مرحبًا بكم في قسم استفسارات الفرقة الثانية بقسم اللغة العربية.
هنا نجيب عن استفساراتكم الخاصة وأسئلتكم المتعلقة بالمقررات.
بنهاية هذا المقرر يكون الطالب قادرا على أن يعرف كيف يكتب الأبحاث ملتزما بمنهجية البحث العلمي وأخلاقياته في عرض المادة وموضوع البحث.
- معلم: Maged Alsaaidy
- معلم: Fekry Soliman
بنهاية هذا المقرر سيكون الطالب قادرًا على أن
يدرك العلاقة الحيوية التي تحكم
صلة الأدب بالسياق الثقافي المسئول عن ظهوره في العصر العباسي و يحيط بمراحل تطور
الفنون الأدبية وتمثيله للعصر وخصائصه.
الإلمام بأهم الأحداث التاريخية في العصر الراشدي والعصر الأموي والربط بينها ، وبين المظاهر الحضارية الإسلامية وأهم مقوماتها وخصائصها
- معلم: somaia saad
جامعة عين شمس.
كلية الألسن .
قسم اللغة العربية .
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر
الرمز الكودي:
|
اسم المقرر : نصوص تطبيقية |
الفرقة: الثانية – قسم اللغة العربية - الفصل الدراسي الأول |
التخصص: نصوص عباسى |
عدد الوحدات الدراسية : 42 ساعة بمعدل 3 ساعات أسبوعيًا نظري: 2 تطبيقي : 1 |
2- هدف المقرر
|
أن يتعرف على أدباء العصر العباسى والخصائص الفنية المميزة له وأهم الأغراض والموضوعات والقضايا الشعرية والنثرية فى هذا العصر. - أن يتذوق النص الأدبي ( شعرا ونثرا) ويحلله تحليلًا سليمًا. |
3- المستهدف من تدريس المقرر: بنهاية هذا المقرر يكون الطالب قادرا على أن :
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
1- يدرك الأنواع الأدبية الشعرية والنثرية فى العصر العباسى. 2- يتعرف على أغراض الشعر العباسى وسماته.
|
ب – المهارات الذهنية
|
1- يحلل النصين الشعري والنثري ويستنبط الملامح الجمالية فيهما. 2- يقارن بين النصوص الشعرية. 3- يطبق المناهج النقدية فى تحليل النصوص. |
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
1- يقرأ النصوص قراءة لغوية سليمة. 2- يكتب ملخصا فنيا للنصوص بأسلوبه . 3- يستخدم الطالب وسائل التكنولوجيا فى جمع المعلومات وتوظيفها.
|
د – المهارات العامة
|
1. يحترم الرأى الآخر 2. يؤدى ما يطلب منه 3. يجيد مهارات الاتصال 4. يعمل في فريق
|
|
4- محتوى المقرر
|
- الأسبوع الأول: مقدمة عن العصر العباسى وعرض لتوصيف المقرر والأهداف والمحتوى. - الأسبوع الثاني والثالث: قراءة في مقامات بديع الزمان الهمذاني. - الأسبوع الرابع والخامس: قراءة فى الأخبار القصصية. - الأسبوع الرابع والخامس والسادس:تحليل نصوص شعرية للمتنبي. - الأسبوع االسابع: الحجاج في قصيدة المنايا لأبي العتاهية. - الأسبوع الثامن والتاسع والعاشر:دراسة خمريات أبي نواس. - الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر: قراءة في رسالة الغفران لأبى العلاء المعرى. - الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر:مراجعة عامة – تلقي أسئلة الطلاب والإجابة عليها. |
|
5- أساليب التعليم والتعلم
|
- المحاضرات - جلسات النقاش - تجميع المعلومات من مصادر مختلفة - المهام البحثية - الزيارة الدورية للمكتبة - البحث الإلكترونى - المحاضرات الإلكترونية على المنصة |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة
|
- محاضرات تكميلية. - المناقشات - تبسيط المحتوى العلمي. - استخدام لغة عربية فصيحة . - استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعلم . - وضع نسخة من المحتوى معدة بلغة بريل في مكتبة رفيق الدرب مع السماح للطلاب بنسخها وتداولها |
7- تقويم الطلاب : |
||
|
أ- الأساليب المستخدمة
|
أ- أعمال السنة (متابعة / ورقة عمل) ب- امتحان تحريري |
|
ب – التوقيت
|
نهاية الفصل الدراسي الأول |
|
ج – توزيع الدرجات
|
- 8درجة أعمال سنة - 32 درجة امتحان تحريري
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
|
||
|
أ- مذكرات
|
ــــــــــــــــــ |
|
ب – كتب ملزمة
|
ــــــــــ |
|
ج - كتب مقترحة
|
1- د/ محمد أبو الأنوار الشعر العباسى تطوره وقيمه الفنية. 2- ايليا الحاوى ، فى النقد والأدب 3- الموسوعة الشعرية - الإمارات 5- ديوان أبى العتاهية. 6- ديوان المتنبى . 7- ديوان البحترى. 8- شوقى ضيف- الأدب وفنونه 9- مقامات بديع الزمان الهمذانى 10- رسالة الغفران لأبى العلاء المعرى. 11- د/ سيد قطب وآخرون أعلام القصة العربية . 12- د/ أحمد عبد العظيم وآخرون ، الظاهرة السردية.
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ
|
- دراسات عن الأدب العباسى في : https://sites.google.com/site/drsayedkotb1/publications - واحة المتنبى www. almotanabbi.com |
أستاذ المادة : د/شيماء محمد علي
رئيس مجلس القسم العلمى : أ/ د: نجوى عمر
التاريخ : 2021.
- معلم: Sayed Mohamed ElSayed Kotb
- معلم: Moatey Saleh