محتوى المقرر:
- يدرس الطالب فى هذا المقرر:
- حروف الجر وأنواعها ومعانيها.
- الإضافة وأنواعها.
- التوابع: العطف – التوكيد-البدل-النعت.
- ملاحظات ينبغى مراعاتها عند التعرض لإعراب نص من النصوص مع التطبيق على سورة الفاتحة وأوائل البقرة.
- معلم: mahmoud tarek
محتوى المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعناصر المنهج العلمى اللازمة فى البحث الأدبى فى اللغة العربية، كما يهدف إلى إكساب الطالب القدرة على التفريق بين المناهج المختلفة، وإطلاع الطالب على الجذور الفكرية والفلسفية لهذه المناهج، فضلاً على إكسابه المهارات والآليات الخاصة بكتابة بحث علمى متميز.
- معلم: basma ramdan
محتوى
المقرر:
يتعرف الطالب فى هذا المقرر على مفهوم الأدب المقارن، وأهم مجالات اهتمام هذا الأدب، ومدارسه المختلفة، والمقصود بالأدب المقارن العربى، وحدود الأثر الإسلامى فى الأدب المقارن العربى، وفى الأدب الأوروبى، ودراسة مسرحية بجماليون بين الأصل والاستعارة، والتعرف على الأساطير وأثرها فى الأدب المقارن بين العربية والفارسية، والأساطير وأثرها فى الأدب المقارن.
- معلم: Amira Marwan
محتوى المقرر:
- يدرس الطالب في هذا المقرر:
مقدمة نظرية عن تعريف الفولكلور، والأدب الشعبى، وما يتداخل معهما من مصطلحات أخرى مقاربة، وبعض النظريات والمدارس التى تفسر نشأة وانتشار الفولكلور وتشابه المادة الفولكلورية بين البلاد المختلفة حتى التى لا يربط بينها صلات ثقافية أو تبادل معرفى مباشر، وكذلك بعض النظريات المستخدمة لتحليل المادة الفولكلورية كالمنهج الجغرافى والتاريخى والمنهج النفسى والتربوى ...إلخ، فضلاً عن بعض اشكال التعبير الشعبية مثل الخطابات الشعبية والخرافية والأساطير والألغاز والسِّيَر الشعبية..إلخ
- معلم: Ahmed AbdelHamid
محتوى المقرر:
يدرس الطالب فى هذا المقرر عوامل النهضة الحديثة، وأهم مظاهرها، والسمات الخاصة باتجاهات الشعر العربى الحديث، وأبرز أعلامه ومدارسه: حركة الإحياء (البارودى)، امتداد الإحياء (شوقى) مدرسة الديوان، مدرسة أبولو.
- معلم: rasha hussein
مادة: مناهج النقد الأدبي
يتناول المساق :
جوهر العمل النقدي
المناهج النقدية من مثل:
- المنهج التاريخي
- المنهج النفسي
- المنهج الاجتماعي
- المنهج الأسلوبي
- معلم: Hoda Atiya
محتوى المقرر:
- يدرس الطالب فى هذا المقرر المفردات الآتية:
- مفهوم النظرية والمدرسة والمذهب أو الاتجاه.
- اتجاهات التحليل الأدبى أسسها الجمالية نشأتها – أدواتها.
- نظرية المحاكاة (المدرسة الكلاسيكية)، والمذاهب (العقلانية– الرومانسية- الرمزية ...)، والواقعية (النقدية – الاشتراكية...)
- المعنى الأدبى والتخصصات البينية: اللغة والفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس.
- المذاهب اللغوية وأثرها فى التحليل الأدبى: الشكلانية – البينيوية – التأويلية – السيميائية-التداولية-التفكيكية.
- معلم: Hoda Atiya
محتوى المقرر:
- يحلل الطالب مصطلح " قضية ".
- الفرق بين التدين والدراسة العلمية الأكاديمية للدين.
- فقه الواقع، وفقه الفتوى، وأدب المفتى والمستفتى.
- موقف الشريعة الإسلامية من الاجتهاد والتجديد.
- يدرس الطالب قضايا من الفقه المعاصر وفقه النوازل.
- حرية الفن والإبداع والتصوير فى ميزان الشريعة الإسلامية.
- حكم بعض المذاهب فى العصر الحديث مثل البهائية، القاديانية، والوجودية.
- قضايا الذات والآخر: حرية الاعتقاد، والمواطنة والمساواة، والأبعاد الاجتماعية.
- فقه الجهاد فى العصر الحديث، وقضية التكفير فى المجتمع المسلم.
- قضايا المرأة والأسرة.
- أحكام المسلمين فى غير البلاد الإسلامية.
- معلم: nada rashad
محتوى المقرر:
- التعريف بطبيعة هذا النوع من الأدب، ورصد تطوره وظواهره وقضاياه ومشكلاته، ودراسة فنونه واتجاهاته، والتعريف بأعلامه، والكتب والمؤلفات التى تؤرخ لنشأته فى مصر والعالم.
- واقع هذا الأدب فى مصر على وجه الخصوص عند المشتغلين به من المبدعين والنقاد.
- فنون هذا الأدب واتجاهاته، والقضايا المتصلة به عموماً (أدب الحيوان – من الخيال الخرافى إلى الخيال العلمى).
-
علاقة أدب
الطفل بالقيم التربوية.
- معلم: Hoda Atiya
- معلم: basma ramdan