Passer au contenu principal

يتعرف الطالب على ماهية حقوق الانسان ،وتعميق الوعي بقضايا حقوق الانسان ،وما يثار بشاأنها من جدل سواء على المستولى العالمي أو المحلى.كما نحاول شرح الجهود الدولية التي تهدف إلى نشر تعليم حقوق الإنسان والتوسع فيه على المستوى الجامعي منذ صدور الإعلان العالمي لحقوق الانسان عام 1948،وحتى إعلان الأمم المتحدة لعقد تعليم حقوق الانسان من عام 1995 وحتى 2004،وذلك بهدف المساهمة في نشر ثقافة حقوق الانسان وتعميق الوعي بها.

كما يهدف المقرر إلى شرح المقصود من الفساد ومعناه اللغوى  والفلسفي وتحديد خصائصه وأنواعه وأسبابه..

يدرس الطالب باقى الأزمنة، واسم الفاعل، واسم المفعول، وصيغة الحال. ثم يدرس نصوصًا بسيطة ومتنوعة يتدرب الطالب من خلالها على قواعد وأساسيات اللغة الفارسية التي درسها

يدرس الطالب الجملة الفعلية فى مختلف أزمنتها، والمبني للمجهول، واسم الفاعل، واسم المفعول، وصيغة الحال. ثم يدرس نصوصًا بسيطة ومتنوعة يتدرب الطالب من خلالها على قواعد وأساسيات اللغة التركية التي درسها.

يدرس الطالب الجملة الفعلية فى مختلف أزمنتها، والمبني للمجهول، واسم الفاعل، واسم المفعول، وصيغة الحال. ثم يدرس نصوصًا بسيطة ومتنوعة يتدرب الطالب من خلالها على قواعد وأساسيات اللغة الأردية التي درسها.

يتعرف الطالب في هذا المقرر على الطبيعة الجغرافية لبلدان اللغات الشرقية أي إيران وتركيا والهند وباكستان، ويدرس التقسيمات الإدارية لهذه البلدان إلى جانب دراسة مجموعة من أهم المدن في هذه الدول.


يتدرب الطالب من خلال نصوص اللغة التى يدرسها على كتابة الجملة الصحيحة من حيث : القواعد اللغوية ، الأساليب اللغوية السليمة ، قواعد الإملاء والترقيم ، أصول الكتابة المقالية والنطق الصحيح للألفاظ مع التنبيه إلى الأخطاء الشائعة وتصحيحها.

يدرس الطالب

¨               -الاتجاهات الفكرية الحديثة والمعاصرة في بلدان العالم الإسلامي الناطقة بالفارسية والتركية والأوردية

¨               الاتجاه الفكري لكل من ؛ علي شريعتي، عبدالكريم سروش، مجتهد شبسترى، الحركات الصوفية في تركيا( النورسية، السليمانية) التيار العلماني التركي، تيار الإسلام السياسي في تركيا، التيارات الصوفية في الهند وباكستان، الفكر العلماني الهندي، تيارات الإسلام السياسي في باكستان.


يتعرف الطالب فى هذا المستوى على  مناهج علم اللغة ( المنهج المقارن ، المنهج الوصفى ، المنهج التقابلى ، المنهج التاريخى ) ، كما يدرس المناهج اللغوية الحديثة وكيفية تطبيق هذه المناهج على اللغات الشرقية.