اجراء حوارات مفصلة بين الأستاذ والطلاب حول موضوعات سياسية واقتصادية وعلمية وغيرها، على أن تكون من موضوعات الساعة .
الاستماع إلى مسلسلات أو أفلام أو خطب ومحاورة الطلاب فيما ورد فيها .
- معلم: Walaa WalaaElEsseily
ترجمة نصوص متنوعة توضح تأثير دولة المغول فى أدب ولغة شبه القارة وأيضا ترجمة نصوص لبعض المتصوفة الفرس الذين أتوا إلى شبه القارة.
- معلم: Muhammad Fawzy
تدريب الطالب على ترجمة كم من المصطلحات والتعبيرات العربية المختلفة إلى الأردية، وتدريبه على ترجمة نصوص متنوعة إلى الأردية. ويفضل أن يشارك فى تدريس هذه المادة أستاذ من أبناء اللغة.
- معلم: Enas Abdel aziz
يدرس الطالب مشاهير النثر الأردي ونصوصًا نثرية قصصية وغير قصصية فى القرنين الثامن عشر و التاسع عشر.
- معلم: dina ahmed
يدرس الطالب: أسباب ونتائج الثورة الوطنية، تأسيس الإحزاب السياسية(حزب المؤتمر، حزب الرابطة الإسلامية)، حركة الخلافة، مفاوضان التحرير، مؤتمرات المائدة المستديرة، الصراع الهندوسى الإسلامى، الاستقلال والتقسيم.
- معلم: eman shoukry
يتدرب الطالب من خلال دراسة النصوص الأدبية الأوربية على كيفية تذوق وتحليل النص المتعلق بما يدرسه الطلاب من معلومات حول تخصصاتهم الشرقية وشعوبها وحضارتها.
- معلم: Neveen Al Saeed
1- هدف المقرر:
|
1- يتعرف الطالب على القواعد الأساسيةبالخط الديوناجرى. 2 -يتمكن من تكوين جمل بسيطة بالخط الديوناجرى 2- يستطيع ترجمة جمل بسيطة من الديوناجرى للعربية وبالعكس |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم:
|
فى نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على أن: أ-1- يتعرف على الأبجدية الديوناجرى أ-2- يعبر بجمل بسيطة بالخط الديوناجرى أ-3- يوضح الاختلاف بين تكوين الجمل بالخط الديوناجرى وتكوينها فى العربية . |
المهارات الذهنية |
فى نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على أن: ب-1- يقارن بين الأبجدية بالخط الديوناجرى والعربية. ب-2- يميز بين الجملة الاسمية والفعلية. ب-3- يوظف القواعد التى درسها فى تكوين جمل بسيطة. |
جـ- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:
|
فى نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على أن: ج-1- يطبق القواعد التى درسها فى ترجمة جمل بسيطة. ج-2- يكون جمل بسيطة بلغة التخصص. |
د- المهارات العامة :
|
فى نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على أن: د-1- يتواصل مع الآخرين ويعمل ضمن فريق. د-2- يقدر على التعلم الذاتي والمستمر. |
- معلم: Gulnaz Azmi
التعريف بمناهج البحث العلمى وكيفية كتابة البحث. التعريف بالمصادر والمراجع الخاصة باللغة الأردية وآدابها وتاريخها وحضارتها. تكليف الطلاب بكتابة بحث بالاستفادة مما سبق تعريفهم به .