·
نصوص من الصحافة
العبرية مع التحليل اللغوى والترجمة إلى اللغة العربية فى عدد من النصوص فى كافة
المجالات (السياسية والعسكرية والاقتصادية)
بالإضافة إلى اختيار عدد من النصوص الفكرية والاجتماعية والعلمية من الصحف والمجلات والموسوعات مع مراعاة التدرج فى اختيار النصوص.
· تطبيقات وتدريبات على دروس "نحو اللغة العبرية".
- Enseignant: Dr. Amer Alzanaty
·
تنمية القدرة على
التعبير والاستماع عن طريق استخدام الوسائل التعليمية المختلفة (الفيديو والشرائط)
والتدريب على سماع المحادثة العبرية بسرعتها العادية وطبيعتها،
مع محاولة الوصول إلى مستواها فى الحديث شفاهة من خلال محادثات فى موضوعات عامة.
- Enseignant: Dr. Mohammad Aboud
· مقدمة عن العصر الوسيط.
· مقدمة عن الأدب العبرى فى ذلك العصر والتعريف بأقسامه.
· نبذة عن مراحل تطور الشعر الدينى وتدريس نموذج من أى مرحلة منها.
· تدريس البحور والأوزان العبرية التى أدخلها "دوناش بن لبراط".
· تدريس نماذج من الشعر العبرى الموزون فى أغراض مختلفة (الغزل ، المدح ، الإخوانيات).
· تدريس المقامة كنثر فنى.
- Enseignant: Mohamed Hossny
- تعريف الطالب بكتاب التلمود، وكيف تكوّن، ومصطلحات الدراسة فيه، ومتى دون، وأجزائه وأبوابه، وكيفية تحرير صفحاته.
- تعريف الطالب بكتب التفاسير اليهودية التي قامت على نص العهد القديم، وزمن ظهورها، وما يميز كل كتاب منها.
- Enseignant: alaa mahdy
· بدايات الأدب العبرى الحديث فى القرن الثامن عشر (حركة التنوير اليهودية "الهسكالاه").
أ- موسى مندلسون ب – أثر حركة التنوير اليهودية فى غرب أوربا
· حركة التنوير اليهودية فى جاليسيا.
· ت – نحمان كروخمال ث – شلومو رابوبورت
· حركة التنوير اليهودية فى شرق أوربا (ميخال – دافيد ليفنسون – يهودا ليف جوردون مع دراسة بعض النماذج).
· أدب مرحلة الإحياء الصهيونى (حييم نحمان بياليك – شاؤول تشرنحوفسكى-
موشيه ليف ليلينبلوم – بيرتس سمو لينسكى).
· تاريخ الأدب العبرى بعد 1948م.
- Enseignant: Ahmad Shamseldin
- Enseignant: Maram Elwessimy
1- هدف المقرر: |
n تعريف الطالب بالقصة العبرية الحديثة والمعاصرة مع تدريبه على التعامل مع نماذج من النثر العبري في هذه الفترة، والتعريف بأبرز الأدباء العبريين مع ترجمة وتحليل ونقد نماذج لإنتاجهم الأدبي |
2- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- أن يتعرف الطالب على أهم أعلام الحركة الأدبية في الفترة المذكورة. 2- أن يتعرف الطالب على أدوات النقد الأدبي 3- أن يتعرف الطالب على كيفية تحليل نماذج مختارة من أعمال هؤلاء الأدباء |
ب- المهارات الذهنية:
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
1- أن يدرك الطالب البنيات السردية المختلفة. 2- أن يميز الطالب بنية الراوي في القصة القصيرة 3- أن يصنف الشخصيات الفنية تبعا لأنواعها ودورها السردي. 4- أن يستوعب تجليات بنية الزمن داخل النسيج القصصي. 5- أن يميز تجليات بنية المكان ودلالاتها داخل القصة العبرية 6- أن يفسر النص القصصي ويكتشف خلفياته المعرفية 7- أن ينقد الطالب المضمون الصهيوني إن ورد في القصة العبرية
1- أن يترجم النص الأدبي ترجمة أدبية. 2- أن يستخدم مهارات التحليل الأدبي للنص. 3- أن يطبق أساليب النقد الأدبي المختلفة. 4- أن يمارس النقاش النقاش العلمي بناء على مناهج نقدية
|
د- المهارات العامة : |
1- أن يظهر قدرات التعلم الذاتي من خلال تطبيق المناهج الأدبية والأدوات النقدية على القصة العبرية 2- أن يستخدم شبكة المعلومات لجمع معلومات حديثة عن القصة، والإلمام بخلفيات معرفية أكثر رحابة. |
- دراسة مختارات من القصة العبرية الحديثة حتى قيام دولة إسرائيل: ترجمة وتحليل.
– التعريف بالخلفيات الأساسية للنص الأدبى.
- Enseignant: Dr. Mohammad Aboud
- نشأة فن المقال وتطوره فى النثر العبرى الحديث.
- اختيار بعض الأعمال الممثلة لفن المقال العبرى الحديث ثم دراستها دراسة نقدية من حيث المضمون والسمات الأسلوبية مثال أعمال أحادهاعام.
· التعرف على تيارات الحركة الأدبية فى مجال الشعر العبرى الحديث.
·
دراسة لأهم الشعراء
وخصائصهم الفنية من خلال نماذج من أعمالهم
أمثال حاييم نحمان بياليك وشاؤول تشرنحوفسكى وأورى تسفى جرينبرج واسحق لمدان وغيرهم.