Skip to main content
- المقدمة
- الزراعة ( عوامل قيام الزراعة ، المركب المحصولي ، استصلاح الأراضي)
- التعدين ، الخريطة التعدينية لمصر ، المعادن بأنواعها
- الطاقة ( الفحم ، البترول ، الغاز الطبيعي ، الكهرباء المائية )
- الصناعة التحويلية ، سياسة التصنيع وتغيرها ، بعض الصناعات الهامة ( السكر الأسمدة ، الحديد والصلب ... الخ)
- التجارة الخارجية، الصادرات الواردات، المواني المصرية
- النقل، شبكات النقل، أنماط النقل
- السياحة ومنتجعات الاصطياف، مناطق الجذب على السواحل المصرية
- المقدمة
- الجغرافيا التطبيقية والتخطيط الأقليمى
- الجغرافيا التطبيقية والتنمية
- التطبيق في الجغرافيا الطبيعية
- التطبيق في الجغرافيا البشرية
- التطبيق في الجغرافيا الاقتصادية
- الجغرافيا التطبيقية في بعض دول العالم ( نماذج)
مراحل جمع المادة العلمية ومن بينها الدراسة الميدانية
- مفهوم وتطور الدراسة الميدانية
- طبيعة الدراسة الميدانية وأهميتها
- أهداف الدراسة
- مستويات الدراسة ومراحلها
– الأدوات المستخدمة فى الدراسة الميدانية
– المجالات التطبيقية للدراسة الميدانية
مما لا شك فيه أن دور الإنسان فى صناعة المشكلات البيئية يتعاظم مع الزيادة السكانية المطردة فى العالم أجمعه ، وحاجة هؤلاء السكان فى البحث عن موارد جديد لإشباع حاجاتهم ورغباتهم ، ومن ثم صاحب ذلك العديد من مشروعات التنمية الزراعية والصناعية وغيرها ، والتى كان لها بالغ الأثر فى زيادة حدة المشكلات والمخاطر البيئية بوجه عام ، والطبيعية منها بوجه خاص خلال القرن العشرين. الامر الذى دفع الأمم المتحدة إلى إلى الدعوة إلى جعل عقد التسعينات من القرن الماضى عقدا لمواجهة الكوارث الطبيعية ، وذلك من خلال اتخاذ عدة إجراءات ووضع آليات خاصة لنظم الإنذار المبكر ، وخطط إخلاء السكان ، وسرعة الإغاثة وتقديم المساعدات العاجلة للتخفيف من حدة الحدث ، فضلا عن إتخاذ التدابير اللازمة للمواجهة
– موضوعات مختارة من بعض الكتب والمراجع الدراسية, بالإضافة إلى قراءات في المجلات العلمية
– مقدمة عامة عن التخطيط الأقليمى , مفهومه , تطوره , علاقته بالجغرافيا وبالعلوم الأخرى
– البيانات المطلوبة للتخطيط الأقليمى , مصادرها , تمثيلها , تحليلها .- الخطة والتخطيط والتنمية
– عناصر ومقومات الخطة الإقليمية
– مستويات وهيراركية التخطيط
– أنماط التخطيط الأقليمى
– العوامل المؤثرة في التخطيط الأقليمى
– تجارب ونماذج تخطيطية ( محلية / عالمية )
- يهدف هذا المقرر الى تدريب الطالب على قياس الابعاد الجغرافية للمواقع على نحو دقيق وذلك بهدف الاجابه على سؤال (ما هو افضل موقع للقيام بنشاط ما) او الاجابة على (ماهى الظروف الموضعيه الجغرافية التى ادت الى وجود نشاط ما فى موقع مختار)