نموذج رقم ( 12)
جامعة: عين شمس
كلية : الألسن
قسم : اللغات الأفريقية" شعبة اللغة السواحيلية"
توصيف مقرر دراسى
1- بيانات المقرر
الرمز الكودى: SW-GNTX11
|
اسم المقرر: نصوص عامة |
الفرقة: الأولى الفصل الدراسى: الأول |
التخصص:اللغة السواحيلية |
عدد الوحدات الدراسية : 6 ساعات أسبوعيًا " الفصل الدراسى الأول" نظرى : 28 تطبيقات :56 إجمالى الساعات: 84 ساعة |
2- هدف المقرر
|
يهدف المقرر إلي إعداد طالب قادرا علي قراءة اللغة السواحيلية بطريقة سليمة واكتساب حصيلة لغوية تساعده علي تكوين الجمل من خلال نصوص بسيطة. |
||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|||||
المعلومات والمفاهيم
|
3-أ- 1- يتعرف الطلاب على النصوص السواحيلية البسيطة. 3-أ-2- التدريب علي قراءة النصوص بطريقة سليمة. 3- أ-3- معرفة ترجمة المفردات باللغة العربية. |
||||
ب – المهارات الذهنية |
3- ب-1- تعلم مفردات سواحيلية جديدة من خلال نصوص متنوعة. 3- ب-2- يفهم سياق النصوص السواحيلية البسيطة. 3-ب-3- يستدل الطالب علي رمزية توظيف الحيوانات في الحكايات. 3-ب-4- يكون جمل بسيطة باللغة السواحيلية.
|
||||
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر |
3-ج-1- يتعلم الطريقة السلمية للقراءة. 3-ج-2- يتعرف الطالب على كيفية التعبير باللغة السواحيلية عن موضوع ما أو نص ما بطريقة بسيطة. 3-ج-3- يستفيد الطالب من الدروس المستفادة من هذه النصوص في تنمية قيمه ومعارفه وأخلاقه. 3-ج-4- استخدام القواميس والمعاجم لمعرفة ترجمة المفردات الجديدة. |
||||
د- المهارات العامة |
3- د- 1- تأكيد مفاهيم القواعد التي يدرسها، وفهم الجمل والتراكيب والسياقات المختلفة في النصوص. 3-د-2- يستوعب المفردات والتعبيرات الاصطلاحية المتواجدة في النصوص. 3- د- 3- أن يحترم الرأي الاّخر. 3-د-4-أن يؤدى ما يُطلب منه. 3-د-5-أن يعمل في فريق من خلال البحث الجماعي. 3-د-6-عرض و تنظيم الأفكار بطريقة منظمة و منطقية. 3-د-7- يدير الطالب الوقت بكفاءة. 3- د- 8- يستطيع قراءة نص سواحيلي بطريقة سليمة. |
||||
|
4- محتوى المقرر:
|
الأسبوع الأول : herufi ya ajabu. Kuandika. Dagaa.
الأسبوع الثاني: Bata. Adabu na utii. Asali. Baba ana kuku. الأسبوع الثالث: Chatu. Bustani. Afya. Kuhama. الأسبوع الرابع: Kazi za jikoni. Nyumba yetu. Mtoto mchanga. Paka. الأسبوع الخامس: Jongoo. Sikukuu. Darasani Ukili wa bibi. الأسبوع السادس: Shamba la shule. Upepo mkali. Uji. Kazi zako za leo. الأسبوع السابع: Shule yetu. Moyo na ndevu. Mvua. Jiko letu. الأسبوع الثامن: Ugomvi. Watoto wageuka mawe. Kipepeo. Kazi ya mjomba. الأسبوع التاسع: Uvivu haufai. Sokoni. Shida yam aji. Dukani. الأسبوع العاشر: Kinyonga. Mbuzi. Homa. Kitabu chetu. الأسبوع الحادي عشر: Ninapenda shule. Mtoto mtoro. Maua. Mwili wangu. الأسبوع الثاني عشر: Mganga wa meno shuleni, Matofali ya kuchoma. Siafu na nyoka. Mganga na simba. الأسبوع الثالث عشر: Sisimizi shujaa. Mazungumzo nyumbani. Kalenje na tendwa. Mti wa ajabu. الأسبوع الرابع عشر: Mamba na kima. Ndege wa ajabu. Siku za juma. Kazi yetu. |
|
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
5-أ-1- المحاضرات 5-أ-2- المناقشات 5-أ-3- القراءة 5-أ-4- عصف ذهني |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة |
6-ب-1- مكتبة برايل لمساعدة الطلبة المكفوفين 6-ب-2- وسائل لمساعدة الطلاب للوصول إلى قاعات الدرس. 6-ب-3- محاضرات إضافية. 6-ب-4- ساعات مكتبية. |
7- تقويم الطلاب : |
|
الأساليب المستخدمة |
7- أ- 1- امتحان نهاية الفصل الدراسى الأول . 7-أ-2- أعمال السنة. |
ب – التوقيت |
7- ب- 1- نهاية الفصل الدراسى الأول . 7-ب-2- علي مدار الفصل الدراسي. |
ج – توزيع الدرجات |
7- ج- 1- امتحان نهاية الفصل80% (48 درجة) 7- ج- 2- أعمال السنة 20% (أوراق بحثية- عروض تقديمية- تفاعل ومشاركة) 12درجة |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
|
مذكرات |
8-أ-1- |
ب – كتب ملزمة
|
1. Mariam G. Mkinga, Kiswahili Kwa Shule Za Msingi Darasa La Pili, Education Books Publishers Ltd, 2002. 2. Michoro: Abdallah Gugu, Kusoma kitabu cha 2, Tanzania Publishing House Limited, Dar es Salaam, 2000. 3. R.Bukagile Godfrey, Kiswahili kwa Shule za Sekondari (Kidato cha Kwanza). Dar es Salam, Tanzania, 2012. 4. Kea, Kamusi ya watoto. Oxford university press, Nairobi, 2011. |
ج - كتب مقترحة
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .....إلخ |
تعلم السواحيلية من خلال فديوهات قناة akili and me- kiswahili |
القائم على تدريس المادة
د. محمود طلبة (مدرس منتدب)
م م. سيد فريد (مدرس مساعد بالقسم)
القائم بأعمال رئيس قسم اللغات الإفريقية:
أ. د. أميمة عبد الرحمن خشبة.
- 教师: ArafaSayed
2- هدف المقرر
|
يهدف المقرر إلى إعطاء الطلاب فكرة عامة عن اللغة السواحيلية؛ تاريخها أماكن انتشارها ولهجاتها وأصواتها. تدريس أساسيات قواعد اللغة السواحيلية المتمثلة في؛ فصائل الأسماء ومتعلقاتها من صفات، وموصول، وفاعل، ومفعول، وملكية، وإشارة، ثم الأزمنة البسيطة،وتطبيقات عليها. |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم
|
3/أ/1- يحدد الطالب السمات اللغوية العامة للغة السواحيلية. 3/أ/2- يذكر الطالب فصائل الأسماء ومتعلقاتها في اللغة السواحيلية. 3/أ/3- يدرس الطالب تاريخ وأماكن انتشار اللغة السواحيلية ولهجاتها وأصواتها.
|
ب – المهارات الذهنية
|
3/ب/1- يفرق الطالب بين الفصائل الاسمية ومتعلقاتها. 3/ب/2- يصنف الطالب الأزمنة البسيطة. 3/ب/3- يعرف الطالب طريقة نطق الحروف الساكنة والحروف المتحركة في اللغة السواحيلية. |
ج – المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
3/ج/1- يرتب فصائل الأسماء ومتعلقاتها في اللغة السواحيلية. 3/ج/ 2- يحضر المعلومات فى مجالات العلوم اللغوية عن طريق شبكة المعلومات . 3/ج/3- يستخدم مراجع ودوريات متخصصة فى علم اللغة
|
د – المهارات العامة
|
3/د/1- يلتزم بالسلوكيات والقيم الأخلاقية. 3/د/ 2- يدير فريق عمل . 3/د/3- يناقش وجهات النظر المختلفة .
|
- 教师: SalemAbdulhai
- 教师: عادلإسراء