Passer au contenu principal
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على أساليب التحليل الموضوعي لأوعية المعلومات . التعرف على أنواع الكشافات وأشكالها . التعرف على أنواع المستخلصات وقنوات نشرها وأوجه الإفادة منها ، القدرة على إعداد الكشافات والمستخلصات إعداداً منهجيا دقيقا.
يحتوى مقرر مادة مؤسسات المعلومات النوعية 1 على محاضرات نظرى وتكليف عملى يقوم به الطلاب خلال الترم الدراسى
تتناول المحاضرات النظرية لمقرر مؤسسات المعلومات النوعية 1 اربع فصول وهم : الفصل الأول بعنوان البنية الأساسية للمعلومات وتقسيمات مؤسسات المعلومات ، أما الفصل الثانى فهى عبارة عن أربع مباحث وهو بعنوان : رسالة المكتبات ومؤسسات المعلومات وأهدافها وأنواعها ويتناول المبحث الأول : المكتبات العامة
كما نتناول المكتبات المدرسية فى المبحث الثانى
ثم نتطرق للمبحث الثالث وهو بعنوان المكتبات الجامعية ، ثم المبحث الرابع وهو عن المكتبات المتنقلة
ثم نتطرق للفصل الثالث وهو بعنوان المقومات المادية والبشرية فى المكتبات ومؤسسات المعلومات العامة والجامعية والمدرسية
اما الفصل الرابع والأخير فى المقرر وهو بعنوان إدارة الجودة الشاملة في المكتبات ومؤسسات المعلومات ،
يهدف المقرر إلى رفع مهارات الطالب اللغوية اللازمة لكي يستطيع قراءة الإنتاج الفكري المتخصص باللغة الإنجليزية (مستوى متقدم 2)
يهدف هذا المقرر إلىتعريف الطالب بمفهوم النظم الآلية بصفة عامة والمتكاملة بصفة خاصة، ومكوناتها، والعوامل المؤثرة في عملها ، وما هي معايير بناء النظم الآلية المتكاملة ،و عرض و تحليل أبرز النظم الآلية المستخدمة في المكتبات ومراكز المعلومات . وما هي أهم الخطوات والمفاهيم المختلفة المرتبطة بعمليات الميكنة، وكيف يمكن أن ينفذ ذلك على جميع أنواع ومستويات المكتبات.
تعريف الطالب بمفهوم الضبط الاستنادي وأهميته والحاجه إليه، وكذلك أهم الوسائل والطرق والأدوات المستخدمة في الضبط الاستنادي، وكيفية بناء أدوات للضبط الاستنادي سواء كانت تقليدية أو آلية.
المحاضرة الثلاثاء من كل أسبوع من الساعة 3:30- 5:30 بقاعة 310
دكتورة يارا إسماعيل
دكتورة رنا حسن
نسعى من خلال هذا المقرر إلى تزويد الطالب بمهارات القراءة و التعبير والكتابة اللغوية الصحيحة ( مستوى متقدم 3).
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأحدث اتجاهات التفكير في المجال، وما أمكن تطبيقه أو تنفيذه في المكتبات، وذلك لربط الطالب ومواكبته بالاتجاهات العالمية بالتخصص.
يعتبر التسويق من المفاهيم الحيوية في حياتنا المعاصرة فهو يوجد في كل نشاط اقتصادي من حولنا، ويمس كل واحد منا ومن الصعب تخيل حياتنا المعاصرة بدون تسويق، فالشخص عند تعرضه إلى اقتناء سلعة معينة أو عندما يعلن عن حاجته لخدمات معينه كالسكن أو التعليم مثلاً فإنه يكون جزء من العملية التسويقية وبالمقابل عندما يتقدم لوظيفة معينة أي القيام بتقديم سيرة ذاتية عنه أي أنه يسوق لنفسه. لذا يمكن القول أن العملية التسويقية هي عملية تبادلية كثيرًا ما نمارسها في حياتنا اليومية وفي المنظمات سواء كانت من جانب العميل أو في الجانب التسويقي وهو ما سنتعرف عليه في مادة تسويق خدمات المعلومات. وعلى الطالب الملتحق بمقرر تسويق خدمات المعلومات أن يكون اجتاز مقرر المتطلب السابق خدمات المعلومات، وبعد التأكد من ذلك يرجى الالتزام بحضور المحاضرات حيث أن هذا المقرر يعتمد كلياً على التطبيق العملى بجانب المفاهيم النظرية.