تخطى إلى المحتوى الرئيسي
يدرس الطالب فى هذا المقرر المبادئ والقواعد المتعلقة بالحاسب الآلى، والمهارات التي يمكن أن يتعلّمها الدارس في الحاسب الآلي
يدرس الطالب في هذا المقرر نماذج من الفلسفات الطبيعية قبل سقراط ، ويدرس فلسفة سقراط، والمدرسة السوفسطائية. كما يدرس الطالب مذهب أفلاطون ونظرية المثل و النفس الإنسانية والألوهية. كما يتطرّق المقرر إلى آراء أفلاطون السياسية والأخلاقية.
يهدف المقرر إلى تعريف فلسفة الأخلاق منذ نشأتها عند اليونان حتى الفلسفة المعاصرة .
يهدف المقرر إلى التعريف بالفلسفة مصادرها واتجاهاتها وأقسامها المختلفة بدءاً من العصر اليوناني القديم ومروراً بالعصر الوسيط والحديث حتى مشكلاتها في الفكر المعاصر .
يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات اللغوية عند الطلاب، قراءة وكتابة وتعبيرًا، وذلك من خلال الإلمام ببعض الموضوعات الأساسية في النحو والصرف، وبعض المهارات الأساسية في الإملاء والترقيم، وكذلك التعرض للأخطاء اللغوية الشائعة التي تعُجّ بها كتابات الطلاب وغيرهم من المتعرضين للكتابة والتأليف.
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بأهم ملامح الفكر الشرقي القديم، وتوضيح حقيقة الاختلاف بين الفكر والفلسفة، وعرض لأهم آراء المفكرين الشرقيين حول العديد من المشكلات الفكرية؛ مثل: مسألة الأخلاق والألوهية، وإلقاء الضوء على أهم أوجه الشبه والاختلاف بين الآراء الشرقية القديمة
يهدف المقرر إلى تنمية قدرة الطالب على فهم الاتجاهات والتصورات الفلسفية من خلال التعامل المباشر مع النصوص الأصلية للفيلسوف وتحليلها وقراءتها على ضوء الرؤى والاتجاهات العامة لفكر الفيلسوف . كما يهدف إلى فهم الطالب للمصطلحات الأساسية في الفلسفة واستيعاب تطورها واختلاف دلالاتها.
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بنشأة التنوير بين الشرق والغرب، وتوضيح مفهوم التنوير عند مختلف المدارس الفلسفية (قديماً- حديثاً- معاصراً)، والتعرف على دور العقل العلمي في تأصيل " تجربة التنوير "، والتطرق إلى مجالات التنوير : التنوير والعقلانية ، والتنوير والنقد والتنوير وتحقيق التراث والتنوير والتقدم، والتنوير والتكنولوجيا. وإلقاء الضوء على فلسفة التنوير والمشروع الحضاري العربي، وتفعيل اتجاهات فلسفة التنوير في تحليل قضايا المجتمع الثقافية