى توظيف المعلومات المستفادة من علم النفس الاكلينيكى فى الحياة العامة. يعمل ضمن فريق للتواصل مع المواقف الاكلينيكية . يظهر قدرات التعلم الذاتى فى المواقف الاكلينيكية و المهنية. يظهر مهارات الإدارة و التفكير العلمى وخطواته لدراسة أى ظاهرة اكلينيكية و نفسية. يمارس تطبيق الأختبارات النفسية الاكلينيكية وكتابة التقارير. يكون قادرا على التمييز بين فئات التشيخص المختلفة وفق ادلة التشخيص العلمية.
يدرس الطالب في هذا المقرر تاريخ العلاج النفسي وتعريف العلاج النفسي غير الدوائي، ومكونات العملية العلاجية والعوامل التي تؤثر عليها، ومذاهب علم النفس التي انبثق عنها العلاج النفسي الفردي والجمعي والعلاج المتمركز حول العميل، والعلاج بالمعنى ، والعلاجات السلوكية، والمعرفية ، والمعرفية – السلوكية ، والعلاج الاسري والعلاج النفسي التكاملي، واخلاقيات ممارسة مهنة العلاج النفسي.
يدرس الطالب في هذا المقرر ماهية كل من الإرشاد النفسي والتوجيه النفسي وأنواعهما، ونظريات الإرشاد النفسي ومراحل الإرشاد النفسي وفنيات الإرشاد النفسي وخصائص المرشد النفسي، واخلاقيات ممارسة مهنة المرشد النفسي. وأهم تطبيقات الارشاد والتوجيه في مجال الطفولة / المراهقين والراشدين والمسنين
يتعلم الطالب في هذا المقرر كيفية الكتابة العلمية ومراعاة قواعد الكتابة العلمية عند الكتابة باللغة الإنجليزية وذلك من خلال دراسة مصطلحات علم النفس بالإنجليزية
يدرس الطالب فى هذا المقرر صعوبات التعلم النمائية ، التعريف بمصطلح صعوبات التعلم والتمييز بينه وبين كل من التأخر الدراسى أو بطىء التعلم والإعاقة العقلية وصعوبات التعلم الأكاديمية ، وكذلك أساليب التصنيف ونسبة الإنتشار ، والعوامل المسببة لصعوبات التعلم والإجراءات التشخيصية وطرق التقييم وأساليب العلاج والبرامج المتاحة، والصعوبات المدروسة هى : صعوبات التعلم النمائية فى كل من الإنتباه ، الذاكرة ، الإدراك ، التفكير، واللغة الشفاهية، أما الصعوبات الأكاديمية فهى كل من : القراءة ، الكتابة ، التهجئة ، والتعبير الكتابى ، والحساب ، مع عرض لبعض الحالات والبرامج العلاجية المستخدمة كنماذج تطبيقية وأخلاقيات العمل فى مجال الخدمة النفسية لهذه الفئة.
تُكتب تقارير التقييم لمجموعة متنوعة من الجماهير (مثل الآباء والأمهات والمعلمين والعملاء والأطباء والمحامين) بالإضافة إلى الإجابة على مجموعة متنوعة من اهتمامات الإحالة (مثل النفسية أو اللغوية أو السلوكية أو الأكاديمية). كما أن التقارير مكتوبة من قبل مجموعة متنوعة من المهنيين (على سبيل المثال، علماء النفس في المدارس، وعلماء النفس السريري، وعلماء النفس العصبي، وأخصائيي التشخيص، والمقيّمين التعليميين، ومعالجي النطق واللغة). وعلى الرغم من اختلاف أدوار هؤلاء المهنيين، فإنهم جميعاً يعدون تقارير تقييم مكتوبة. وبالتالي، فإن المهارات المطلوبة لفهم وكتابة تقارير تقييم واضحة وغنية بالمعلومات تعتبر حاسمة بالنسبة لمجموعة واسعة من المهنيين في مجالات علم النفس والتعليم. لذا فان الهدف الأساسي من تدريس المقرر هو اكساب الطالب مهارة كتابة التقارير النفسية بمختلف أنواعها بمايضمن أداء ادواره المستقبلية كاخصائي نفسي بصورة متميزة.