يهدف المقرر إلى التعرف على مفهوم حقوق الانسان و الخصائص العامة لها و أهم مصادرها وأنواعها المختلفة . كما يهدف المقرر إلى التعرف على مفهوم الفساد ومظاهره وأسبابه وطرق مكافحته ؛ حيث ينقسم المقرر إلى شقين، الشق الأول: فيه نتعرف على حقوق الانسان ابتداء من معرفة ماهيه حقوق الانسان والتطور التاريخي لها عبر العصور القديمة والحديثة ومعرفة حقوق الانسان في الأديان السماوية الثلاث، كذلك التعرف على أهم خصائص ومبادئ حقوق الانسان وختاماً بالتطرق الى مصادر وأنواع حقوق الانسان المختلفة.
اما الشق الثاني: فسوف نتناول فيه أوجه الفساد وطرق مكافحته من خلال طرحنا للعديد من العناصر كمفهوم الفساد وأنواعه وكذلك تحديد مظاهرة المختلفة والتعرف على الأسباب الكامنة وراء بروز ظاهرة الفساد وأثارها على الفرد والدولة وأخيراً الإلمام بطرق ووسائل مجابهة الفساد.
اما الشق الثاني: فسوف نتناول فيه أوجه الفساد وطرق مكافحته من خلال طرحنا للعديد من العناصر كمفهوم الفساد وأنواعه وكذلك تحديد مظاهرة المختلفة والتعرف على الأسباب الكامنة وراء بروز ظاهرة الفساد وأثارها على الفرد والدولة وأخيراً الإلمام بطرق ووسائل مجابهة الفساد.
- المعلم: mahmoud tarek
يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرة الطالب علي التفكير المنضبط، وتنمية مهارات البحث عن المعلومات، والتعرف علي مناهج البحث العلمي.
- المعلم: dr. Tahany Omar
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات العلوم الإنسانية والتطبيقية ومصادرها المختلفة وتصنيفاتها، كذلك الفرق بين العلوم الإنسانية والتطبيقية وأوجه التداخل بينهم.
- المعلم: Dr.Nagwa Shoukry
يهدف مقرر تكنولوجيا المعلومات في المكتبات إلى إلمام الطالب بمختلف أنماط التكنولوجيا المستخدمة في وظائف المكتبات، وكيفية عمل هذه التكنولوجيات، والعائد من استخدامها في المكتبات وطرق الاستثمار فيها.
- المعلم: Esraa Hashem
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم الوثائق ونشأته وتطوره وارتباطه بالحاجات القانونية وكتابة التاريخ وأساليب العلم ونظرياته ومصادرة. وأيضا تعريف الطالب بعلم الأرشيف، وأنواع الأرشيفات،والمؤسسات والمنظمات الأرشيفية، والتشريعات الأرشيفية. وكذلك بأنواع الوثائق الأرشيفية و كافة العمليات والإجراءات الفنية التي تتم داخل الأرشيف.
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بمهارات القراءة والكتابة اللغوية الصحيحة.
- المعلم: ibrahim nageeb
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب ببداية الكتابة العربية إلى أن وصلت إلى الكتابة الآم، وكذلك معرفة نشأة الكتابة العربية وتطورها من مرحلة البداوة حتى مرحلة الارتقاء والرفاهية
يقدم هذا المقرر محتوى مركز عن مصادر المعلومات المتحفية، باعتبارها فئة مميزة وغير تقليدية من مصادر المعلومات، وفيه يتعرف الطالب على ماهية المتاحف وأهدافها وأنواعها والتكامل المعرفي بينها وبين المكتبات، كما يتعرف الطالب على ماهية مصادر المعلومات المتحفية وأنواعها وأهميتها في بيئة مؤسسات المعلومات.
هذا، ويركز محتوى المقرر أيضًا على مبادئ إدارة مصادر المعلومات المتحفية بدءًا من التعريف بإدارة المجموعات وسياستها ومرورًا بالعمليات الخاصة بالاقتناء والوصف والعرض والإتاحة. كما يناقش تأثير البيئة الافتراضية على المتاحف وما تقتنيه من مصادر، وذلك فيما يعرف بالمتاحف الافتراضية.
هذا، ويركز محتوى المقرر أيضًا على مبادئ إدارة مصادر المعلومات المتحفية بدءًا من التعريف بإدارة المجموعات وسياستها ومرورًا بالعمليات الخاصة بالاقتناء والوصف والعرض والإتاحة. كما يناقش تأثير البيئة الافتراضية على المتاحف وما تقتنيه من مصادر، وذلك فيما يعرف بالمتاحف الافتراضية.
- المعلم: Esraa Hashem