يهدف المقرر إلي التعرف على :
- ماهية الفهرسة الموضوعية في مجال المكتبات ومراكز المعلومات.
- العلاقة بين التصنيف ورؤوس الموضوعات
- خطوات التحليل إعداد رؤوس موضوعات
- الفرق بين التصنيف ورؤوس الموضوعات
- قواعد اختيار رؤوس الموضوعات أو المبادئ الأساسية لإختيار رؤوس الموضوعات
- أشكال رؤوس الموضوعات
- تفريعات رؤوس الموضوعات
- الاحالات والحواشي
- علامات الترقيم والاختصارات
- التبنيط
- ترتيب رؤوس الموضوعات
وتعد الفهرسة الموضوعية من العمليات الفنية الراقية التي تتم على مقتنيات المكتبة وهى القسم الرئيسى الثانى من الفهرسة الذي يهتم بالمحتوى الموضوعى للمواد وتعتبر من أهم العمليات الفنية المرتبطة بإعداد مصادر التعلم والمواد فنياً من خلال اختيار المفهرس لرأس موضوع من قائمة رؤوس موضوعات للتعبير عن موضوع المواد المفهرسة،
- ماهية الفهرسة الموضوعية في مجال المكتبات ومراكز المعلومات.
- العلاقة بين التصنيف ورؤوس الموضوعات
- خطوات التحليل إعداد رؤوس موضوعات
- الفرق بين التصنيف ورؤوس الموضوعات
- قواعد اختيار رؤوس الموضوعات أو المبادئ الأساسية لإختيار رؤوس الموضوعات
- أشكال رؤوس الموضوعات
- تفريعات رؤوس الموضوعات
- الاحالات والحواشي
- علامات الترقيم والاختصارات
- التبنيط
- ترتيب رؤوس الموضوعات
وتعد الفهرسة الموضوعية من العمليات الفنية الراقية التي تتم على مقتنيات المكتبة وهى القسم الرئيسى الثانى من الفهرسة الذي يهتم بالمحتوى الموضوعى للمواد وتعتبر من أهم العمليات الفنية المرتبطة بإعداد مصادر التعلم والمواد فنياً من خلال اختيار المفهرس لرأس موضوع من قائمة رؤوس موضوعات للتعبير عن موضوع المواد المفهرسة،
- Teacher: thanaa ibrahim
يهدف المقرر إلى دعم الطالب بالمعارف والمهارات والخبرات اللازمة لإجراء عملية الوصف الببليوجرافي يدويا وآليا لما يتم دراسته في المستوى التمهيدي (الفرقة الثانية) ، حيث يتناول القواعد الفارقة للوصف الببليوجرافي لبعض المواد غير الكتب بالإضافة إلى تناول الجانب الآلي في عملية الفهرسة لتحويلها إلى فهرسة محسبة
- Teacher: Ahmed ElSedawy
يهدف الي التعرف علي ما تقدمه المكتبات ومرافق المعلومات من خدمات معلومات سواء كانت في شكل ورقي او الكتروني وسبل تقديمها والتعرف علي احتياجات المستفيدين من هذه الخدمات
- Teacher: dr. Tahany Omar
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف التى تؤهله أن يكون متخصص في مجال الوثائق الفنية التى تقتنيها المؤسسات المختلفة بالدولة، من خلال القواعد العلمية لحفظ وتنظيم واسترجاع تلك الوثائق، وتطبيقه للعمليات الفنية اللازمة لذلك.
- Teacher: nehal hamdy
يهدُفُ المقرر إلى تعريف الطالب بمصادر المعلومات في شكلها الرقمي، وسبل الحصول عليها في البيئة الالكترونية، وطرق تنظيمها والحصول على المعلومات منها.
- Teacher: dr. Mona Abuelnaga
This material aims to prepare students for the job market. It introduces them to personal skills and qualities which will help them in their job hunting. Students will be able to write their CVs and become familiar with the common questions in interviews.
- Teacher: Nada Khaled
- Teacher: Nayerah Saad
يهدف المقرر إلى التعرف على مصادر المعلومات الاجتماعية والإنسانية، كمصدر من مصادر المقتنيات في المكتبات ومراكز المعلومات. كذلك الإجابة عل تساؤلات المستفيدين من المصادر المرجعية. وأيضا تنمية مهارات الطالب في التعامل مع مصادر المعلومات
يهدف المقرر إلى اكساب الطالب المعرفة الضرورية والمهارات اللازمة لتقييم مختلف أنواع مصادر المعلومات المرجعية المتخصصة فى العلوم البحتة والتطبيقية بمختلف فروعهم ، وتمييز التعريفات اللغوية والاصطلاحية الخاصة بمصادر المعلومات المرجعية ، وتوضيح الفارق بين المصدر والمرجع ، مع بيان أقسام مصادر المعلومات المرجعية بالتفصيل ،بالإضافةإ لى معرفة أهدافها وأسس تقييمها،( قواميس –دوائر معارف –ببليوجرافيات –كتب حقائق-موجزات إرشادية – حوليات – كتب سنوية وتقاويم...إلخ)
فضلا عن التطرق إلى تعريف قسم المراجع ، مع بيان أهم أعماله ، و تصنيف الأسئلة المرجعية ، مع بيان المقابلة المرجعية ووصف كامل لأهم مؤهلات أخصائى المراجع وأهم المتطلبات والمهارات التى يجب أن تتوافر فيه فى ظل عصر المعرفة،و توضح أشهر المصادر المتخصصة فى العلوم البحتة والتطبيقية وأشهر العلماء فى المجال .
فضلا عن التطرق إلى تعريف قسم المراجع ، مع بيان أهم أعماله ، و تصنيف الأسئلة المرجعية ، مع بيان المقابلة المرجعية ووصف كامل لأهم مؤهلات أخصائى المراجع وأهم المتطلبات والمهارات التى يجب أن تتوافر فيه فى ظل عصر المعرفة،و توضح أشهر المصادر المتخصصة فى العلوم البحتة والتطبيقية وأشهر العلماء فى المجال .
- Teacher: Dr.Nagwa Shoukry