تخطى إلى المحتوى الرئيسي
يدرس الطالب فى هذا المقرر المبادئ والقواعد المتعلقة بالحاسب الآلى.
يهدف المقرر إلى التعرف على نشأة المسرح الإغريقي والظروف المصاحبة لهذه النشأة والإلمام بوجهات النظر المتعلقة بالمسرح في مصر القديمة، كما يهدف أيضًا إلى التعرف على أهم الكتاب والأعمال المسرحية التراجيدية والكوميدية في المسرح الإغريقي و اكتساب القدرة على تحليل الأعمال المسرحية المدروسة.
يهدف المقرر إلى التعرف على الفرق بين الأدب الذي يعنى أساسًا بالدراما المكتوبة وبين الدراسات المسرحية التي تنتمي بالضرورة إلى عالم خشبة المسرح والعرض المسرحي، كما يهدف إلى التعرف على كافة الفنون الاستعراضية المتداخلة مع خشبة المسرح، وإلى دراسة مختصرة لكافة المناهج النقدية وطرق التناول المعنية بالنص الدرامي والعرض المسرحي، ودراسة الفنون والتقنيات التي تثري النص الدرامي حين يتحول إلى عرض مسرحي.
يهدف المقرر إلى التعرف على الفنون التى تتداخل فى العمل المسرحي من فنون تشكيلية وموسيقى وغناء ورقص وسيرك وفن العرائس وغيرها، و دراسة علاقة المسرح بهذه الفنون المختلفة بوصفه الفن الشامل لكافة هذه الفنون.
يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب على الأخطاء اللغوية الشائعة في اللغة العربية، ودراسة دلالات التراكيب وتذوقها والتعامل مع لغته تعاملاً جماليًّا، والتعرف على مبادئ القراءة الصحيحة وفهم المعنى فهمًا صحيحًا.
يهدف هذا المقرر إلى دراسة نشأة أهم المسارح العالمية مثل المسرح الأوروبى، ويدرس أهم كتابهم وأعمالهم من نصوص وعروض، ويتتبع مراحل تطور المسرح العالمى إلى المرحلة المعاصرة.
يهدف المقرر إلى دراسة العلاقة بين المسرح والعلوم الإنسانية مثل: علم الاجتماع والفلسفة وعلم النفس وغيرها، ودراسة تأثير العلوم الإنسانية على فن المسرح ودراسة كيفية الإفادة من هذه العلوم في تطوير فن المسرح.
يهدف المقرر إلى التعرف على الدراما الإذاعية من حيث: تطورها وتقنيات كتابتها والعنصر الأساسى فيها وهو الصوت، وإلى دراسة خصائص الدراما الإذاعية، إضافة إلى الوسائل الإعلامية الأخرى بالمسرح وذلك لتوضيح مدى التداخل التقنى والجمالى فيما بينها جميعًا وبين الفن المسرحى، ودراسة الأشكال المختلفة للتمثيلية الإذاعية وتقنيات إخراج الدراما الإذاعية.
يهدف المقرر إلى دراسة مفهوم البحث العلمي، وخصائصه، ودراسة أنواع البحث العلمي المختلفة كالبحث الوصفي والتجريبي والتاريخي، بالإضافة إلى خطوات المنهج العلمي الحديث وأدواته والتعرف على مصادر المعرفة، والتعرف على أدوات البحث العلمي عن طريق استعراض نماذج من المناهج العلمية مع التركيز على مفهومى الفرضية والإشكالية، والتعرف على أخلاقيات البحث العلمي وكيفية توثيق المعلومات والقراءة المنهجية.