Passer au contenu principal
  يهدف هذا المقرر إلى دراسة مسرح العصور الوسطي وهو المسرح الذي نشأ في أحضان الطقوس الدينية ضمن فضاء الكنيسة المسيحية الكاثوليكية وتطور المسرح من العصر الوسيط إلى عصر النهضة ، بالإضافة إلى دراسة المسرح في عصر النهضة أو المسرح الكلاسيكى الجديد إنطلاقه من شعرية المسرح الإغريقى والروماني، وذلك ببعثه إحيائه بقصد تطويره والسير به نحو آفاق جديدة و يقدم المقرر عرضاً تحليلياً لأهم المؤلفات المسرحية الغربية فى العصر الوسيط وعصر النهضة وتتبع تطور الممارسة المسرحية والأنواع الدرامية فى هذة الفترة ومستعرضا أعلامها واتجاتها
يهدف هذا المقرر إلى دراسة كافة المناهج والأدوات التي تتيح له تحليل نصوص وعروض مسرحية تنتمي إلى عصور وثقافات مختلفة لتوضيح مدى مرونة تلك المناهج في معالجتها لنصوص وعروض متنوعة ومختلفة المصادر والاتجاهات، بالإضافة إلى دراسة مجموعة مفهرسة من مناهج التحليل المتعارف عليها, أو تم اختبارها والتحقق منها استناداً إلى أحدث النظريات النقدية بغرض توضيح كافة الرؤى من كافة الزوايا, وتوفير الأدوات الكفيلة بالتمكين من تلقي وتحليل عرض مسرحي ما بكل ما يشمل عليه من عناصر دالة
يهدف هذا المقرر إلى دراسة مسرح الشرق الأقصى في عدد من بلدان الشرق الأقصى ذات التاريخ المسرحي، كالمسرح الهندي القديم والمسرح الصيني القديم والمسرح الياباني القديم من حيث:النشأة وخصائص الدراما وخصائص العرض المسرحي، بالإضافة إلى دراسة اشكال وعناصر هذه المسارح المختلفة من حيث التمثيل والديكور المسرحى والجمهور
يهدف المقرر إلى دراسة لغة تساعد الطلاب على التعرف وفهم واستخدام المهارات الضرورية للكتابة والقراءة والقدرة على التواصل باستخدام اللغة الانجليزية
يهدف هذا المقرر إلى دراسة الصورة فى المسرح والتى اعتبرت منذ مطلع القرن العشرين بمثابة أحد أهم مكونات العرض المسرحي ، ويتم دراسة الصورة المسرحية واعدادها وفقاً لطرق معالجة الفضاء وقياس مدى مشاركتها فى صياغة الأداء الحركي للممثل والتحامها كذلك على نحو تشكيلى مع عناصر الديكور الأخرى ،كما يهدف هذا المقرر إلى دراسة الأساليب التى يحلل من خلالها الملصق الدعائى وأساليب الإقناع والمحاجاة والأساليب الأخرى
يهدف المقرر إلى تناول بداية مجالات الارتجال المسرحي ، كما يعرض تجارب لإسهامات جاك كوبو وداريوفو واريان موشكين وغيرهم فى هذا المجال ، كما يقدم المنهج شرحاً وافياً لدلالة التدريبات التي يستخدمها مدربو الارتجال في ثقافات مختلفة ويؤصل أهميتها في خلفية الدراما من أجل رؤية أشمل للفن المسرحي ويحاول إيجاد منهج علمي للتدريب علي فن الارتجال
دراسة الدراما التلفزيونية بأنواعها المختلفة . ويتناول المقرر أهم الفروق النوعية بين كل من السينما والتلفزيون من منطلق أن التلفزيون بوصفه وسيطاً مرئياً الوقت يختلف عنها فى بعض الخصائص ( الجمهور – الوجود المنزلى المستمر – القدرة على التحكم فيه وتغيير بعض الخصائص – تعدد الخطواط الدرامية الخ ..). يتناول المقرر أنواع المسلسلات التلفزيونية (ذات الحلقات المتصلة المنفصلة –الطويلة ). دراسة شروط المسلسل الناجح وكذلك كتابة المسلسل التلفزيونى و أن يتعرف على أهم الفروق النوعية بين الوسائط المرئية والسمعية المتعددة
يهدف المقرر إلى دراسة تاريخ فن العرائس ونشأته فى مختلف البلدان والحضارات , فن العرائس فن واسع ورحب ولد وتطور عبر التاريخ ليخاطب الكبار أساساً وتحوله شبه الكامل نحو المتفرج الصغير, ودراسة هذا الفن وتطوره عبر التاريخ واستفادته من التقدم العلمي أسوةً بالمسرح البشري ودراسة أنواع العرائس (الماريونت – اليد او الجوانتى – خيال الظل ... إلخ) والتدرب على الطرق المختلفه لصناعتها بطريقه عملية