تخطى إلى المحتوى الرئيسي
يهدف المقرر إلى دراسة أهم المؤلفات المسرحية الحديثة في بلدان القارة الأوروبية (مثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا.....إلخ)، كما يتعرف على أهم اتجاهات المسرح في هذه البلاد وعلى أهم أعلام المسرح الأوروبي الحديث.
كذلك يدرس التطور التاريخي لاتجاهات الكتابة المسرحية في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا خلال القرن العشرين. ويتعرف على سمات الحداثة من خلال بعض النصوص المختارة للدراسة.
يهدف المقرر إلى دراسة أدوات النقد السينمائي الفنية والمنهجية والمصطلحات والمفاهيم الخاصة باللغة السينمائية والسرد السينمائي والكتابة النقدية العلمية، كما يهتم المقرر بتحليل لمقدمات الأفلام المختارة للدراسة، كذلك دراسة نماذج من السينما الواقعية المصرية والإيطالية.
يتعرف الطالب على أشكال الدراما المختلفة منذ عصر النهضة حتى الآن، وعلى أهم الكتاب المسرحيين الذين كان لهم كبير الأثر في تطور الدراما، وعلى السمات المميزة لكل شكل درامي، وعلى تاريخ تطور الدراما في مختلف العصور وأهم ما وصلت إليه نظرية الدراما الحديثة وآخر تطوراتها. وكذلك على الظروف التي تؤدي إلى تطور الدراما.
يهدف المقرر الي تقديم عرض تاريخي مدعم بالنماذج المسرحية لبدايات المسرح العربي مع شرح فنون المسرح العربى القديم مثل (القراقوز وخيال الظل والسامر)، بالإضافة إلى تحليل الظروف الاجتماعية والسياسية التى أدت إلى ظهور المسرح العربى، وكذلك دراسة لأهم أعمال الكتاب العرب سواء كانوا من رواد الدراما العربية الشعرية أو رواد الدراما العربية النثرية، مع الاهتمام بتقديم تحليل لنماذج من المسرح العربى الشعرى والنثرى.
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بسمات وخصائص المقال النقدي السليم، كما يهدف إلى دراسة كيفية كتابة المقال الصحفي النقدي وكتابة مقالات نقدية لمختلف الأعمال الدرامية سواء كانت مسرحية أو سينمائية، وكذلك تدريب الطالب على تحليل المقالات الفنية النقدية المنشورة بالجرائد والمجلات المتنوعة.
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على الأصول العلمية لمناهج الإخراج المسرحي في العالم، بالإضافة إلى دراسة تاريخ تطور مناهج الإخراج المسرحي، وأيضاً دراسة أهم رواد مناهج الإخراج المسرحي، ويتعرف على مصطلحات الإخراج، وأهم مناهج الإخراج العالمية، ومراحل تطور الإخراج المسرحي، والتطبيق على أهم مناهج الإخراج العالمية والمعاصرة وعلى بعض العروض المسرحية وبعض النصوص المسرحية المختارة، وأهم المخرجين العالميين وتطبيقات على أعمالهم.
يهدف المقرر إلى دراسة المسارح الغير مؤسسة على النص، والتي تولي الجسد أولوية كبرى في توجيه الخطاب المسرحي إلى المتلقي، وكذلك التعرف علي أهم الفرق المسرحية والرواد الذين أثروا في إثراء هذه المسارح، كما يدرس السياقات الفلسفية والثقافية لهذه المسارح.
يهدف المقرر إلى دراسة المعالجات الدرامية والرؤى الإخراجية للأساطير وتقديم نماذج مختلفة للمعالجات الفنية، سواء في المسرح أو السينما. ويتم هذا عبر عدة طرق ومناهج منها: إعادة البناء والتصوير من وجهة النظر المعاصرة، تغيير السياق الثقافي، الاستعادة والاسترجاع، الممارسات الدالة، تفكيك النص وكسر الإيهام.
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم التجريب في المسرح، وعلى أهم مدارس الفن التشكيلي والتي كان لها كبير الأثر في تطور المشهد المسرحي. بالإضافة إلى دراسة أهم الاتجاهات التجريبية الحديثة والتيارات المسرحية المعاصرة. كما يهتم المقرر بمعرفة الأهداف الدرامية وراء التجريب فى هذه الاتجاهات التجريبية المعاصرة.